الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أجهزة تعويضية لفاقدى الصوت

فى اكتشاف علمى جديد، تمكن العلماء من فك شفرة لغة الطيور على أمل تطوير أجهزة تعويضية اصطناعية تساعد من فقدوا القدرة على الكلام على التحدث بصوت أشبه بالطبيعى، إذ استطاع فريق علمى من جامعة «كاليفورنيا سان دييجو» الأمريكية من التقاط إشارات المخ لدى طيور «الحمار الوحشى» أثناء غنائها وباستخدام الذكاء الاصطناعى تمكنوا من تحليلها للتنبؤ بالمقاطع الصوتية للغة الطيور.



كما زرع الفريق شرائح سيليكون فى مخ ذكور طائر الحمار الوحشى لتسجل إشارات المخ أثناء صدح الطيور بالغناء، ثم تغذية هذه الإشارات فى أجهزة تحللها عبر الذكاء الصناعى للتنبؤ بأغانى الطيور التالية، بما يفتح الآفاق أمام تطوير أجهزة تعويضية تحول أفكار من فقدوا النطق لكلمات منطوقة حقيقية لأول مرة.

وتنتشر طيور الحمار الوحشى فى وسط أستراليا وأندونيسيا والبرتغال وتتميز ذكورها بالقدرة على التغريد بصخب وتستطيع تقليد كلام البشر، والمعروف أن تغريد الطيور يشبه آلية الكلام عند البشر فى تعقيده وإمكانية تعلمه، وتظهر الدراسة وجود تشابه فى إشارات الدماغ لدى عصفور الحمار الوحشى والإنسان. ويأمل العلماء أن تسمح هذه التقنية للمرضى بالتمتع بصوت طبيعى بعكس الطرق الأخرى التى لم تمنحهم سوى النطق بعشرين كلمة فى الدقيقة فقط . وأكد المؤلف الرئيسى داريل براون، وهو طالب دكتوراه فى هندسة الكمبيوتر، أنّ العمل مع أدمغة الطيور «يمهد الطريق للهدف الأكبر» المتمثل فى إعطاء صوت لمن لا صوت له.