الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كيـف تحصـل على منحة دراسية مجانية؟

يحلم الآلاف من الطلاب بالحصول على منحة مجانية فى الجامعات الخاصة، وعلى الرغم من توافر العدد من الفرص لاقتناص هذه الفرصة، الا أن الكثيرين يجهلون دليل هذه المنح وكيفية التقدم إليها.. تقدم روزاليوسف دليل الحصول على مقعد مجانى بالجامعات الخاصة، وشروط الحصول عليه، وآليات استمرار الحصول على المنحة طوال الدراسة.



 

المدارس  الحكومية

 

■ الحصول على الثانوية العامة المصرية من مدرسة حكومية وغير مسموح بالتقدم لطلاب المدارس الخاصة أو الشهادات المعادلة العربية والأجنبية.

■ أن يكون الطالب حاصلا على الثانوية العامة العام الدراسى 2020-2021 وليس من أعوام سابقة.

■ أن يكون الطالب حاصلا على مجموع لا يقل عن الحد الأدنى للكلية التى يرغب فى الالتحاق بها.

■ ألا يكون سبق للطالب التقدم لأى من الجامعات الخاصة والأهلية من قبل.

■ اجتياز اختبارات القدرات للكليات التى يشترط الالتحاق بها أداء اختبارات القدرات.

■ الأولوية للطالب الحاصل على مجموع أعلى فى حالة استيفاء الشروط السابقة، وتساوى أكثر من طالب.

■ وتقوم إدارة كل جامعة باختيار الطلاب بناء على أساس بحث اجتماعى دقيق ومحدد العناصر تجريه الجامعة، ويثبت من خلاله عدم مقدرته على سداد المصروفات الدراسية.

 

التفوق الأكاديمى 

 

يقصد بالتفوق الأكاديمي، التفوق الدراسى بناءً على الدراسة فى المرحلة الثانوية؛ ويحسب بناءً على نسبة متساوية (50%: 50%) من مجموع الطالب فى الثانوية العامة المصرية (دون الشهادات المناظرة)، كما تمنح عدد من الجامعات، الطلاب المتفوقون نسب تخفيض على المصاريف الدراسية، كما يحصل الطلاب الثلاث الأوائل الحاصلين على الثانوية العامة من مدارس STEM على منحة 100% على المصروفات الدراسية، وتوفر جامعات عددًا من المنح الدراسية بنسبة خصومات تصل إلى 75% على سنوات البرنامج كاملة، وذلك لأول 50 طالبًا من خريجى الثانوية العامة، وكذلك أفضل 10 طلاب من الحاصلين على الدبلومة الأمريكية.

وتوفر مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا عن منح دراسية للطلاب الحاصلين على أعلى الدرجات فى كل عام دراسى من الحاصلين على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها. المنحة ممولة جزئيًا ويُقدم الدعم المالى فى صورة خصم جزئى من التكلفة الدراسية يبدأ من 10% إلى 100%، ويغطى الدعم المادى التكلفة الخاصة بدراسة تخصص واحد فقط، وفى حالة دراسة أكثر من تخصص يدفع الطالب التكلفة الدراسية بالكامل للتخصص الثانى.

وتوفر جامعة بدر عددًا من المنح الدراسية بنسبة خصومات تصل إلى 75% على سنوات البرنامج كاملة، وذلك لأول 50 طالبًا من خريجى الثانوية العامة، وكذلك أفضل 10 طلاب من الحاصلين على الدبلومة الأمريكية. وللتقدم فى جامعة بدر، يمكن الضغط على هذا الرابط: https://www.buc.edu.eg/en/student-affairs-management#tab-content-3 وتمنح جامعة مصر الدولية، الطلاب المصريين الحاصلين على درجات عالية فى الثانوية العامة أو ما يعادلها منحًا دراسية.

 

أوائل الثانوية

 

توفر الجامعات الخاصة، منح أوائل الثانوية العامة للعام الدراسى 2021-2022  وتصل الى عدد 30 منحة دراسية كاملة، وذلك بواقع 10 منح دراسية فى كل شعبة (10 للعلمى رياضة -10 للعلمى علوم – 10 لشعبة الأدبى). 

وتقدم جامعة النهضة منحة كاملة لدراسة الطب البشرى بالجامعة والتى خصصتها باسم الدكتور محمد مشالى لأحد الطلاب المتفوقين من أوائل الثانوية العامة لدراسة الطب البشرى بالجامعة، والتدريب بسنة الامتياز بجامعة فيينا الطبية بالنمسا تقديرًا لتفوقه وتشجيعًا له، كما توفر جامعة النهضة 10 منح كاملة لأوائل الثانوية العامة من أبناء محافظات الصعيد من أجل الالتحاق بكليات الجامعة المختلفة «الطب البشرى – الصيدلة-طب وجراحة الفم والأسنان – العلاج الطبيعى – علوم الحاسب- الهندسة -الإعلام والعلاقات العامة-  إدارة الأعمال».

أما الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، فأعلنت عن منح للعشرة الأوائل فى الثانوية العامة للعام الدراسى الجديد بكليات الأكاديمية، بمختلف أفرع الأكاديمية على مستوى جمهورية مصر العربية.

وتقدم جامعة فاروس بالإسكندرية منح دراسية لأوائل الثانوية العامة فى الشعب الثلاثة المختلفة علوم، رياضة، أدبى والتى تتمثل فى منح الطلاب خصم 50% من المصروفات الدراسية طوال فترة دراستهم بالجامعة بشرط حصول الطالب على مجموع تراكمى لا يقل عن 3.5 فى كل سنة من دراسته الجامعية.

بينما تقدم جامعة هليوبوليس، منحة كاملة: للطلاب العشرة الأوائل من طلاب الثانوية بمصر على منحة كاملة يعفون بموجبها من دفع المصروفات الدراسية، الوجبات والسكن، المواصلات، رسوم اختبار القبول، تأمين المختبر. ويجب أن يحصل الطلبة على اجمالى معدل تراكمى ٣٫٢ ليظلوا مستحقين لهذه المنحة. وللتقدم فى هذه الجامعة، يمكنك الضغط على الرابط: https://www.hu.edu.eg/admission/scholarships/

 

التفوق الرياضى 

 

تقدم عدد من الجامعات الخاصة والأهلية وفروع الجامعات الأجنبية، منحاً تصل الى 50٪ للتفوق الرياضى، وتوفر الجامعة منح التفوق الرياضى شريطة حصول الطالب على شهادة إتقان لإحدى الألعاب مختومة من وزارة الشباب والرياضة، حيث يحصل الطالب على خصم يصل الى 50% فى حالة حصوله على المركز الأول فى أى بطولة دولية، وخصم يصل الى 40% للمركز الثاني، وخصم 30% للمركز الثالث، فيما يحصل الطالب على خصم قدره 40% فى حالة الحصول على المركز الأول فى بطولة محلية، وخصم 30% للمركز الثاني، وخصم 20% للمركز الثالث

كما توفر عدد من الجامعات مكانًا للطلاب الحاصلين على المراكز الأولى على مستوى الجامعات العربية والمصرية، فتقدم خصمًا 30% للحاصل على المركز الأول، و20% للمركز الثاني، و10% للمركز الأول.

 

ساويرس

 

تقدم مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، منحة للتفوق 2021، وتشارك فيها جامعات (القاهرة   - عين شمس  -الإسكندرية-أسيوط-المنصورة) وعدد من الجامعات الأهلية الخاصة مثل (الجامعة المصرية اليابانية للعلوم جامعة العلوم والتكنولوجيا - مدينة زويل - الجامعة البريطانية فى مصر- جامعة النيل) 

وجاءت مجالات الدراسة فى منح الجامعات 2021 ضمن منح مؤسسة ساويرس للمتفوقين: «الهندسة – العلوم – تكنولوجيا المعلومات – الاقتصاد والعلوم السياسية – التجارة – الإعلام – القانون – الزراعة – التمريض».

وأكدت المؤسسة، أن قبول الطالب كمرشح بمنحة ساويرس للتفوق لا يضمن قبولك بالجامعة المشاركة. يجب على المتقدمين بالمنحة التقديم أيضًا على الجامعات التى يرغبون الدراسة بها. إذا تم الترشح للمنحة، سيتم منحها بمجرد حصول الطالب على القبول الجامعى.

تهدف هذه المنحة إلى إتاحة فرص متكافئة فى الحصول على تعليم عال وتوفير فرص للطلاب لدراسة مجالات هامة لدعم مستقبل الاقتصاد المصرى والتى تعد من أكثر المجالات المطلوبة لسوق العمل.

للأسئلة ومزيد من المعلومات، اتصل على رقم: 19263 أو أرسل بريدا إلكترونيا على: [email protected]، علمًا بأن آخر موعد للتقديم هو 25 أغسطس 2021.

 

حاملو شهادات الثانوية الدولية

 

تقدم عدد من الجامعات الخاصة، منحًا لطلاب الشهادات الدولية، ويمكن للطالب التقدم للحصول على منحة دراسية إضافية بقيمة 5% إذا كان يحمل أى من الشهادات الثانوية الدولية التالية: IGCSE، البكالوريا الدولية (IB)، Abitur الألمانية، شهادة البكالوريا الفرنسية، دبلوم المدارس الثانوية الكندية، وتتراوح نسبة المنح ما بين 10٪ من المصروفات الدراسية وتصل الى 50٪ من المصروفات السنوية.

 

الجامعة الأمريكية 

 

تقدم الجامعة الأمريكية بالقاهرة منحًا دراسية على أساس الجدارة والحاجة. حيث يتنافس الطلاب ذوو المؤهلات الخاصة، مثل المواهب الأكاديمية أو الرياضية أو الفنية والذين يظهرون حاجة مالية عالية على هذه المنح الدراسية. حيث توفر الجامعة أكثر من 90 منحة دراسية بدعم من الأفراد والشركات، وذلك لتوظيف وتعليم الطلاب المتميزين والمؤهلين القادمين من مدن ودول وخلفيات تعليمية مختلفة.

ويتم تصنيف أنواع المنح فى الجامعة حسب المنح الدراسية حسب الحاجة، المنح الدراسية الممولة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة على أساس الحاجة، المنح الدراسية المسماة حسب الحاجة، المنح الدراسية برعاية الحاجة، المنح الدراسية المسماة على أساس الجدارة، المنح الدراسية الممولة على أساس الجدارة.

ولمعرفة كل تفاصيل هذه المنح يمكنك الضغط على الرابط:

https://www.aucegypt.edu/admissions/scholarships/egyptian-students

 

 الجامعة الألمانية

 

 تقدم الجامعة منح كلية إلى أوائل الثانوية العامة على مستوى الجمهورية، حيث سيتم إعفاء الطلاب بشكل كلى أو جزئيًا من رسوم الدراسة أثناء فترة الدراسة كاملة، بشرط الحفاظ على الأداء المُرضى خلال فترة دراستهم. وسيحتفظ الطلاب الذين يحصلون على منح دراسية بمنحهم الدراسية طالما أن معدلهم الإجمالى أفضل من 3.00 (C).

كما تشمل المنح الدراسية وجوائز التميز فى الجامعة الألمانية بالقاهرة برنامج منحة الثانوية العامة وما يعادلها، برنامج منحة حوض النيل، منحة طلاب المحافظات المصرية الأعلى تصنيفا.

 وللتقدم لهذه المنحة يرجى الضغط على الرابط:

https://www.guc.edu.eg/en/admission/undergraduate/scholarships.aspx

 

الإخوة

 

توفر عدد من الجامعات خصمًا قدره 10% فى حالة التحاق أخوين بالجامعة فى الوقت ذاته، كما تسرى المنحة على الطلاب الذين لديهم إخوة أو أخوات من خريجى نفس الجامعة فى مصر.

كما يمكن للطالب الحصول على هذه المنحة بجانب أى منحة أخرى من المنح المقدمة بحيث لا تتعدى نسبة الخصم 40% كحد أقصى.

 

 أبناء الشهداء 

 

تقدم جميع الجامعات الخاصة والأهلية، منحًا لأولوية لأبناء الشهداء من الجيش والشرطة والمدنيين والطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة، بجانب تقديم عدد من الجامعات تقديم منح مجانية لأبناء الذين استشهدوا من الأطقم الطبية «أطباء – تمريض- عاملين» بسبب فيروس كورونا وكانوا يعملون فى ظل هذه الأزمة.