الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بسبب بريكست وكورونا

بريطانيا تلجأ إلى المساجين لحل أزمة نقص الموظفين

لجأت مطاعم ومتاجر غذائية فى بريطانيا، إلى توظيف مساجين، لسد أزمة نقص الموظفين الحادة، التى ضربت قطاع الخدمات فى البلاد بسبب اتفاقية «بريكست» وجائحة فيروس كورونا المستجد. وشهدت الأسابيع الأخيرة رفوفا خاوية فى المتاجر الغذائية «السوبرماركت» فى جميع أنحاء بريطانيا، بسبب الانخفاض الحاد فى سائقى الشاحنات الثقيلة وجامعى الفاكهة وعمال المصانع. وتحاول الشركات الآن بشكل «يائس» ملء الشواغر، من خلال مخطط يسمح للسجناء بالقيام بعمل مدفوع الأجر عند الإفراج عنهم.



وحذر اتحاد التجزئة البريطانى وزير الأعمال والصناعة، كواسى كوارتنج، الجمعة، من أن هناك نقصا فى نحو 90 ألف سائق لنقل المواد الغذائية فى البلاد، مما يضع ضغوطا متزايدة على تجار التجزئة وسلاسل التوريد الخاصة بهم.

وتحث رابطة موردى اللحوم المستقلين خدمة السجون، على إعطاء الأولوية لموردى المواد الغذائية للحصول على «العمال المساجين»، عند إطلاق سراطهم المشروط.

وأكدت منظمة تعمل على مساعدة السجناء على الحصول على فرص عمل بعد الإفراج، أن فرص العمل ارتفعت 10 أضعاف فى العام الجارى، عن الوضع العادي.

وسجلت بريطانيا رقما قياسيا بالوظائف الشاغرة، بلغ مليون وظيفة، فى يوليو الماضي، والتى تأتى نتيجة للإغلاقات العديدة فى البلاد بسبب الجائحة، وبسبب اتفاقية «بريكست» التى صعبت على الأوروبيين البقاء فى بريطانيا والعمل.