الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية

ورش كاريكاتير وفوتوشوب بثقافة أسيوط 



تقيم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة بإقليم وسط الصعيد الثقافى فرع ثقافة أسيوط سلسلة من الأنشطة الثقافية والفنية بقصر ثقافة أسيوط، حيث التقى مجموعة من الموهوبين الشباب، خلال اللقاء الإسبوعى لنادى الكاريكاتير برئاسة الفنان حسام هاشم وتقديم ورشة فنية لعمل بورتريهات جديدة كوميدية ساخرة. وضمن فعاليات برنامج «مبدعينا» بمكتبة الطفل والشباب بديروط لليوم الثانى على التوالى تقام فعاليات ورشة تعليم الفوتوشوب، وتنتهى فعالياتها اليوم الخميس، ويقدمها أحمد جلال، وقام بشرح مفصل عن مبادئ استخدام برنامج الفوتوشوب مع المبتدئين منها، تعلم أنواع أدوات تحليل الصور وفائدة كل منها، كما تواصل مكتبة الطفل والشباب بأسيوط الجديدة فعاليات ورش «الفنان الصغير» والتى تقام فعالياتها يومى الأحد والأربعاء من كل أسبوع، حيث قدمت حفيظة على محمود ورشة إعادة تدوير القماش وتنفيذ مقلمة من الجينز، بجانب ورشة الخط العربى نفذتها منال محمد وتعليم الخط العربى وكيفية كتابة الخط النسخ والرقعة والتدريب عليهم.

«غرباء وإخوة وحيدون»  فى طبعة جديدة

• صدر حديثا عن دار فضاءات للنشر والتوزيع- الأردن المجموعة القصصية «غرباء» للأديب والصحافى الأردنى محمود الريماري. ويقع  الكتاب فى (92) صفحة من الحجم المتوسط، وقد صدر له أيضًا كتاب النصوص «إخوة وحيدون» والذى يقع فى 92 صفحة.

 تتضمن المجموعة القصصية «غرباء» 5 قصص قصيرة تتحدث عن مضامين مختلفة وتستند إلى الحوار الأحادى والثنائى (المونولوج والديالوج). وقد وظف الكاتب الرمز فى كافة نصوصه لخوض مجال الحرب والسلام، الحب والسياسة والاجتماع.

عناوين القصص هى الحافلة تسير»، غرباء، وان تنظر إليهم بغضب، والجائزة، وأسرار»، «بثينة، وعلى الحرب السلام»، «أمام موقد النار»، «زهرة الثلج السمراء، والثلاثي،، واليوم الخامس، وإذا لم يبتسم الحظ لك»، «كلب افرنجي، الانتقام،، وفى وقوع صاحب الرسالة ضحية الفرضية. 

النسخة العربية «الرايات البيضاء» عن دار تكوين للنشر

صدر مؤخرا عن دار تكوين للنشر والتوزيع، النسخة العربية لكتاب «الرايات البيضاء»، من تأليف نودار دومبادزِه، وترجمة دكتور نوفل نيوف، ودكتور عادل إسماعيل.فى سياق متصل وعن نفس الدار، صدر كتاب جديد بعنوان «إلا الحب»، من تأليف رفيف المهنا، والتى تشير فى مقدمة الكتاب إلى: من جديد.. وبعد تردد استمر أكثر من سنة قررت أن أنشر اليوم كتابى الجديد: إلا الحب والذى يحكى عن حالات وتجليات ومشاكل وأشكال الحب ضمن نصوص قصيرة ومتوسطة

أعتقد أن هذا الكتاب مناسب لكل الأعمار وخصوصا الشباب المقبلين على الالتزام، أو المتزوجين الذين يريدون عيش الحب مهما كانت الصعوبات.

ومما جاء على الغلاف الخلفى للكتاب نقرأ: «إن غاية الحب فى أعمق أعماقه هى أن أكون «أنا» بكامل فرادتى وخصوصيتى أو بعبارة أدق، إن غاية الحب هى أن أصير «أنا»، أى أنه حالة من التحول يعيشها الإنسان فى رحلة بحث عن نفسه، فيتعرف على الآخر ليكتشف ذاته، يحب الآخر لينتهى لحب ذاته واحترامها وقبولها كما هى، وهو بحد ذاته أمر شديد الصعوبة.

 صدور «آليات النص الروائى» عن الدار العربية للعلوم

صدر حديثًا كتاب «آليات النص الروائى من الداخل» للباحث حمد عبدالله القحطانى عن الدار العربية للعلوم والنشر ببيروت.

أكد الباحث أن الرواية حظيت فى العقد الأخير باهتمام خاص فى الأدب العربى الحديث، وتشهد على ذلك وفرة الإصدارات فى مجال الرواية، وتوجّه كثير من الباحثين إلى دراسة الرواية. لذلك كان اختيار موضوع «بداية النص الروائي» محاولة لتقديم رؤية جديدة تخدم النص الروائى انطلاقاً من اعتبار هذا النوع الأدبى إبداعاً فنياً مادته اللغة، ولُحمته خصائص الجنس الأدبى نفسه.