الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البنك الأوروبى لإعادة الإعمار: القطاع الخاص لديه فرص كبيرة للاستثمار فى الاقتصاد الأخضر

شهدت الجلسة الحوارية الختامية لفعاليات اليوم الأول، من منتدى مصر للتعاون الدولى والتمويل الإنمائى ICF Egypt 2021، الذى أطلقته وزارة التعاون الدولي، تحت رعاية  الرئيس عبد الفتاح السيسي، مُشاركة واسعة من كُبرى شركات القطاع الخاص ومؤسسات التمويل الدولية، لمناقشة كيفية تعزيز الشراكات الشاملة والفعالة بين القطاع الخاص والمؤسسات الدولية لتنفيذ أهداف التنمية.



وقال أسامة بشاى، الرئيس التنفيذى لشركة أوراسكوم للإنشاءات، «إن المؤسسات المالية الدولية شريك رئيسى فى جميع أعمالنا لأنه لم يكن من السهولة تأمين هذه المبالغ الكبيرة التى تحتاجها هذه المشروعات التنموية، مؤكدًا أن قوة الاقتصاد المصرى تدفع المؤسسات الدولية على زيادة استثماراتها مع القطاع الخاص».

كما أكد على أهمية دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لاسيما وأن جميع التجارب الدولية الناجحة بدأت بهذه المشروعات، مشيرا إلى أن القطاع الزراعى جزء لا يتجزأ من خطة التنمية المستدامة خاصة أن نصيب الفرد من المياه 600 متر مكعب وهى نسبة منخفضة للغاية تستلزم تطبيق نظم الزراعة الذكية.

فى ذات السياق قال المهندس حسن علام، رئيس مجموعة حسن علام القابضة، إن علاقتنا بمؤسسات التمويل قوية للغاية ولجأنا إلى هذه المؤسسات منذ 5 سنوات لزيادة رأس مالنا خاصة وأن شركتنا يزيد عمرها على  85 عاما وبالفعل زاد حجم أعمالنا أكثر 700% وقمنا بالاستثمار فى العديد من المجالات التنموية على رأسها الطاقة الشمسية، مؤكداً أن القطاع الخاص يمتلك إمكانيات كبيرة وعلى أتم استعداد للمشاركة فى كل المشروعات التنموية فى كل المجالات.. ومن جانبه أوضح المهندس أحمد السويدي، رئيس مجلس إدارة شركة السويدى إليكتريك، أن ما حدث فى مصر على مدار الأعوام الماضية فى كل القطاعات إنجاز كبير.  بينما قالت هايكى هارمجارت، المدير الإدارى لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبى لإعادة الإعمار، إن هناك فرصاً ضخمة يمتلكها القطاع الخاص مما يوسع المجال للتعاون بيننا وبين القطاع الخاص وكذلك التعاون بين القطاع الخاص والحكومى فى تحقيق التنمية، فالجميع يمثل منظومة تكمل بعضها البعض.