الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مقترح حقوقى: إنشاء هيئة دولية لفض النزاعات بقضايا المياه

على خلفية تعدد النزاعات الدولية بشأن الموارد المائية خصوصا فى أحواض الأنهار الدولية التى تشترك فيها عدة دول، طرحت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية، والعضو المؤسس فى مبادرة النیل من أجل السلام، مبادرة لإنشاء هيئة دولية تابعة للأمم المتحدة ولها بعض الصلاحيات الدولية لحفظ السلم والأمن الدوليين للتصدى للنزاعات الخاصة بقضايا المياه.



وكشفت المؤسسة خلال فعالية نظمتها عن «حوكمة الأنهار الدولیة فى إفریقیا.. كیف یمكن تطویرها فى حوض النیل»، بحضور نائب رئيس بعثة أوغندا الدبلوماسية السفیر نیكو أوكولا مایكل وعدد من خبراء المياه فى مصر والسودان، عن تفاصيل مسودة مشروع قرار لإنشاء هیئة دولیة تابعة للأمم المتحدة خاصة بقضایا المیاه، تعنى بفض ومنع النزاعات الدولیة حول الموارد المائیة المشتركة، وتبحث سبل التعاون بین الدول التى تقع على نهر دولى واحد. 

وينص مشروع القرار على عدة مبادئ أهمها مبدأ بناء الثقة، بما یتسق مع القانون الدولى للمیاه، والاستخدام العادل والمنصف للمیاه، وأن تكفل هذه الهیئة عدم تعرض أى دولة للضرر الجسیم نتیجة مشروع على النهر فى دولة أخرى. 

واعلنت المؤسسة باعتبارها العضو المؤسس لتحالف منظمات النيل من أجل السلا، أنه سيتم العمل على دعم هذه المبادرة بالتواصل مع الهیئة الاستشاریة لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وفریق الخبراء المعنى بالحق فى التنمیة وعرض مشروع القرار على البعثات الدبلوماسیة بمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان للاطلاع على مشروع القرار والمشاركة فى جدولته ضمن أعمال المجلس.

وأكد أیمن عقیل، رئیس مؤسسة ماعت للسلام والتنمیة أن هناك تزایدا فى الاهتمام بملف حوكمة الأنهار الدولیة لا سیما فى القارة الإفریقیة، ونطمح إلى تطویر سبل التعاون بین الدول المشتركة فى أحواض الأنهار الدولیة، والاستفادة من النماذج الناجحة فى مجال حوكمة الأنهار مثل نهر النیجر والسنغال، ویمكن أن یصبح نموذج نهر النیل أنجح من تلك النماذج، مشیرا لأن الهدف لیس توفیر المیاه للمواطنین فحسب، بل لابد أن تكون هذه المیاه صالحة ومستدامة.