الإثنين 18 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

أحداث فى أسبوع

«قومى حقوق الإنسان» والمفوضية  السودانية يتفقان على برنامج كامل للشراكة



 

استقبل الدكتور محمد فايق رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، الدكتور رفعت ميرغنى الأمين رئيس لجنة تسيير المفوضية القومية لحقوق الإنسان بالسودان، لحبث سبل تعزيز العلاقات بين المؤسستين فى مصر والسودان بمجال حقوق الانسان.

واتفق الطرفان على إبرام برنامج للشراكة تشمل مجالات رفع وتعزيز القدرات، بالإضافة إلى قيادة مبادرة حول قضايا الهجرة وحقوق الإنسان للمهاجرين، فضلا عن الشراكة فى مجال مناهضة خطاب الكراهية وبناء وتعزيز السلام المجتمعي. كما استقبل السيد السفير مخلص قطب، الأمين العام للمجلس القومى لحقوق الإنسان رئيس وأعضاء الوفد السوداني، معبرا عن ترحيبه بالوفد، مؤكدا دعم المجلس القومى لحقوق الإنسان للمفوضية القومية لحقوق الإنسان فى جميع المجالات.

وجاءت الزيارة فى إطار تبادل الخبرات بين المفوضية القومية لحقوق الإنسان فى السودان و المجلس  القومى لحقوق الإنسان بمصر.

«وكالة التنمية الإفريقية» تبحث ترتيبات افتتاح مركز التميز الإفريقى بالقاهرة

فى إطار الاهتمام المصرى بقضية التغيرات المناخية وأثارها خصوصا فى إفريقيا، زار وفد من وكالة الاتحاد الإفريقى للتنمية «النيباد» القاهرة، حيث التقى الوفد السفيرة سها جندي، مساعدة وزير الخارجية مديرة إدارة المنظمات والتجمعات الإفريقية، لمناقشة ترتيبات الانتهاء من التفاوض على اتفاقية المقر الخاصة بمركز التميز الإفريقى المعنى بمكافحة التغيرات المناخية والتكيف معها.

وتستضيف مصر مركز التميز الإفريقى فى إطار حرصها على دعم الجهود الإفريقية والدولية فى مجال مكافحة التغيرات المناخية والآثار الاقتصادية والاجتماعية السلبية المترتبة عليها. 

وقد صرحت السفيرة سها جندي، بأن الحكومة المصرية ستوفر كل أوجه الدعم اللازم لتشغيل المركز الذى من المتوقع أن يتم تدشينه قريبًا، فضلا عن استضافته فى «بيت القاهرة» بحى الفسطاط التاريخي.

«الأغذية العالمى»: 7 ملايين إثيوبى يعانون من الجوع فى تيجراى وأمهرة وعفر

بدأ برنامج الأغذية العالمى فى تقديم المساعدة الطارئة للمجتمعات المحلية فى المناطق المتاخمة لإقليم تيجراى الذى يعنى من اثار حرب داخلية منذ شهر نوفمبر الماضي، أجبرت 300 ألف شخص على ترك منازلهم، كما دفع 1.7 مليون شخص آخرين نحو براثن الجوع فى ولايتى عفر وأمهرة، بالإضافة إلى 5.2 مليون شخص فى تيجراي.. ويستهدف البرنامج الأممى الوصول إلى 530 ألف شخص فى أفار و250 ألف شخص فى أمهرة.. 

وفى جميع أنحاء إثيوبيا، تشير التقديرات إلى أن أكثر من 13.6 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائى بسبب الآثار المشتركة الممتدة للجفاف والفيضانات وغزو الجراد الصحراوى واضطرابات السوق وارتفاع أسعار المواد الغذائية وجائحة كوفيد-19.. وزاد الوضع سوءا بسبب الصراع الأخير الذى انتشر عبر الأجزاء الشمالية من البلاد، وقال برنامج الأغذية العالمى إنه يحتاج إلى مبلغ إضافى قدره 426 مليون دولار  مساعدات.

 

النائب العام يبحث مع نظيره السودانى التعاون فى مكافحة الإرهاب والجرائم المنظمة 

فى إطار التعاون القضائى بين مصر والسودان، استقبل المستشار حماده الصاوى النائب العام المستشار مبارك محمود عثمان النائب العام بالسودان، لبحث التعاون بين البلدين، خاصة فى مجالات مكافحة جرائم الإرهاب والجرائم المنظمة عبر الوطنية والإلكترونية والاقتصادية وجرائم الفساد.

أشار المستشار حماده الصاوى إلى تطلعه لمزيد من التعاون القضائى مع السودان، بما يحقق العدالة الناجزة، فضلاً عن تطلعه إلى التعاون المشترك فى سبيل مكافحة مختلف الجرائم خاصة المستحدثة منها كجرائم تقنية المعلومات وتعمد نشر الأخبار الكاذبة التى تكدر السلم والأمن العامين وجرائم الإرهاب والهجرة غير الشرعية وغسل الأموال والعدوان على المال العام.