الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تحذيرات مهمة من البنوك للعملاء لمواجهة العمليات الاحتيالية

وجهت البنوك العاملة بالسوق المحلية تحذيرات لعملائها بجميع الطرق المتاحة سواء على وسائل التواصل الاجتماعى أو على مواقعها الإلكترونية الرسمية، وكذا من خلال الرسائل النصية القصيرة SMS وذلك للتنبيه بضرورة الحذر من المحتالين الذين بدأوا يستخدمون أساليب مختلفة للإيقاع بضحاياهم من أصحاب الحسابات والتمكن من الاستيلاء على أموالهم.



وأكد مسئول مصرفى أن البنوك نفسها تستخدم كل الوسائل وطبقًا للمعايير العالمية للحفاظ على أموال المودعين، فلا يوجد أيّ مخاوف من إمكانية اختراق الحسابات البنكية نتيجة أخطاء من البنوك، فذلك أمر لا يذكر، أما المشكلة والحلقة الضعيفة فهم العملاء.

وأوضح المسئول أنه على العملاء الحفاظ على سرية أرقام حساباتهم البنكية وأيّ أكواد تصلهم لتفعيل الخدمات الإلكترونية أو أرقام التحويل المتغيرة OTP، لأن كشف هذه الأكواد بأى طريقة يعرض العميل للاحتيال.

وأكد المسئول البنكى أن البنوك لا تتصل بالعملاء أبدًا من أجل تحديث البيانات، لافتًا إلى أن تحديث البيانات يكون فقط من خلال الفروع، ومن ثم فلابد ألا يستجيب العميل لأيّ اتصالات تليفونية تأتى أنها من البنك بحجة تحديث البيانات أو الحصول على أيّ معلومات تخص العميل.

من جانبه أرسل بنك مصر أكثر من رسالة تحذيرية لعملائه على مدار الفترة الماضية كان آخرها أمس، حيث أكد أنه على العملاء بضرورة عدم الإفصاح عن أرقام الـ CVV2 المدونة خلف البطاقات البنكية، وكذا أكواد تفعيل الخدمات الإلكترونية وأكواد التحويلات المتغيرة OPT، وذلك للحفاظ على حسابات العملاء من أيّ عمليات احتيالية، كما أكد البنك أن عمليات تحديث البيانات تكون من الفروع فقط وليس من خلال الهاتف.

من جانبه حذر البنك الأهلى عملاءه من التعرض للاحتيال وذلك عبر فيديو قصير نشره البنك على صفحته على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، حيث قال البنك: إن هناك أنواعًا كثيرة من أشكال الاحتيال، ويجب أن يتم توخى الحذر، مطالبا العملاء بعدم إعطاء بياناتهم الشخصية أو البيانات البنكية أو بيانات بطاقات الائتمان إلى أى شخص أو أى جهة على مواقع التواصل.

وطالب البنك عملاءه بالحذر ممن يطلبون البيانات السرية، أو بيانات الكارت، أو أرقام الحسابات، أو الرقم  السرى، لأن ذلك يكون احتيالًا وخداعًا الهدف منه سرقة حسابات العملاء، مؤكدا: «أنه لن ولم يطلب بياناتك الشخصية أو السرية أونلاين أو على وسائل التواصل الاجتماعى، أو حتى على الإيميل»، مشيرًا إلى أن رسالته لكل العملاء «تطبيق الارشادات».

أما البنك التجارى الدولى فقد وجه تحذيرًا لعملائه عبر صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، بعدم الإفصاح عن أى من بياناتهم الشخصية أو البنكية إلا عبر مركز خدمة العملاء أو فروع CIB، وذلك فى إطار حرص البنك على أمان معلومات عملائه ولتحذيرهم من الوقوع فى الاحتيال أو التعرض لأى عمليات مشبوهة.

وأكد البنك التجارى الدولى أنه لن يطلب معلومات العميل الشخصية أو البنكية، أو بياناته السرية عبر أى من قنوات التواصل الاجتماعى.

كما أوضح البنك أن العملاء حاملى البطاقات الراغبين فى استبدال نقاطهم  “BONUS” يمكنهم ذلك عبر “bonus.cibeg.com” فقط.

كذلك حذّر بنك الإمارات دبى الوطني- مصر، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، عملاءه من مشاركة البيانات الشخصية مع أى شخص من خلال أى وسيلة اتصال، أو فتح أى بريد إلكترونى من مصدر غير موثوق فيه، وذلك لتجنب الاحتيال الإلكترونى وحماية البيانات الشخصية البنكية.