الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

لخفض معدلات التلوث

حظر الأوانى البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد فى بريطانيا

أعلنت الحكومة البريطانية عن خطتها لحظر الأوانى البلاستيكية أحادية الاستخدام فى انجلترا كجزء من مشروع قانون بيئى واسع النطاق يهدف إلى خفض معدلات التلوث البلاستيكى.



ووفقًا لصحيفة نيويورك بوست، يهدف أحد بنود هذا المشروع إلى التقليل من النفايات البلاستيكية عن طريق منع استخدام الشوك والسكاكين والملاعق والأطباق البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، وهى خطوة يرى نشطاء البيئة أنها غير كافية.

وصرحت جو مورلى ـ رئيسة قسم التسويق والحملات فى المنظمة البيئية «City to Sea» ـ :«نحن نواجه بالفعل أزمة بيئية كبيرة،  فمحيطاتنا مليئة بالبلاستيك وهذا يهدد الحياة البحرية، ويضر بأنظمتنا البيئية بل يؤثر أيضًا على صحة الإنسان. 

وذكرت الحكومة البريطانية، أنه فى المتوسط يتم استخدام ١٨ طبقًا بلاستيكيًا و٣٧ قطعة بلاستيكية ذات الاستخدام الواحد من أدوات المائدة سنويًا فى انجلترا.

ووفقًا لسكاى نيوز، فإن أكثر من مليون طائر و100 ألف من الثدييات البحرية والسلاحف يموتون كل عام بسبب تناول النفايات البلاستيكية أو التشابك فيها.

وقد صرح وزير البيئة جورج يوستيس: «لقد رأينا جميعًا الضرر الذى يلحقه البلاستيك ببيئتنا، ومن الصواب أن نتخذ تدابير من شأنها معالجة مشكلة البلاستيك الملقى بلا مبالاة فى حدائقنا وعلى شواطئنا»، مضيفًا: «ستساعدنا هذه الخطط فى القضاء على الاستخدام غير الضرورى للمواد البلاستيكية التى تفسد بيئتنا الطبيعية».