الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فرقة بوب كورية اخترقت مراهقى العالم بإيقاعاتها

«أمراء البوب» بماكياج وبمعتقدات سرية

حالة غريبة وجديدة من نوعها استطاعت الفرقة الكورية «bts» أن تصنعها، تلك الفرقة ذات المعتقدات السرية أصبح نجمها ساطعًا وأصبح الفريق الغنائى الأول للكثير من الشباب خاصة فئة المراهقين فيهم، بعد أن وجدوا فى أغانيهم تعبيرًا عن مشاعرهم بطريقة جديدة وجذابة.



كان هناك كوين، وكان هناك باك ستريت بويز والآن هناك BTS، ظهرت فرقة البوب الكورية لتخلق موجة عالمية من الكيبوب وتسيطر على العالم بإيقاعاتها الغريبة. 

رسالتهم بسيطة – أعط الأولوية لحب نفسك على أى موقف، أحدث نجاحهم الأخير «Dynamite» حالة من الجنون فى جميع أنحاء العالم ما أكسبهم ترشيحًا تاريخيًا لوجهة أحلامهم.

 

ما هو فريق BTS؟

تشتهر كوريا الجنوبية بالكثير من الفرق الفنية وفرق الكيبوب، حيث إنهم يقومون بالرقص والغناء معًا والاستعراض، ومن هذه الفرق التى نشأت فى كوريا الجنوبية واحتلت أهمية كبيرة من بين أهم الفرق فى العالم فرقة bts، حيث إنهم يقدمون جميع الأغانى المميزة والتى تلمس العديد من القضايا المميزة والمجتمعية والشبابية بالذات. وفرقة تتكون من 7 فتيان من كوريا الجنوبية بدأت فى عام 2010، وبعد ذلك ظهرت هذه الفرقة فى النور سنة 2013، عنوان الإعلان كان “Big Hit Entertainment” وتجدر الإشارة إلى أن هذه المجموعة الغنائية كانت فى الأصل فرقة «Hip Hip».

لماذا ينجذب الشباب إليهم؟

تطور أسلوب الفريق الموسيقى ليشمل العديد من الألوان الغنائية المختلفة، والتى يجب أن تشمل الاجتماعية والعقلية القضايا الصحية، بالإضافة إلى الموضوعات المتعلقة بقضايا الصحة والشباب، المثير للجدل هنا هو أن أعضاء هذه الفرقة مهتمون حقًا بالمشاركة فى إنشاء وإنتاج عدد كبير من أعمالهم الممتازة.

تنتمى الأعمال الفنية للفرقة لنوع من الأعمال التجارية المعروفة فى قارة آسيا باسم «الكيبوب»، وهو أحد أعمدة الاقتصاد فى كوريا حيث تضخ فيه استثمارات بمليارات الدولارات فى العام الواحد. وفى عام 2012، كانت أشهر أغنية من هذا النوع على مستوى العالم هى «جانجم ستايل» لفرقة bys ، والتى تصدرت مشاهدات موقع يوتيوب لفترة طويلة. وبحلول عام 2017 خرجت شهرة الفرقة من قارة آسيا للسوق العالمية، وكانت البداية فى موجة ثقافية كورية جنوبية تجتاح الولايات المتحدة، وحطمت الكثير من الأرقام القياسية الأمريكية، وأصبحت سريعًا أول فرقة كورية تحصل على شهادة من جمعية صناعة التسجيلات الأمريكية.

سر الماكياج

بالنسبة للبعض، الماكياج ليس مجرد أدوات تجميل، بل فى بعض الأحيان هو أسلوب لرسم صورة وترك تأثير معين عند الآخرين، لا سيما بالنسبة للمشاهير حتى من الرجال، لا سيما فى الشرق الآسيوى ونمط الموسيقيين الغربيين.

وقد اعتاد الجمهور دائمًا على رؤية أعضاء الفرقة الكورية بى تى اس BTS بماكياج براق ولامع.

وتقوم تلك الفرقة بأعضائها بوضع الماكياج وذلك بسبب حاجتهم للظهور باطلالة مميزة ورائعة، إضافة لحاجتهم للظهور بالصورة اللامعة واللافتة للأنظار وللمتابعين لهم ومشاهدينهم، وعدم ظهورهم بوجه شاحب ويعتبرون وضع الماكياج من الأمور الاعتيادية والضرورية لممارسة كافة أعمالهم، فيقومون بوضع الماكياج بشكل دائم ومستمر.

يؤمن جى هوب – أحد أعضاء الفرقة - بأن العناية بالبشرة هى القاعدة الأولى لجميع المشاهير، وهو بطبيعته يتميز بكونه لطيفًا ومهذبًا جداً، ويريد دائمًا عندما يلتقى بمعجبيه أينما كان أن يحييهم وجهًا لوجه فى الأحداث، ويتميز جى هوب ببشرة سلسة وخالية من العيوب

هل تدعم «BTS» المثلية؟

اعتبرت فرقة «بى تى إس» من الفرق الموسيقية الداعمة لحقوق المثليين، إذ غرد «آر إم» عام 2013 معلنًا تقديره لأغنية «سيم لاف» التى تحتفى بالعلاقات المثلية، كما أعلنت الفرقة تعاونها سابقًا مع هيلسى، الفنانة الأمريكية ثنائية الميول الجنسية. ولم تكن فرقة «بى تى إس» ومغنية الراب مينا، من أوائل النجوم الذين تدعوهم المملكة لإحياء حفلات فيها، إذ أحيت النجمة ماريا كيرى حفلًا هناك هذا العام، على الرغم من ردود الفعل السلبية التى قوبلت بها من الناشطين فى مجال حقوق المرأة.

أول فريق كورى يتصدر Itunes

فريق bts هو أول فريق كورى يتصدر المخططات العشرين الأولى فى مخطط «آيتونز» بالولايات المتحدة، حدث هذا مع إصدار النسخة الرقمية من ألألبوم الأخير «خريطة الروح» ويضم 20 أغنية. 

وخلال ساعتين فقط، كانت الأغنيات العشرين هى الأوائل على «آيتونز».

وفى عام 2013 صدر ألبومهم الأول cool 4 skoo لتغطى شهرتهم على فريق «جانم ستايل»، الذى فشل فى الحفاظ على جماهيرته، ولكن فريق bts نجح فى الحفاظ على شعبيته وانتقاء الأغانى التى تؤثر فى المراهقين والشباب حول العالم.

حصلوا على 51 جائزة ودخلوا موسوعة جينيس على مدار خمس سنوات متتالية ما بين عام 2016 و 2020، حصل فريق bts على 51 جائزة كبرى، وهو أول فريق كورى فى التاريخ يحقق ذلك الإنجاز.

وفى عام 2019، سجلت موسوعة الأرقام القياسية، الألبوم السابع لفريق bts، بأنه صاحب المرتبة الأولى عالميًا فى قوائم الألبومات، وذلك على مستوى أكبر خمس أسواق موسيقية فى العالم، وكانوا أول فرقة آسيوية فى التاريخ تحقق هذا الانتشار الواسع فى أسواق الولايات المتحدة، ألمانيا، اليابان، فرنسا، المملكة المتحدة.

 كانوا بين قائمة أكثر الشخصيات تأثيرًا على الإنترنت، حيث لقبتم مجلة «تايم» بقادة الجيل القادم، وأعطوهم لقب «أمراء البوب»، وحصلوا على لقب أكثر المشاهير تأثيرًا فى كوريا الجنوبية عام 2018، وذلك من مجلة «فوربس» الكورية.

المساهمة فى الناتج المحلى الكورى

يساهم فريق bts فى الناتج المحلى الكورى بإجمالى 4.65 مليار دولار أمريكى سنويًا، أى 0.3 بالمئة من الناتج الإجمالى، ووفقا لآخر الإحصائيات، جذب الفريق الغنائى واحدًا من كل 13 سائحًا أجنبيًا دخل إلى كوريا الجنوبية.

هم أصغر من تلقى وسام الاستحقاق الثقافى من رئيس كوريا الجنوبية بعد مساهمتهم فى نشر الثقافة واللغة الكورية، وذلك عقب عودتهم من الأمم المتحدة التى دعتهم للتعاون معها فى حملة بعنوان أحب نفسى، لمناهضة العنف وتعاونوا فيها مع اليونيسيف، وكان لهم خطاب شهير فى الجمعية العامة للأمم المتحدة الثالثة والسبعين.

مع ثانى أغانى الفرقة باللغة الإنجليزية، سجلت «بى تى إس» رقمها القياسى الجديد لأعلى الفيديوهات مشاهدة خلال أول 24 ساعة من العرض، وذلك بـ113 مليون مشاهدة.

يبدو أن فرقة «بى تى إس» (BTS) الكورية قررت الاستحواذ على سجل الأرقام القياسية لموقع يوتيوب، فبعدما احتلت قائمة الأعلى مشاهدة من قبل بأغنيتها الأولى باللغة الإنجليزية «ديناميت» (Dynamite) التى تجاوزت المليار مشاهدة قبل أقل من عام، حققت رقما قياسيا جديدا بعد عرض أحدث أغانيها المنفردة «باتر» (Butter)، لتتأكد شعبية الفرقة الجارفة حول العالم بسبب حالة الجنون التى دخلها المعجبون بها عقب صدور الأغنية، التى وصل عدد مشاهدتها حتى لحظة كتابة هذه السطور إلى 176 مليون مشاهدة.

الرقم القياسى الجديد

مع ثانى أغانى الفرقة باللغة الإنجليزية، سجلت «بى تى إس» رقمها القياسى الجديد لأعلى الفيديوهات مشاهدة خلال أول 24 ساعة من العرض، وذلك عبر 113 مليون مشاهدة، وكان الرقم السابق أيضًا يعود إلى الفرقة عبر أغنية «ديناميت»، وبلغ حوالى 101 مليون مشاهدة فى أول يوم.

بالإضافة إلى ذلك، سجلت الأغنية رقمًا قياسيًا آخر لأكبر عرض فيديو موسيقى على يوتيوب يحصل على 3.9 ملايين مشاهد متزامن، واحتلت المرتبة الأولى على أى «آى تونز» (iTunes) خلال ساعتين فقط من صدورها.

وكسر فريق «بى تى إس» العديد من الأرقام القياسية سابقًا، بداية من أغنية «بويز ويذ لاف» (Boys With Luv)، التى حظيت بنحو 74.6 مليون مشاهدة على يوتيوب خلال أول يوم عرض.

شعبية فى الوطن العربى

أثبتت الثقافة الكورية أو «كيه- بوب» (K- pop) قدرتها على اجتذاب المتلقى العربى فى العقد الأخير، وذلك عبر المسلسلات التليفزيونية الدرامية والكوميدية والرومانسية، وكذلك الرسوم المتحركة الشهيرة للغاية، ومؤخرًا الأغاني، وعلى رأسها فرقة «بى تى إس»، وسابقًا تم تجاوز حاجز اللغة عبر الأغانى المترجمة إلى الإنجليزية، ومؤخرًا ومع تقديم الفريق الأغانى باللغة الإنجليزية تم التخلص من هذا الحاجز نهائيًا، لأن أغلب معجبى الفريق من الشباب الذين يجيدون اللغة الإنجليزية والمطّلعين على الثقافات الأجنبية.وعام 2019، أقيمت واحدة من أهم الفعاليات لفرقة «بى تى إس» فى السعودية، وذلك بحضور نحو 60 ألف مشاهد فى ملعب الملك فهد الدولى، وأثارت الحفلة ضجة كبيرة، وكانت إحدى المحطات المهمة فى جولة الفرقة العالمية.

وأنشأ محبو الفرقة من العرب المجموعات على مواقع التواصل الاجتماعى، وأطلقوا على أنفسهم اسم «جيش بى تى إس» (BTS Army)، ويتنافسون فى إظهار محبتهم للفرقة، وفى الوقت الحالى ومع عرض أحدث أغانى الفرقة «باتر» هناك الكثير من الزخم العربى حول الأغنية التى أعلنوا منذ ساعات أنها لليوم الثانى على التوالى الأعلى استماعًا على «سبوتيفاى».ومع العرض الحى للأغنية فى حفل «بيلبورد ميوزيك» 2021، من المتوقع أن تزداد شعبية الأغنية سريعًا لترسى أكثر قواعد شهرة وشعبية الفرقة الكورية حول العالم وتصبح هوسًا جديدًا للقرن 21.