الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خدمات وقوافل طبية بتقنيات عالمية

الصحة × المحافظات

تطوير الوحدة الصحية بالنواورة بأسيوط

 



أسيوط - محمد أبوعين

 

أهالى قرية النواورة التابعة لمركز البدارى بمحافظة أسيوط يطالبون وزيرة الصحة بإنشاء مستشفى نموذجى (ب) والمستشفى على مساحة 23 ألف متر وتعداد القرية بالأماكن المجاورة أكثر من 150 ألف نسمة والقرية تبعد عن مستشفى المركز مسافة 20كيلومترًا والوحدة الموجودة حاليًا لايوجد بها أطباء وتحويلها إلى وحدة طب أسرة بالإضافة إلى خلو المستشفى من جميع الأمصال وأنواع المستلزمات الطبية.

ويقول وائل منازع أحد أهالى النووارة: إن الوحدة الصحية بالقرية لا يوجد به سوى موظفين وعدد من الممرضات لا يقمن إلا بالإمضاء بالحضور ثم يقيمون بالانصراف، مشيرًا إلى أنه فى حال إصابة أى من الأهالى بمكروه يضطرون للذهاب به إلى مستشفى البدارى المركزى الذى أكد أنه غالبًا لا يتمكن الأهالى من الوصول إليه بسبب إطلاق الأعيرة النارية بين العائلات المتخاصمة بالقرب من المستشفى.

ويضيف عاطف سلام، أن المستشفى لا يوجد به أمصال وأهمها مصل العقرب، ما تسبب فى وفاة أحد الأطفال نتيجة سريان السم بجسده خلال الطريق إلى مستشفى البدارى. وقال جمال إسماعيل: تقدمنا بشكاوى عديدة للمسئولين بمركز البدارى دون جدوى وأهالى القرية لاحول ولا قوة ونعانى معناة شديدة من عدم وجود أطباء وأدوية وأجهزة داخل المستشفى.

ويذكر ياسر عطية أن قرار تحويل مستشفى التكامل بالنواورة الى وحدة طب أسرة هذا الأمر أدى إلى كارثة يعانى منها أهالى القرية بسبب الإهمال الشديد من وزارة الصحة وأن قرية النواورة عدد سكانها يتعدى المائة ألف نسمة ويطالب عطية وزير الصحة الرجوع فى قرار تحويل مستشفى وحدة طب أسرة إلى مستشفى قروى أو مركزى «ب» لأن هذه المساحة تسع إلى تحويلها ونناشد المسؤلين النظر إلينا بعين الرأفة.

 الى ذلك.. شهد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، انطلاق فعاليات المؤتمر السنوى لقسم الباطنة ووحدة الجهاز الهضمى بمستشفى أسيوط العام « الشاملة».

يأتى ذلك بحضور الدكتور محمد زين الدين حافظ وكيل وزارة الصحة ورئيس المؤتمر  والدكتور أمجد يونس مدير مستشفى أسيوط العام ونائب رئيس المؤتمر والدكتور محمد فاروق استشارى أمراض الجهاز ورئيس قسم الباطنة ووحدة مناظير الجهاز الهضمى سكرتير عام المؤتمر ولفيف من الأساتذة وأطباء الأمراض الباطنة والجهاز الهضمى بمديرية الصحة وأساتذة أمراض الجهاز الهضمى وأساتذة الأمراض الباطنة بكلية الطب جامعة أسيوط وأيمن محروس رئيس حى شرق.

وأشار وكيل وزارة الصحة ورئيس المؤتمر إلى أن المؤتمر اشتمل على عدد من المحاضرات الطبية المتقدمة التى تستهدف رفع الكفاءة الطبية لأطباء أسيوط ومناقشة عدد من المواضيع الطبية المهمة مثل تأثير التغذية على صحة الإنسان وكل ما يتعلق بالجديد فى علاج مرض السكر ومرض ارتفاع ضغط الدم، كما ناقش المؤتمر كل ما يتعلق بعلاج مرضى كورونا والمضاعفات التى تحدث معه وكل ما يتعلق بتطعيمات كورونا.

 

500 يتم علاجهم من مسببات العمى وضعف الإبصار ضمن «نور حياة» ببنى سويف

 

بنى سويف – مصطفى عرفة 

 

فحصت لجان  الصحة 500 حالة ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية «نور حياة»، والتى ينفذها صندوق تحيا مصر بالتعاون مع إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، شهدت الحملة إقبالاً من المواطنين المترددين على القافلة التى تستهدف علاج أمراض العيون ومكافحة مسببات العمى وضعف وفقدان الإبصار، وتوفير العلاج وتحويل الحالات التى تحتاج لعمليات فى العيون لإجرائها بالمستشفى العسكرى.

وتابعت الأجهزة التنفيذية  سير أعمال القافلة، بالقرى والمدن  وكلفت الجهات المعنية من الصحة والوحدات المحلية والتضامن بتوفير كل التيسيرات اللازمة لتسهيل عمل القافلة بالإعلان عن المبادرة، وموقع تنفيذها وتسهيل انتقال المواطنين إليها  للكشف وصرف العلاج اللازم، لضمان الاستفادة من خدمات  القافلة والتى تتكامل مع المشروعات التى تنفذها الدولة ضمن مبادرة حياة كريمة لتطوير الريف المصرى، خاصة فى المناطق الأكثر احتياجا.

فيما أوضحت مى الدهشورى منسق الصندوق ببنى سويف،أن القافلة توفر كشف الرمد للمواطنين، وتحويل الحالات التى تستلزم إجراء عمليات المياه البيضاء إلى مستشفى بنى سويف العسكرى، بالإضافة إلى صرف العلاج والنظارات الطبية من داخل القافلة  بالمجان. وأكد الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف، انتظام العمل فى خطة القوافل الطبية العلاجية التى تنفذها وزارة الصحة بالمحافظة عن طريق إدارة القوافل العلاجية بالوزارة، وتنفذها مديرية الشئون الصحية.

تستهدف القوافل إيصال ودعم مستوى الخدمة الطبية الشاملة بالقرى والمناطق الأكثر احتياجا، مشيرا إلى أن هذه القوافل تأتى ضمن الجهود التى تنفذها الحكومة فى إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتقديم الرعاية الصحية وتوفير سبل العيش الكريم للفئات الأولى بالرعاية ضمن المبادرة الرئاسة «حياة كريمة».

جاء ذلك خلال لقائه بوكيل وزارة الصحة الدكتور محمد يوسف، لمناقشة تقرير بشأن نتائج  القافلة الطبية التى نظمتها المديرية بقرية حاجر بنى سليمان مركز بنى سويف يومى «الأربعاء والخميس 22 و23 سبتمبر الجارى» مكونة من 10 عيادات فى 9 تخصصات (الباطنة، الأطفال،العظام، الأسنان، الرمد، الجراحة، النساء، الجلدية،تنظيم الأسرة) وضمن إجراءات وقائية مشددة، حيث تم الكشف على 1621 حالة وصرف العلاج لهم بالمجان، معمل دم  53، معمل طفيليات 58، حالات  الأشعة 17، استصدار 4 قرارات نفقة دولة، تحويل 11 حالة للمستشفيات لاستكمال العلاج.

وتضمنت فعاليات القافلة عقد ندوات تثقيف صحى لعدد 100مواطنا، عن كيفية الوقاية من الأمراض المعدية (الالتهاب الكبدى الفيروسى، فيروس كورونا، السعار، إنفلونزا الطيور، الطفيليات المعوية والبلهارسيا)، الأمراض غير المعدية (الضغط، السكر والسمنة)، أورام الصدر، تنظيم الأسرة، النظافة الشخصية ونظافة المنزل، التغذية السليمة للسيدة الحامل والطفل وكبار السن، ومتابعة الحمل وعلامات الخطورة)، فيما تم عمل فحوصات الكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر لـ 100مواطنا.

 

تطعيم 24 ألف موظف بلقاح كورونا فى الوادى الجديد

 

الوادى الجديد - محمد محروس

 

أكد الدكتور أحمد محروس وكيل وزارة الصحة بالوادى الجديد أنه تم فحص 9647 طفلًا وطفلة من حديثى الولادة بالمحافظة وإجراء الكشف الطبى عن مستوى السمع وذلك فى إطار خطة وزارة الصحة بقياس درجة السمع لدى الأطفال حديثى الولادة، والتى أدرجت ضمن الإجراءات الصحية اللازمة للأطفال حديثى الولادة، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية 100 مليون صحة، وأوضح أن المسح الطبى للأطفال حديثى الولادة يتم على مستوى مدن ومراكز المحافظة بالكامل وذلك ضمن الخدمات التى تقدمها الصحة لتوفير الرعاية الصحية والعلاجية للمواطنين فى مختلف المدن والمراكز وخاصة بالمناطق النائية المتباعدة. 

وقال محروس: إنه تم تحديد أماكن الكشف المجانى بوحدات الرعاية الأولية المنوط بها إعطاء التطعيمات الأساسية للأطفال وتسجيل شهادات الميلاد بمختلف مراكز ومدن المحافظة على أن تخدم كل وحدة القرى المجاورة، وتم تدريب العاملين بالوحدات الصحية على الإستخدام الأمثل لأجهزة قياس السمع من أجل ضمان تحقيق الكشف الطبى السليم والهدف الأساسى من الكشف.

كما اكد أن مديرية الشئون الصحية والسكان انتهت من تطعيم 71.5 % من إجمالى موظفى الحكومة والقطاع العام فى مراكز المحافظة الخمس الإدارية وقراها ضد فيروس «كورونا» المستجد وقال: إن المستهدف تطعيمهم ضد فيروس كورونا من موظفى الحكومة بالمحافظة 33971 موظفًا وجرى الانتهاء من تطعيم 24293 موظفًا بواقع 71.5% من إجمالى موظفى الوادى الجديد ويتبقى 4057 موظفًا جاٍر تطعيمهم وأضاف أن المديرية تواصل أعمال تطعيم الموظفين ضد فيروس كورونا بالمحافظة من خلال الفرق المتحركة والثابتة مع التركيز على سرعة إنهاء تطعيم جميع العاملين فى قطاع التعليم استعدادًا لبدء العام الدراسى الجديد، حيث جرى تطعيم 11867 موظفًا بقطاع التعليم من إجمالى 15769 موظًفا بمديرية التربية والتعليم بالوادى الجديد.

 

١٤٠٤ مواطنين فى قافلة طبية بقرية العرقوب بكفر الدوار

 

البحيرة - محمد البربرى

 

فى إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى «حياة كريمة»، وخطة محافظة البحيرة وتوجيهات اللواء هشام آمنة بتكثيف عمل القوافل الطبية المجانية، وتقديم الخدمات الصحية المتميزة والاهتمام بالمناطق المحرومة من الخدمة الطبية بالقرى والعزب والنجوع.

نظمت مديرية الصحة والسكان بالبحيرة، بقيادة الدكتور محمود طلحة وكيل الوزارة  قافلة طبية مجانية متعددة التخصصات على مدار يومين  بقرية العرقوب بمركز  كفر الدوار تحت إشراف الدكتور حمودة الجزار وكيل المديرية. 

وضمت القافلة عيادات متنقلة بكافة التخصصات الطبية «باطنة، أطفال، رمد، جلدية، جراحة، عظام تنظيم أسرة، نساء وتوليد، أسنان مسالك بولية» وصيدلية لصرف الأدوية بالمجان مع عمل ندوات توعوية وتثقيفية لأهالى القرية، حيث تم الكشف على ١٤٠٤ مواطنين وسط اتخاذ الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية اللازمة.

وانطلقت قافلة جامعة عين شمس التنموية لخدمة أهالى محافظة البحيرة مركز أبو حمص قرية جواد حسنى وتوابعها، وذلك تحت رعاية اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة والدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، والدكتور عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور. 

وتباشر القافلة أعمالها ليوم واحد، بهدف تقديم الخدمة الطبية المجانية للمواطنين من خلال نخبة من الأطباء المتخصصين من كلية الطب جامعة عين شمس وكذلك فتح فصول محو الأمية من خلال مركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس بالتعاون مع جامعة دمنهور فى إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة واستمرارًا لسلسلة القوافل التى تنظمها جامعة عين شمس لمختلف محافظات وقرى مصر.

 

906 مواطنين يتلقون العلاج بالمجان فى كفرالشيخ

 

كفرالشيخ - محمود هيكل

 

شهدت محافظة كفرالشيخ عددًا من القوافل الطبية التى نظمتها مديرية الشئون الصحية بالمحافظة، فى العديد من المراكز والمدن، للكشف على المواطنين، وتقديم العلاج اللازم لهم بالمجان، وذلك حرصا على صحة وسلامة المواطنين من أبناء المحافظة.

حيث نظمت مديرية الشئون الصحية بمحافظة كفرالشيخ، بتوجيهات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفرالشيخ، قافلة طبية بحديقة العائلات بفوه لتوقيع الكشف الطبى على الأهالى وصرف العلاج بالمجان، تأكيدًا لوصول الخدمة الطبية لأهالى المحافظة بإشراف الدكتورة سوسن سلام وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، ووائل فرج ، رئيس مركز ومدينة فوه.

وضمت القافلة: عددًا من التخصصات: الباطنة والأطفال، والعظام، والجلدية، والنساء والتوليد، والرمد، والجراحة العامة، والأنف والأذن، والأسنان،  إلى جانب معمل التحاليل الطبية وفيروس c  وشهدت القافلة إقبالًا كبيرًا من الأهالى.

 

800 مواطن فى قافلة «نور حياة» بالغربية

 

الغربية - محمد جبر

 

نظمت مديرية التضامن الاجتماعى بالغربية، بالتعاون ودعم من جمعية الأورمان، على مدار يومين قافلة للعيون «نور حياة» والتى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية ضمن المبادرات الرئاسية، للكشف عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار، والتى ينفذها صندوق تحيا مصر.

وأوضحت المديرية، أنه تم خلال يومى القافلة الكشف على 800 مواطن من قرى مركز المحلة الكبرى بنادى الرياضات البحرية، مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من فيروس كورونا.

وأشارت المديرية، إلى أن القافلة استهدفت الكشف على الفئات الأكثر احتياجا، وتسليم العلاج وعمل النظارات الطبية بالمجان للحالات المكتشف إصابتها بمسببات ضعف وفقدان الإبصار وقياس الضغط والسكر مجانا، فضلاً عن تحويل الحالات المتطلبة تدخلاً جراحياً إلى المستشفيات بالمحافظة، وأنه تم تحديد الحالات المستهدفة ضمن المبادرة من خلال أبحاث اجتماعية بالتنسيق بين المديرية وجمعية الأورمان.