الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بعد 16 عاما من كاترينا

الفيضانات والأعاصير تضرب روسيا وأمريكا

ما زال التغيير المناخى يؤثر على بشكل كارثى على بقاع شتى من العالم، فقد تضرر عدد من القرى والبلدات فى جمهورية بورياتيا شرقى روسيا جراء فيضان قوى لنهر سيلينغا فى الأيام الأخيرة.



وغمرت المياه أكثر من 60 منزلًا فى قرية ناوشكى التى أصبحت المبانى السكنية فيها مقطوعة عن شبكة الكهرباء والمياه. وتم إعلان حالة الطوارئ فى المنطقة حيث يقوم رجال الإنقاذ بإجلاء السكان بالقوارب من القرية المنكوبة.

يذكر أن هذا هو أقوى فيضان يجتاح المنطقة منذ عام 1993.

وفى أمريكا، حذر مركز الأعاصير الوطنى الأمريكى (NHC) من أن إعصار «إيدا» الذى يقترب من سواحل ولاية لويزيانا لا يزال يزداد قوة وتصاعد حتى الفئة الرابعة شديدة الخطورة.

وأكد المركز أن الإعصار شديد الخطورة الذى تصل سرعة رياحه 145 ميلا (233 كلم) فى ساعة من المتوقع أن يجتاح سواحل لويزيانا فى وقت لاحق من أمس الأحد.

فى غضون ذلك، تسابق سلطات لويزيانا الزمن, حيث تم إعلان حالة الطوارئ لتوفير ملاجئ إلى حشود النازحين الذين تم إجلاؤهم، وذلك على خلفية الوضع الوبائى المعقد نتيجة لتفشى فيروس كورونا.

وشدد حاكم لويزيانا، جون بيل إدواردز، أمس على أن شعب ولايته «الصامد والقوي» سيتغلب على الإعصار، مؤكدًا أن المسئولين يعملون على إيجاد خيارات لإسكان النازحين، منها استئجار غرف فندقية لتفادى اكتظاظ الملاجئ.

وفى نيو أورلينز، وضعت المدينة أولئك الذين يعيشون خارج نظام حماية السدود تحت الإجلاء الإلزامى وحثت جميع الآخرين على المغادرة طواعية.

ومن المتوقع أن يضرب «إيدا» أيضا ولاية ميسيسيبى المجاورة وقد يجلب أمطارا غزيرة وفيضانات عارمة، وذلك بعد 16 عامًا تحديدًا من إلحاق إعصار «كاترينا» المدمر أضرارًا هائلة بالولايتين.

 وحذر مسئولو الولاية من أن «أيدا» على الأرجح قد يصبح واحدًا من أسوأ الأعاصير فى تاريخ لويزيانا، وهى منطقة معروفة بظواهر الطقس الحارقة.

وفى المكسيك، وصل الإعصار نورًا، مساء السبت، إلى المكسيك حيث ضرب اليابسة فى ولاية خاليسكو المطلة على المحيط الهادئ، وذلك بعد أسبوع من مرور العاصفة غريس.

وقالت إدارة الأرصاد الجوية الوطنية: إن عين الإعصار الذى صنف فى الفئة الأولى على مقياس «سافير سيمبسون»، المؤلف من خمس فئات، ضربت اليابسة «فى محيط توماتلان (خاليسكو)» عند منتصف ليل السبت الأحد بتوقيت جرينتش، موضحة أنه «سيتابع مساره باتجاه ناياريت».

وأوضح المركز الأمريكى للأعاصير أن «نورا» تسبب ليلا «بأمطار غزيرة جدًا على سواحل ولايتى خاليسكو وناياريت، وقد يمتد إلى سينالوا».

وذكرت إدارة الأرصاد الجوية المكسيكية أن حوالى 150 إلى 250 ملم من الأمطار هطلت فى المنطقة، ووصل ارتفاع الأمواج إلى ما بين 3 و5 أمتار على شواطئ كوليما وخاليسكو.

وأدى الإعصار، وفقا لفرانس برس، إلى بعض الأضرار فى خاليسكو، حيث تحدثت السلطات عن انهيار أرضى على طريق وطنى ومنازل متضررة فى تشيواتلان، وسقوط أشجار، مما تسبب بإغلاق جزء من الطريق السريع. لكن لم يعلن عن إصابات.

ودعت سلطات خاليسكو السكان إلى البقاء فى منازلهم وأغلق مطار بويرتو فالارتا الدولى منذ ظهر السبت.

ووصل الإعصار أمس على بعد 85 كلم جنوب وجنوب شرقى بويرتا فايارتا فى خاليسكو، و485 كلم عن كابو سان لوكاس فى باخا كاليفورنيا.

ويتجه الإعصار نورا شمالا بسرعة 26 كلم فى الساعة، ترافقه رياح عاتية بسرعة 130 كلم فى الساعة، حسب المركز الأمريكى للأعاصير.

وقال المركز: إن عين الإعصار «ستستمر فى التحرك بالقرب من ساحل المكسيك خلال الساعات المقبلة»، ثم عبر خليج كاليفورنيا «بموازاة ساحل المكسيك». ولا يستبعد المركز مع ذلك أن يغير «نورا» مساره ليتجه نحو الداخل ويتبدد.