الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عبدالغنى برادر رجل طالبان الثانى

هذه المرة الأولى التى يعود فيها زعيم كبير فى حركة طالبان علناً إلى كابل منذ 2001، فقد وصل الرجل الثانى فى طالبان الملا عبدالغنى برادر إلى قندهار التى كانت تعتبر عاصمة الحركة المتشددة عندما كانت تتحكم بالسلطة فى أفغانستان بين عامى 1996 و2001، قبل أن تطيح بهم تحالف تقوده الولايات المتحدة فى أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001.



وعبد الغنى برادر ولد فى ولاية أروزغان، جنوب أفغانستان، إلا أنه نشأ فى قندهار، يعتبر أحد مؤسسى طالبان مع الملا عمر الذى توفى عام 2013، لكن لم يعلن عن ذلك لمدة عامين.

وكما هى الحال بالنسبة إلى العديد من الأفغان، طبعت حياته بالغزو السوفياتى عام 1979 الذى جعله يحمل السلاح ويميل إلى الحركة المتشددة.

ويُعتقد أنه قاتل إلى جانب الملا عمر.

بعد التدخل الأمريكى وسقوط نظام طالبان عام 2001، قال إنه كان ضمن مجموعة صغيرة من المتمردين المستعدين للتوصل إلى اتفاق يعترفون فيه بإدارة كابل، لكن هذه المبادرة باءت حينها بالفشل.

كما يشار إلى أنه كان القائد العسكرى لطالبان عندما اعتقل عام 2010 فى كراتشى بباكستان. ليطلق سراحه لاحقا عام 2018 بضغط من واشنطن.

يحظى برادر باحترام مختلف فصائل طالبان التى تصغى إليه، وقد تم تعيينه لاحقا رئيسًا لمكتبها السياسى فى قطر.

قاد المفاوضات مع الأمريكيين التى أدت إلى انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان، ثم محادثات السلام مع الحكومة الأفغانية التى لم تأتِ بنتيجة.

أتت عودته إلى البلاد، بعد أن استولت طالبان على السلطة يوم الأحد الماضى، إثر هجوم واسع النطاق شنته فى مايو مع بدء انسحاب القوات الأجنبية من البلاد.. وحط فى قندهار بجنوب أفغانستان، المدينة التى كانت مركزا لحكم طالبان بين 1996 و2001، فى الولاية التى تحمل الاسم نفسه وكانت مهد الحركة فى مطلع التسعينيات.