الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

افتتاح الإسكندرية السينمائى على شاطئ البحر واليونان ضيف شرف الدورة الـ37

تحديات كثيرة واجهت الدورة الـ37 لمهرجان الإسكندرية السينمائى والتى تنطلق فعالياتها مساء السبت القادم فى الهواء الطلق على شاطئ البحر بأحد الفنادق بدلا من مكتبة الإسكندرية وذلك مراعاة للإجراءات الاحترازية وتنفيذا لتعليمات رئاسة الوزراء وتقدم الحفل الفنانة نسرين أمين ويخرجه المخرج السكندرى محمد مرسى حيث يعرض خلال الحفل اسكتش غنائى استعراضى للاحتفال بمرور 125 سنة على دخول السينما مصر ومن المقرر أن تحضر الافتتاح الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة ومحافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف.



 وخلال السطور القادمة نكشف بالأرقام ملامح هذه الدورة  والتى تحمل اسم المخرج الكبير على بدرخان وتستضيف دولة اليونان كضيف الشرف.

 

17 عضو لجنة تحكيم فى 4 مسابقات

 

تضم لجان التحكيم أربع مسابقات مختلفة المسابقة الأولى وهى مسابقة أفلام دول البحر المتوسط وتضم فى لجنة تحكيمها المنتجة «in grid lill» من النرويج والمخرج اوليفر كوزماك من فرنسا والمخرج سامح عبدالعزيز من مصر والمخرج جود سعيد من سوريا والممثلة كارلا نيتو من إسبانيا.

وفى مسابقة الفيلم العربى المتوسطى برئاسة الفنان محمود قابيل فتضم  الفنانة هالة صدقى والناقد مهدى عباس من العراق والفنان فتحى الهداوى من تونس والناقد ملاك داحمونى من المغرب.

أما مسابقة الفيلم القصير فتضم الفنان كريم قاسم من مصر وحسن الروخ من المغرب واينا سيندى جرافيك من البوسنة وتومس كاسك من ألمانيا.

وأخيرا مسابقة الطلبة والتى يرأسها المخرج هانى لاشين فتضم فى عضويتها مدير التصوير محسن أحمد والسيناريست ناصر عبدالرحمن والكاتبة آمال عثمان. 

 

مئوية  5 مبدعين

 

يحتفى مهرجان الإسكندرية هذا العام بمئوية 5 من المبدعين الراحلين وهما محمد رضا و عاطف سالم ورمسيس نجيب وكمال الشناوى ووزير الثقافة الراحل ثروت عكاشة.

 

10 مكرمين

 

يكرم المهرجان فى دورته هذا العام 10 نجوم أثروا صناعة السينما حيث تحمل الدورة اسم المخرج الكبير على بدرخان كما يكرم المخرج عمر عبدالعزيز ومدير التصوير طارق التلمسانى والفنانين خالد الصاوى وسلوى خطاب والناقدة خيرية البشلاوى واسم  الكاتبة الراحلة كوثر هيكل والمخرج اليونانى انجيلوس فرانتزيس واسم المخرج المكسيكى الراحل لويس بونويل  كما يمنح المهرجان وسام البحر المتوسط للفنان السورى دريد لحام.

 

84 فيلما متوسطيًا

 

تضم الأربع مسابقات فى المهرجان  84 فيلما ففى مسابقة الأفلام الطويلة هناك  17 فيلما أبرزها «يوسف « من لبنان و«اناطو» و«مرجانة» من المغرب و«الظهر إلى الجدار» و«المطران» من سوريا و«وش القفص» من مصر و«جان» من فرنسا و«ديد لوك» من سلوفانيا و«هذه الليالى المظلمة» من البوسنة و«الهوية» من تونس. 

وفى مسابقة الأفلام القصيرة 16 فيلما أبرزها «فوتوغرافيا» من سوريا و«الموجة الأخيرة» من المغرب و«يحكى ان» و«باب معزول» و«يوم موت الرجل» من مصر و«أورانوس « من فلسطين. 

أما الأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة فتضم 4 أفلام   كما يعرض المهرجان 49 فيلما عرض عالمى أول و24 فيلما لأول مرة فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بجانب أفلام خارج المسابقة حيث سيعرض فى إطار تكريم السينما اليونانية ضيف شرف المهرجان وهى نهر جامد وافتيجيا.

 

20 دولة مشاركة

 

تشارك فى هذه الدورة 20 دولة سواء فى المكرمين أو لجان التحكيم أو المسابقات هذه الدول هى البوسنة وفرنسا وإسبانيا وألبانيا وسلوفنيا والمغرب ولبنان وسوريا والمكسيك ورومانيا واليونان وتونس والجزائر وفلسطين والعراق والنرويج وإلمانيا وهولندا وإيطاليا وأستراليا بجانب المشاركة المصرية.

 

125 سنة سينما

 

كما يحتفل المهرجان بمرور 125 عاما على أول عرض سينمائى فى مصر حيث سيعرض فيلم وثائقى بعنوان «لومبير تانى مرة» إنتاج صندوق التنمية الثقافية للمخرج أحمد عاطف.