الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إس إيه بى: التحول الرقمى يتصدر التوجهات التكنولوجية للحكومة المصرية

قالت عملاق التكنولوجيا العالمية «إس إيه بى»، إن التحول الرقمى الذى تقوده الحكومة فى مصر يأتى ضمن أفضل التوجهات التكنولوجية التى يشهدها النصف الثانى من العام 2021، مؤكّدة أن هذا التوجه يسهم كثيرًا فى دعم الأعمال التجارية والابتكارات التى من شأنها أن ترتقى بخدمات المواطنين إلى مستوى جديد.



ويرى 89 % من كبار المديرين التنفيذيين العاملين فى القطاع العام أن مشاركة البيانات تساعدهم على تحسين طريقة تواصلهم وتفاعلهم مع المواطنين، وفقًا لنتائج دراسة استطلاعية حديثة أجرتها «أكسفورد إكونوميكس» بالتعاون مع «إس إيه بى».

وشملت الدراسة التى حملت العنوان «ضرورة إحداث التحول الرقمى فى القطاع العام» 3,000 من كبار المديرين التنفيذيين من جميع أنحاء العالم.

وقالت المهندسة هدى منصور العضو المنتدب لشركة «إس إيه بى» فى مصر والأسواق الجديدة، إن الحكومة المصرية حرصت على تطوير التحوّل الرقمى إبّان أزمة الجائحة العالمية من أجل الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين، مشيرة إلى أن اتفاق 89 بالمئة من المديرين التنفيذيين فى القطاع العام على أهمية مشاركة البيانات، يجعل الأهداف الثلاثة الأولى التى يسعى القطاع العام فى مصر للوصول إليها فى العام 2021 تشمل «التركيز على الارتقاء بتجارب الموظفين والمواطنين، والاستفادة من الرؤى المستمدّة من البيانات فى عملية الاتخاذ الفورى للقرارات، وصقل مهارات الموظفين الرقمية لتمكينهم من دفع عجلة الابتكار».

وتشمل أهم ثلاثة دروس يستفيد منها القطاع العام فى التحوّل الرقمى:

تجارب الموظفين والمواطنين ستساهم فى سدّ الفجوة مع القطاع العام.

يواصل القطاع العام فى مصر قيادة دفة الابتكار القائم على البيانات لتعزيز تجارب المواطنين، وذلك بفضل المبادرات الحكومية مثل رؤية مصر 2030.

وقال 89 بالمئة من قادة التكنولوجيا العاملين فى القطاع العام والمشاركين فى استطلاع «إس إيه بى»، إن مشاركة البيانات تحسّن طريقة تواصلهم وتفاعلهم مع المواطنين، فى حين قال 83 بالمئة إن مشاركة البيانات من شأنها تحسين ابتكاراتهم فى المنتجات أو الخدمات الحالية، وقا ل 82 بالمئة إن مشاركة البيانات تساعدهم على تجاوز أهداف الأداء.

تتعاون وزارة المالية المصرية مع شركة «آى بى إم»، الشريك فى منظومة إس إيه بى لقنوات التوزيع، وشركة E-Tax وهى شركة تابعة للوزارة، على أتمتة النظام الضريبى الأساسى بالكامل باستخدام حلول إس إيه بي. وتهدف الوزارة إلى تبسيط إدارة الضرائب وتحسين أداء الإدارة الضريبية وإحداث التحوّل الرقمى المنشود فى مصلحة الضرائب المصرية، للمساهمة فى تعزيز النمو الاقتصادى فى البلاد.