الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بقرض قيمته 2.5 مليار جنيه

بنكا مصر والأهلى يُموّلان إنشاء مشروع عمرانى ضخم بالقاهرة الجديدة

نجح تحالف مصرفى مكون من بنك مصر باعتباره المرتب الرئيسى الأولى ومسوق التمويل ووكيل التمويل وبنك الحساب والبنك الأهلى المصرى باعتباره المرتب الرئيسى الأول ومسوق التمويل ووكيل الضمان وبنك حساب خدمة الدين، فى عقد تمويل مشترك طويل الأجل لصالح شركة بالم للاستثمار والتنمية العقارية التابعة لشركة بالم هيلز للتعمير بقيمة 2.5 مليار جنيه.



حضر التوقيع عاكف المغربى نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، ويحيى أبوالفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى وطارق الطنطاوى وحازم بدران – الرؤساء التنفيذين وأعضاء مجلس إدارة المنتدبين فى شركة بالم هيلز للتعمير، وفرق العمل من البنكين والشركة.

وقد أشاد عاكف المغربى بالتعاون الفعال من جانب البنكين والذى أدى الى ترتيب هذا التمويل المشترك، وبالدور الحيوى للقطاع المصرفى المصرى بشكل عام فى دعم الاقتصاد القومى.

وأكد أن مشاركة بنك مصر فى هذا التمويل تعد استكمالا لدوره الرائد فى دعم الاقتصاد المصرى خاصة وان قطاع العقارات من ضمن أهم القطاعات المؤثرة فى الاقتصاد المصرى، والذى ينعكس النهوض به على جميع القطاعات الاقتصادية الاخرى بما يساهم فى تنفيذ خطط التنمية المستدامة للدولة من خلال إقامة مجتمعات عمرانية متكاملة فى المدن الجديدة.

حيث يؤمن بنك مصر بضرورة تضافر الجهود من أجل دعم خطط الدولة لتحقيق التنمية المستدامة ويحرص على القيام بدوره الحيوى فى مساندة جميع الأنشطة التى تساهم فى خلق حياة أفضل للمواطن المصرى، خاصة توفير السكن الملائم للأفراد بهدف التخفيف عن كاهل جميع شرائح المجتمع، والارتقاء بمستوى معيشتهم.

ويأتى ذلك من خلال توفير البنك لسبل التمويل المتعددة للأفراد سواء بمنحهم تمويل للوحدات السكنية من خلال قروض التمويل العقارى أو مبادرة البنك المركزى المصرى للتمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى الدخل، وكذلك توفير التمويل اللازم للمطورين العقاريين بما يتناسب مع احتياجات الشرائح المختلفة، وذلك داخل نطاق المحافظات أو فى نطاق مدن المجتمعات العمرانية الجديدة للتخفيف من التكدس السكانى.

عقب التوقيع صرح يحيى أبوالفتوح بأن البنك الأهلى المصرى يولى أهمية خاصة لدعم شركات التنمية العقارية، ويحرص على دعم ومساندة المطورين العقاريين.

وأضاف أن عقد التمويل الذى تبلغ قيمته 2.5 مليار جنيه يأتى امتدادا لمشروعات القطاع العقارى التى يدعمها البنك والتى تتماشى مع استراتيجيته فى دعم القطاعات الاقتصادية التى تنعكس نتائجها الايجابية على الاقتصاد القومى مثل القطاع العقارى لارتباطه بمجموعة كبيرة من الصناعات والأنشطة وكذا الصناعات الوسيطة والتى يحرص البنك على تمويلها لتوفير المزيد من فرص العمل فى مختلف التخصصات بما يخدم بشكل عملى خطط التنمية. وأشاد بدور فريق العمل من البنكين على إجراء الدراسات اللازمة لمثل هذا المنح بكفاءة عالية وكذا بالتعاون المثمر من جانب بنكى الأهلى ومصر والذى أسفر عن اتمام التمويل بنجاح، من خلال سبل التمويل المتعددة التى يوفرها البنك سواء للأفراد من خلال تمويل الوحدات السكنية، أو للمطورين العقاريين بما يتناسب مع احتياجات الشرائح المختلفة.

وعقّب طارق طنطاوى، الرئيس التنفيذى المشارك والعضو المنتدب للشركة قائلًا : «يسرنى الإعلان عن إبرام عقد القرض المشترك لصالح مشروع بالم هيلز القاهرة الجديدة، والذى يعد إحدى المشروعات الرئيسية للشركة. 

كما أكد محمد خيرت - رئيس قطاع ائتمان الشركات والقروض المشتركة ببنك مصر على حرص بنك مصر لتوفير التمويلات اللازمة لصالح شركة بالم للاستثمار والتنمية العقارية مساهمة من البنك فى دفع عجلة التنمية داخل السوق العقارى المصرى باعتبار القطاع العقارى من أهم القطاعات ذات التأثير الإيجابى فى الاقتصاد المصرى.

ومن جانبه أضاف شريف رياض الرئيس التنفيذى لائتمان الشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلى المصرى أن نسبة البنك الأهلى المصرى من التمويل تبلغ 50%.

فيما تبلغ حصة بنك مصر 50%، وبأجل زمنى يصل إلى7.5 سنوات لتمويل جزء من التكلفة الاستثمارية الإجمالية لإنشاء وإقامة مشروع عمرانى متكامل الخدمات «بالم هيلز – القاهرة الجديدة « على قطعة أرض بمساحة نحو 500 فدان فى موقع مميز للغاية بالقاهرة الجديدة.