الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تيسير مطر.. رئيس حزب إرادة جيل وعضو مجلس الشيوخ لـروزاليوسف:

منهجنا السياسى يرحب بالتحالفات السياسية ولا نقبل بالاندماج

قال النائب تيسير مطر رئيس حزب إرادة جيل، عضو مجلس الشيوخ، أمين عام تحالف الأحزاب المصرية، أن حزبه سيسعى خلال الفترة المقبلة فى زيادة عدد مقرات الأمانات الحزبية بالمحافظات المختلفة فى وجه بحرى وقبلي، بجانب تأسيس مركز للدراسات السياسية ومعهد لتأهيل وتثقيف الشباب، بهدف إصقال القدرات السياسية للشباب والكوادر الحزبية والنواب أيضًا. 



وأوضح مطر، فى حواره لـ«روزاليوسف»، أن الحزب يؤمن بدور الشباب والمرأة فى العمل السياسي.. وهو ما يجعل الحزب يدفع بهم فى كل الاتجاهات بهدف صناعة الكوادر المؤهلة القادرة على التواجد فى أى مكان والنجاح فيه..مؤكدًا أن فكرة التحالفات الحزبية تصب فى مصلحة الأحزاب والحياة الحزبية ومصلحة الدولة المصرية أيضًا.

■ بداية نبدأ من إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسى الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان..كيف ترى ذلك؟

- إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان خطوة مهمة لتفعيل ملف حقوق الإنسان هذه الاستراتيجية تتوافق مع تفعيل الدستور لأن مصر دولة كبيرة تنمو على كل المستويات لصالح المواطن المصرى وهذه خطوة تنعكس على الإنسان المصرى.. خاصة أن هذا من شأنه أن يحسن من صورة الدولة المصرية فى الخارج ويرد على أى انتقادات لها.

■ وماذا عن تقرير التنمية البشرية.. وحصول مصر على جائزة الأمم المتحدة ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية؟ 

- بالطبع هذا أمر مفرح للغاية وشهادة نجاح وتقدير لجهود الدولة المصرية فى الإصلاح والتنمية على كل المستويات، فضلًا عن هذا يعكس واقعًا تبذله وتتفانى فيه الدولة بكل عناصرها من أجل إحداث معجزة تنموية وبشرية كاملة على مستوى كل الشرائح المجتمعية .

■ ننتقل إلى الحزب.. ما هى أهدافكم وخططكم للمرحلة المقبلة؟

- أولا ثوابت وأهداف الحزب دعم الدولة المصرية والرئيس والقوات المسلحة والشرطة، وكل مؤسسات الدولة الرصينة للحفاظ على بنيان الدولة المصرية مستقر وثابت، بجانب الحفاظ على الوحدة الوطنية ونحن فى الحزب نرفع شعار العقول قبل الحشود ولذلك ننتقى من ينضم للحزب ونسعى إلى تشكيل أمانات للحزب فى المحافظات وتأسيس مركز للدراسات السياسية ومعهد لتأهيل وتثقيف الشباب ودعم نواب الحزب بمجلس الشيوخ والنواب لأن لدينا نائبين بمجلس النواب النائب محمد تيسير مطر والنائبة رحاب موسى وأنا أتشرف بعضوية مجلس الشيوخ حيث شرفت باختيار الرئيس لى من بين الأعضاء المعينين.

■ ماذا عن تمكين الشباب والمرأة داخل إرادة جيل؟

- الحزب يؤمن بدور الشباب والمرأة ولذلك فإن نسبة ٧٠% من تشكيلات الحزب القيادية وأمانات المحافظات من الشباب وأمين عام الحزب شاب هو النائب محمد تيسير مطر أمين سر لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أما عن المرأة فلدينا أمانة للمرأة تتولاها ألفت رفيق وتضم كوادر نسائية متميزة.. وندفع بهم جميعًا فى كل الأحداث السياسية والانتخابية. 

■ وهل سيتم الدفع بعناصر شبابية ونسائية فى انتخابات المحليات إذا تم إجراؤها؟

- هذه المسألة محسومة بالنسبة لنا نحن حزب كما ذكرت لكى يعتمد على الشباب فى تنظيمه الداخلى، وبالتالى سيكون للشباب والمرأة نصيب وحظ كبير من ترشيحاتنا إذا تمت انتخابات المحليات، خاصة أن مثل هذه الانتخابات تحتاج استمرارية لبناء قاعدة بين الجماهير لأنها تكون أكثر تلاحمًا مع المواطن ومشكلاته اليومية. 

■ هناك من يعتبر التحالفات السياسية خلال الانتخابات نتيجة ضعف الحزب فى الشارع؟ 

- على العكس تمامًا فمفهوم الانتخابات فى الكتب والحياة الواقعية، يجب أن يستند فى طريقة إدارته على التحالفات بين القوى السياسية المؤثرة، لاقتناص أكبر مقاعد يمكن الحصول عليها، وفقًا لقدرات كل حزب، حتى الكيانات الضعيفة يمكنها أن تتحالف لتصبح أقوى خاصة خلال فترات الانتخابات. والتحالفات الحزبية فرضتها ظروف المرحلة التى تمر بها الدولة المصرية بعد ثورة ٣٠يونيو وضرورة التكاتف الحزبى لدعم الدولة المصرية وكان لى شرف تأسيس تحالف الأحزاب المصرية الذى يضم ما يزيد على ٣٠حزبًا سياسيًا وأتشرف بتولى منصب أمين عام التحالف، لذا فإن فكرة التحالفات الحزبية تصب فى مصلحة الأحزاب ومصلحة الحياة الحزبية ومصلحة الدولة المصرية .

■ ولكن هناك تخوفًا من تأثير القدرات المالية للأحزاب على وضعها فى الانتخابات؟ 

- بداية تأثير المال على العملية الانتخابية لا يكون فى انتخابات المحليات، وقد يكون هذا موجودًا فى انتخابات النظام الفردي، وفى الغالب ستجرى انتخابات المحليات بنظام القائمة، أى أن هذا لو تم سيفرض ضرورة للتوافق بين الأحزاب.  ■ وفقًا لرأيك إذا أنت تؤيد اندماج الأحزاب الصغيرة؟

- كما قلت أفضل حل فى رأيى هو التحالف السياسى، وهو منهج حزبنا فى التعاطى السياسى مع الأحداث، لكن فكرة الاندماج مرفوضة. 

■ ماذا عن أجندتكم التشريعية بالنسبة لملف الزيادة السكانية ومقترحاتكم لمجلس الشيوخ؟ 

- قضية الزيادة السكانية من أخطر التحديات التى تواجه مصر وقد حذر الرئيس عبد الفتاح السيسى من الزيادة السكانية ولا بد من دور للأحزاب السياسية وخاصة توعية المتزوجين حديثًا بأن يكتفوا بطفل أو طفلين ومقترحات الحزب جار دراستها حاليًا داخل لجان الحزب ومنها أن يوجه الدعم لطفلين .

■ هل تتفق مع بعض المطالب بإذاعة جلسات البرلمان؟

- موضوع إذاعة الجلسات له سلبيات ظهرت عند إذاعة الجلسات فى برلمان ٢٠٠٠وكنت عضوًا به لأن بعض النواب يستغلون ذلك للشو الإعلامى وأرى تلخيص الجلسة وإذاعتها تليفزيونيًا وليس نقلًا حيًا على الهواء.

■ باعتبار حضرتك رئيس النادى المصرى القاهرى هل هناك أى مقترحات أو مشروعات قوانين خاصة بالرياضة الفترة المقبلة؟

- من خلال هذا المنصب بالفعل، شكلنا لجنة من شباب النادى لدراسة التعديلات التشريعية المطلوبة على قوانين الشباب والرياضة، فقيام الأحزاب بتقديم خدمات جماهيرية للمواطنين ليس جريمة وهو فى إطار المشاركة المجتمعية للأحزاب لمساعدة المواطنين الفقراء.