الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصحة: تفعيل منظومة مميكنة للفحص الطبى لذوى الإعاقة

استقبلت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة نيڤين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، أمس الخميس، لبحث سبل التعاون لتقديم سبل الدعم لمنظومة الرعاية الصحية والاجتماعية للمواطنين.



وناقشت وزيرة الصحة والسكان أهمية الربط والتنسيق مع وزارة التضامن لتفعيل منظومة مميكنة موحدة، تتضمن الكشف الطبى والوظيفى لذوى الإعاقة ضمن منظومة تسجيل بطاقات الخدمات المتكاملة لذوى الإعاقة، حيث سيتم الاستفادة من قاعدة بيانات تلك الفئات فى تلبية احتياجاتهم وتقديم كافة سبل الرعاية والدعم لهم على مستوى الجمهورية. وأشارت الوزيرة إلى تخصيص الخط الساخن ١٠٦ لتلقى استفسارات المواطنين ذوى الإعاقة وربطه بالخط الساخن ١٥٠٤٤ الخاص بالتضامن الاجتماعى وذلك للتسهيل على المواطنين فى الحصول على خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية.

وأضافت الوزيرة أنه تم الاتفاق على إرسال قواعد بيانات الأطفال بدور الأيتام والمؤسسات العقابية، بالإضافة إلى دور المسنين، لربطها بالوحدات الصحية لتقديم الخدمات الطبية بالمجان وإدراجهم ضمن الهيئة العامة للتأمين الصحي.

ومن جانبها أشارت القباج إلى أنه تم الاتفاق على الربط الشبكى بين وزارتى التضامن الاجتماعى والصحة والسكان لتبادل بيانات التطعيمات والحوامل التى تسجل على منظومة صحة المرأة  والتى تحتوى على البيانات الصحية لسيدات تكافل وكرامة، لأن ذلك يساعد فى تطبيق المشروطية الصحية لأسر تكافل.