الإثنين 27 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

28 ألف سيدة يتلقون العلاج بالمنيا والكشف على عيون 637 مواطنا بالشرقية

أكد اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، استمرار جهود مديرية الصحة، فى تقديم الخدمات الطبية والعلاجية ضمن أعمال المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة لدعم صحة المراة، والتى أطلقها السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين بالمجان، حرصا على سلامتهم وصحتهم.



أوضح الدكتور محمد نادى وكيل وزارة الصحة بالمنيا أنه تم فحص  28 ألفا و548 سيدة ضمن فعاليات المبادرة وذلك خلال شهر أغسطس الماضي، مؤكدا استمرار تنفيذ اعمال المبادرة لتحقيق الأهداف المطلوبة وللوصول لكافة الفئات المستهدفة.

من جانبه، قال الدكتور احمد خليل  مدير ادارة الرعاية الأساسية ومنسق  المبادرات الرئاسية بالمحافظة، إن المبادرة هدفها الكشف على الأمراض المزمنة غير السارية مثل أمراض السمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض السكر بالدم من خلال قياس الوزن والطول وضغط الدم وتحليل  سكر عشوائى فى الدم وإجراء فحص على الثدى للاكتشاف المبكر لأورام سرطان الثدى، ويتم تحويل الحالات المشتبه فيها  إلى مستشفى المنيا العام ومغاغة المركزى ومستشفى ملوى حيث يتم تحويل الحالات التى تستحق عمل اشعات وتحاليل متقدمة الى مركز الاورام بالمنيا لعمل اللازم مجانا.

وأطلقت جمعية الأورمان، بالتعاون مع صندوق تحيا مصر والقوات المسلحة قافلة طبية ضمن مبادرة الرئيس «نور حياة» لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار بالمعهد الدينى بقرية شيبه الزقازيق .

وأكد اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، أن القافلة نجحت فى الكشف على (637) مواطنا، شهدت القافلة إقبال كبير من قرية شيبه الزقازيق والقرى المجاورة،  وخلال القافلة تم اكتشاف 145 حالة تحتاج لإجراء عمليات جراحية، و501 حالة تحتاج لعمل نظارات طبية، حيث تتكفل المبادرة بكافة التكاليف دون أن يتحمل المواطن أية تكلفة.

وأوضح شعبان أن مشاركة الجمعية فى المبادرة سوف تتم عبر عدة محاور، بداية من تجميع المرضى من خلال فرع المكتب المنصورة والانتقال للكشف عليهم ، وتوفير النظارات الطبية لمن يحتاجها، بالاضافة الى توفير وجبات غذائية للمرضى وتوزيع هدايا عينية عليهم.

  وأشار شعبان بأن القافلة استهدفت الكشف على الفئات الأكثر احتياجا وتسليم العلاج وعمل النظارات الطبية بالمجان للحالات المكتشف إصابتها بمسببات ضعف وفقدان الإبصار ، وقياس الضغط والسكر مجانا فضلاً عن تحويل الحالات المتطلبة تدخلاً جراحياً إلى المستشفى العسكرى بالمحافظة، مضيفاً بأنه تم تحديد الحالات المستهدفة ضمن المبادرة من خلال أبحاث اجتماعية بالتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي.

قال شعبان، أن كل هذه الفعاليات تتم بالتنسيق مع مستشفيات القوات المسلحة لامتلاكها أكبر صرح طبى لعلاج مرضى العيون، وتوفير أحدث الأجهزة الطبية على أعلى مستوى للكشف على المواطنين بالشرقية.

وكان صندوق تحيا مصر، قد أطلق قوافل المبادرة الرئاسية «نور حياة» للكشف عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار لدى المواطنين فى قرية شما بمركز أشمون بمحافظة المنوفية، ومركز شباب سليم فى حى الأربعين بمحافظة السويس، وقرية صفط أبو جرج بمركز بنى مزار بمحافظة المنيا.

‎من جانبه، قال المدير التنفيذى لصندوق تحيا مصر، تامر عبد الفتاح، إن القوافل ستواصل عملها لتستقبل نحو 3000 مواطن، لافتا إلى أن القوافل توفر كشف الرمد على المواطنين، وتحويل الحالات المتطلبة عمليات المياه البيضاء إلى المستشفيات التابعة لإدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة بكل محافظة، بالإضافة إلى صرف العلاج والنظارات الطبية من داخل القافلة مجانا.

‎وأضاف أن الهدف الرئيسى من المبادرة هو مسايرة الاتجاه العالمى نحو مكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار، لافتا إلى أن الدراسات العالمية التى أعلنتها منظمة الصحة العالمية، أكدت على أن 80% من مشكلات ضعف الإبصار يمكن تلافيها والوقاية منها إذا تم تشخيصها وعلاجها مبكرا، وأن 1.4 مليار طفل يمكن أن يستفيدوا من تصحيح عيوب ومشكلات الإبصار وأنه يمكن توفير ملايين الجنيهات من خلال تقديم خدمات صحية مناسبة موجهة لصحة العين، كما أن مبادرة نور حياة ستوفر 200 ألف عملية مياه بيضاء، وذلك تماشيا مع الدراسات التى أفادت بأن جراحة علاج المياه البيضاء، يمكن أن تساهم فى عودة الرؤية لثلثى المصابين بضعف الإبصار واستعادة بصرهم.

وأشار المدير التنفيذى لصندوق تحيا مصر، إلى أن المبادرة يتم تقديم خدماتها فى إطار التكامل مع المشروعات التى تنفذها الدولة لتطوير الريف المصرى، وتوفير خدمات فى مختلف المجالات لمواطنى قرى ونجوع الجمهورية، حيث ينفذ الصندوق مبادرة نور حياة بتكليف من رئيس الجمهورية، وذلك بالتعاون مع إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة والتى دعمت المبادرة بكافة الكوادر الطبية المتخصصة، ومن ناحيتها تشارك وزارة الداخلية من خلال تجهيزات المستشفيات التابعة للوزارة لإجراء الكشف الطبى والعمليات الجراحية، كما جرى التنسيق مع منظمة الصحة العالمية لتوفير الدعم الفنى للمبادرة.

 ‎وقدمت المبادرة خدمة الرعاية الصحية فى 97 مركزا فى 19 محافظة، هى: السويس، الإسماعيلية، بورسعيد، الشرقية، الدقهلية، الغربية، القليوبية، المنوفية، كفر الشيخ، الاسكندرية، دمياط، البحر الأحمر، الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، وسوهاج، ومطروح.

 ‎ويذكر أن الصندوق رصد مليار جنيه لتنفيذ مبادرة نور حياة، وقام بفتح حساب خاص لاستقبال المساهمات فى المبادرة باسم 037037- مبادرة نور حياة، فى كل البنوك المصرية، كما يستقبل كافة الاستفسارات عن المبادرة عبر الخط الساخن 15118.