الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أكدت أننا نحتاج إلى تفعيل القوانين

برلمانية: حالات الانتحار خطر يهدد المجتمع وأطالب بحملات توعية وقوافل للطب النفسى ودور أكبر للأزهر والفن

طالبت النائبة أميرة أبوشقة عضو مجلس النواب، المجتمع بتحمل مسئولياته تجاه الظواهر الطارئة التى استجدت على مجتمعنا وعلى رأسها ظاهرة الانتحار التى باتت تدق ناقوس الخطر بعد تكرار مثل هذه الحوادث للوقوف على أسبابها وأبعادها وإقرار حلول جذرية لها .



وأضافت أبوشقة أن الدولة لم تدخر جهدًا فى استحداث قوانين تواجه التنمر والتحرش وعددًا من الظواهر السلبية التى طرأت على المجتمع، ولكننا نحتاج إلى تفعيل أكثر لهذه القوانين ودور أكبر للأسرة والمؤسسات الدينية وعلى رأسها الأزهر الشريف للتوعية وغرس التعاليم الدينية السماوية السمحة والعمل على التكاتف والتعاون للنهوض بالوطن من خلال أجيال قادرة على البناء والتحدي.

وتابعت أبوشقة أنه على مراكز الدراسات البحثية والفنية العمل على إعداد دراسات ورؤى للوقوف على أسباب هذه الظواهر ومحاولة إيجاد حلول لها باستيعاب طاقات الشباب فى مختلف المجالات. 

وشددت أبوشقة على أن القيادة السياسية نجحت بشكل كبير فى عدد من المبادرات الصحية وكان لها الفضل فى القضاء على العديد من الأمراض، وطالبت أبوشقة بتبنى مبادرة للصحة والوعى النفسى والإرشاد الأسرى على مستوى الجمهورية تكون معنية بالسلوكيات غير الطبيعية غير النمطية، وسيكون لها أثر كبير فى الحد من ظاهرة الانتحار بالكشف المبكر عن دوافعه والعمل على حلها بطرق طبية وعلمية، والعمل على زيادة الثقافة المجتمعية بانتشار مراكز مجانية للطب النفسى تكون متاحة للجميع وعدم التهويل أو التهوين من المرض النفسى لأنه مرض عارض مثل باقى الأمراض.

بالإضافة إلى إعطاء دور أكبر لرسالة الفن والسينما واستغلاله بالإيجاب وليس بالسلب على هذه القضية من خلال انتقاء المحتوى المقدم للجمهور.