الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

منظمة الصحة العالمية:40٪ زيادة فى عدد المصابين بالخرف

 كشف تقرير  نشرته منظمة الصحة العالمية، أنه من المتوقع أن يرتفع عدد الأشخاص الذين يعانون من الخرف فى جميع أنحاء العالم إلى 78 مليونا وذلك بحلول عام 2030، وهذه زيادة بنسبة 40%  عن العدد المقدر للأشخاص الذين يعانون حاليا من هذا  الاضطراب العصبى فى جميع أنحاء العالم. ومع زيادة معدل الشيخوخة بين سكان العالم، من المتوقع زيادة عدد المصابين بالخرف إلى 139 مليون شخص  وذلك بحلول  عام 2050. ووفقا لموقع نيويورك بوست، يمكن أن ينتج الخرف عن مجموعة متنوعة من الأمراض أو الإصابات التى تؤثر على الدماغ مثل السكتة الدماغية أو مرض الزهايمر الذى  يعتبر حاليا من بين الأسباب الرئيسية  للوفاة.



 وقد صرحت منظمة الصحة العالمية بأنه على الرغم من عدم وجود علاج لهذا المرض، إلا أن الإصابة بالخرف ليست نتيجة حتمية للشيخوخة وأنه يمكن تقليل خطر الإصابة به من خلال بقاء  البدن نشيطا، والامتناع عن  التدخين، والالتزام بنظام غذائى صحى.

ومن المتوقع حدوث عواقب اجتماعية واقتصادية كبيرة نتيجة الزيادة المتوقعة فى أعداد  المصابين بالخرف، ففى عام 2019 ، بلغت التكلفة الإجمالية العالمية للخرف 1.3 تريليون دولار، ومن المتوقع أن تصل هذه التكاليف إلى ما يقرب من 3 تريليونات دولار بحلول عام 2030 وذلك بسبب الزيادة المتوقعة لعدد الأشخاص المصابين بالخرف وبالتالى زيادة تكاليف تقديم الرعاية لهم.