الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أعضاء المجلس: الأولوية إعادة الهيكلة لاستعادة الدور الإقليمى والدولى ومتابعة تطبيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

أكد عدد من أعضاء المجلس القومى لحقوق الإنسان أن التشكيل الجديد للمجلس حظى بتمثيل متنوع وممتاز لكل الفئات، وتأكيد على دور المجلس الحيوى فى الملفات الحقوقية الإقليمية والدولية ودوره فى التنسيق بين المنظمات الحقوقية فى إطار عام 2022 المجتمع المدنى. 



قال د.ولاء جاد الكريم عضو المجلس، أن التشكيل الجديد للمجلس به تمثيل متنوع وممتاز لكافة الفئات ولقامات مؤثرة فى ملف حقوق الإنسان، ما يعكس تأكيد الدولة على أن يكون للمجلس دور فعال فى هذا الملف الحيوى. 

أضاف جاد الكريم فى تصريحات خاصة أن أولى مهامه الحالية هى إحياء وهيكلة المجلس ليعود لدوره الحيوى فى هذه الملف، خاصة بعد تراجع دوره بين أعوام  2010 و2011، وسوف يكون إعادة هيكلة المجلس يتضمن استراتيجية وخطط العمل طبقًا لاختصاصات القانون 197 لسنة 2017، خاصة أن القانون أعطى للمجلس صلاحيات واختصاصات تمكنه من العمل باستقلال، مؤكدًا أننا سوف نعمل على استعادة دور المجلس الدولى وانخراطه مع المؤسسات الأممية الإقليمية والدولية، فضلا عن دوره فى متابعة تطبيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.  

وقال عصام شيحة عضو المجلس أن التشكيل تضمن قامات مهمة فى ملف حقوق الإنسان، للتأكيد على تكملة مسيرة المجلس السابق، مضيفًا أننا سوف نعمل أن يكون المجلس مرجعية للمنظمات الدولية فى المعلومات المتعلقة بحقوق الإنسان، بجانب تعزيز التعاون مع المنظمات الحقوقية المصرية، بجانب تطوير آلية العمل فى فروع المجلس فضلا عن وضع خطط مستقبلية لعمل المجلس فى ظل وجود الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان. 

بينما أكدت نهاد أبو القمصان عضو المجلس أن التشكيل فى مجمله يؤكد ما جاء على لسان الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى حفل إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، أن عام 2022 سيكون عام المجتمع المدنى، مشيرة إلى أن كل اسم فى التشكيل الجديد له دلالة إيجابية على الرغبة فى نقل المجلس لأن يقوم بدور حقيقى فى الملف الحقوقى.

وأضافت اختيار السفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس لما تتمتع به من خبرة وسمعة عالمية ونشاط بصماته واضحة فى ملف حقوق الإنسان بدءًا من ملفات الطفولة والثقافة، بجانب اختيار السفير محمود كارم نائب الرئيس فهو يتمتع بخبرة طويلة فى إدارة المجلس بكل ملفاته وتفاصيله ودائما حاضرا فى كافة القضايا الحقوقية.