الإثنين 18 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

«توفيق»: نستهدف استعادة عرش القطن المصرى عالميًا

شهد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، امس الاثنين، جلسة مزاد لبيع الأقطان بمركز تجميع الحادقة بمحافظة الفيوم ضمن منظومة تجارة الأقطان الجديدة للموسم 2021/2022، وذلك بحضور الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم.



وتم إجراء المزاد على نحو 986 قنطار قطن حيث بلغ سعر فتح المزاد 2600 جنيه وتمت الترسية بسعر 3875 جنيها للقنطار الواحد لصالح شركة أبو مضاوى. 

وأكد الوزير نجاح المنظومة الجديدة فى الأيام الأولى من تطبيقها للموسم الحالى 2021/2022 والذى يشهد تعميم المنظومة على مختلف المحافظات، بعد التطبيق التجريبى خلال العامين الماضيين فى عدد محدود من محافظات الوجهين القبلى والبحرى.

وفى هذا السياق، توجه  الوزير بالشكر لكافة الأطراف المشاركة فى نجاح هذه المنظومة من وزارات الزراعة واستصلاح الأراضى والتجارة والصناعة وقطاع الأعمال العام، وكذلك شركات القطاع الخاص، والممثلين فى اللجنة التنفيذية التى تتولى متابعة تنفيذ هذه المنظومة.

وأكد «توفيق» أن المنظومة الجديدة لتداول الأقطان تعتمد على استلام الأقطان من المزارعين مباشرة ودون وسطاء معبأة فى أكياس يتم توفيرها من خلال مراكز التجميع، وتحقق سعر عادل وأعلى عائد للمزارع من خلال نظام المزايدة بمشاركة شركات التجارة حيث يتم بيع الأقطان أمام أعين المزارعين، كما تساهم المنظومة فى الحفاظ على نظافة القطن وجودته مما ينعكس على زيادة أسعاره وتنافسيته عالميًا.

وأضاف أن المنظومة الجديدة تأتى ضمن الجمهود المبذولة لاستعادة عرش القطن المصرى عالميا وزيادة أسعاره وتنافسيته، حيث تقوم وزارة قطاع الأعمال العام من خلال الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج بتحديث تكنولوجيا حليج الأقطان لتحسين جودة ونظافة القطن وزيادة الطاقة الإنتاجية للمحالج، حيث تم الانتهاء من وتشغيل أول محلج مطور فى الفيوم، وسيتم افتتاح 3 محالج أخرى مطورة فى الزقازيق وكفر الزيات وكفر الدوار قبل نهاية العام الجارى 2021، على أن يضاف إليها 3 محالج مطورة أخرى فى العام المقبل بما يكفى لحلج كافة الإنتاج المصرى من القطن.