الإثنين 25 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

قبل انطلاق قطار الدراسة

المدارس جاهزة لاستقبال الطلاب.. وطوارئ بالمحافظات

فى ضوء رفع درجة الاستعدادات بالمحافظات لاستقبال العام الدراسى الجديد يوم 9 أكتوبر المقبل، كلف اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية  المحافظين بـ ٨ مهام للتأكد من  جاهزية المدارس بالمحافظات لاستقبال العام الدراسى الجديد  تعرف عليها:



 

10  إجراءات تطبقها المحافظات لاستقبال العام الدراسى الجديد

 

1

سرعة الانتهاء من  صيانة  المدارس بما يتفق مع المعايير الصحية والعمل على حماية التلاميذ من الأمراض.

2

التأكد من حصول أعضاء هيئة التدريس والعاملين فى القطاع التعليمى فى كل محافظة على لقاح كوفيد 19.

3

منع تواجد الباعة الجائلين  بجانب أسوار المدارس حتى يتمكن الطلاب من الوصول لمدارسهم بسهولة ويسر.

4

توجيه المحافظين بضرورة قيام الأجهزة التنفيذية فى محافظاتهم بإزالة الاشغالات وتكثيف حملات النظافة ورفع المخلفات فى المدارس.

5

 غرفة العمليات المركزية بالوزارة تتابع مع غرف عمليات المحافظات جميع الترتيبات الخاصة بالعام الدراسى الجديد وجميع الاستعدادات الجارى تنفيذها وتذليل أى معوقات قد تواجه العملية التعليمية فى أى محافظة لسرعة حلها.

6

 إغلاق جميع مراكز الدروس الخصوصية غير المرخصة واتخاذ الاجراءات القانونية حيال أى أنشطة تعليمية خارج المدارس.

7

تنظيم معارض بالتنسيق مع الغرف التجارية لتوفير الأدوات الدراسية والزى بأسعار أقل من مثيلاتها بالأسواق بنسبة لا تقل عن 25% .

8

التنسيق مع مديريات التعليم وشركات المياه والصرف الصحى وقطاع الكهرباء للتأكد من تواجد جميع المرافق فى جميع المدارس.

9

 التأكد من وصول الكتب المدرسية إلى المخازن فى المدارس استعدادا لتسليمها للطلاب فى الأسبوع الأول من العام الدراسى الجديد.

10

 تكليف قطاع الطب الوقائى بمديرية الصحة فى جميع المحافظات، بالمرور على المدارس للتأكد من  تحميل وطباعة الخطة الوقائية للعام الدراسى الجديد.

 

أسيوط

تطعيم جميع العاملين ضد فيروس كورونا 

 

أسيوط ـ محمد أبوعين ـ هشام الضباعى

 

انتهت مديرية التربية والتعليم بمحافظتى سوهاج وأسيوط من تطعيم جميع العاملين بالمدارس ضد فيروس كورونا, بالإضافة إلى صيانة المدارس وتوفير مستلزمات الدراسة. فى أسيوط تابع اللواء عصام سعد محافظ أسيوط جميع الإجراءات والتأكد من جاهزية جميع المدارس لاستقبال الطلاب والتأكد من حصول جميع العاملين على تطعيم فيروس كورونا المستجد. 

وأعلن اللواء عصام سعد محافظ أسيوط عن تقديمه لجميع سبل الدعم الممكنة وتذليل العقبات أمام قطاع التعليم واتباع الإجراءات اللازمة والمقررة للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد حفاظًا على صحة الطلاب والمعلمين والعاملين بالمدارس والإدارات التعليمية بمراكز وقرى المحافظة, لافتًا إلى التنسيق بين المديرية والإدارات التعليمية ورؤساء المراكز والقرى والأحياء والوحدات المحلية والتأكيد على استمرار أعمال النظافة ورفع المخلفات وإزالة كافة الإشغالات حول المدارس ومنع انتشار الباعة الجائلين, مشيرًا إلى ضرورة الانتهاء من أعمال الصيانة بالمدارس قبل بداية العام الدراسى واستقبال الطلاب والمتابعة الدورية والمستمرة للعملية التعليمية بجميع قطاعاتها وتفعيل دور المتابعة الميدانية بالإدارات من أجل مصلحة الطالب والمدرسة.

 

البحيرة 

1400 رشاش لتعقيم وتطهير الفصول 

 

البحيرة - محمد البربرى 

 

دعمت محافظ البحيرة، مديرية التربية والتعليم بعدد 1400 رشاش لتعقيم المدارس وتطهيرها ، استعدادا لاستقبال العام الدراسى الجديد.

أكد هشام أمنة محافظ البحيرة على استمرار أعمال التطهير والتعقيم والاهتمام بأعمال النظافة ورفع القمامة والمخلفات أولا بأول وتوفير الجو الصحى للطلاب والمعلمين، وإجراء أعمال الصيانة اللازمة، وإنهاء الاستعدادات لاستقبال العام الدراسى.

ووجه محافظ البحيرة برفع درجة الاستعداد بجميع الإدارات التعليمية والمدارس والوحدات المحلية لاستقبال العام الدراسى، مشددا على مراجعة أعمال الإنارة والكهرباء والسباكة ودورات المياه والنوافذ والأثاث والفصول الدراسية والالتزام بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية.

وقال محافظ البحيرة، أنه تم إنشاء 151 مدرسة جديدة بتكلفة مليار و34 مليون جنيه، تتمثل فى 80 مدرسة بتكلفه 504 ملايين جنية و52 مدرسة أخرى بتكلفه 401 مليون جنيه بالإضافة لعدد 4 مدارس بقرى «حياة كريمة» بتكلفة 26 مليون جنيه، كما تم الإسناد لبناء 15 مدرسة بتكلفة 103 ملايين جنيه بالإضافة إلى استمرار أعمال الصيانة الشاملة لجميع مدارس المحافظة من مبان وأسوار وتوصيلات كهربائية ودورات مياه. 

 من جانبها قامت إدارة الرقابة والمتابعة بالبحيرة بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم، بعدة حملات للمرور على المدارس ومراجعة الاستعدادات للعام الدراسى، وتم المرور على 72 مدرسة بالإدارات التعليمية بمراكز «حوش عيسى، وكوم حمادة، وايتاى البارود، وادى النطرون، ادكو»، والتأكيد على ضرورة الالتزام بنواحى الأمن والسلامة ومراجعة أعمال الصيانة البسيطة من دهانات وصيانة أثاث وكهرباء وسباكة والتخلص من أى تشوينات أو رواكد ومتابعة توريد الكتب المدرسية.

«روزاليوسف» تجولت داخل عدد من مدارس محافظة البحيرة وتابعت استعدادات المدارس لاستقبال العام الدراسى الجديد حيث تتم أعمال النظافة والتعقيم داخل وخارج المدارس وصيانة الانارة والكهرباء والسباكة ودورات المياه والنوافذ والتخت والفصول الدراسية ومتابعة تنفيذ خطة المديرية للعام الدراسى الجديد.

 

بورسعيد

«ديسك» لكل طالب وتطعيم %100 للمدرسين 

 

بورسعيد ـ أيمن عبدالهادى 

 

أعلن اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، استعداداتهم للعام الدراسى الجديد، وذلك لضمان أقصى درجات الأمان للطلاب من فيروس كورونا، وكذلك لتوفير بيئة تعليمية متميزة، مؤكدًا أن هذا العام سوف يكون عامًا استثنائيًا مميزًا. 

أكد محافظ بورسعيد، أن مدير صحة بورسعيد نجحت فى تطعيم 100 بالمائة من العاملين بالتعليم بلقاح فيروس كورونا، وذلك من خلال الفرق الطبية التى تمت اقامتها خلال الأيام الماضية استعدادًا لعام دراسى بدون عدوى. 

دعى اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، أولياء الأمور والطلاب بالحرص على الحضور للمدرسة هذا العام، مؤكدًا أنه لا يوجد شىء يدعو للقلق، مشيرًا إلى أن الإجراءات الاحترازية التى يتم تطبيقها غير مسبوقة.

وأشار الغضبان إلى أن المحافظة تواجه سناتر الموت والدروس الخصوصية من خلال حملات مكبرة يشارك بها الجهات الأمنية والتنفيذية، وتمكنت من اغلاق الكثير من السناتر التى أكد أنها تقدم علمًا زائفًا للطلاب وترهق أولياء الأمور ماديًا، وذلك لاعلاء وتعظيم دور المدرسة وتلقى العلم بها. 

وأضاف اللواء الغضبان أن المدرسة تُحدد شخصية الطالب، وتحية العلم تزرع فيه الوطنية، وطابور الصباح يقوى الجسم والعقل، مشددا على أن المحافظة سوف تبذل قصارى الجهد من أجل عام دراسى استثنائى ومميز، وطالب أولياء الأمور بالحرص على حضور أبنائهم بالمدارس، والبعد عن الدروس الخصوصية التى تعد سرطانا ينهش فى جسد المجتمع، ويدمر الأسر ماديا، خاصة أنه لا يحقق شيئًا للطالب، مؤكدًا أن المدرسة هى المكان الأفضل ويجب أن يكون الأوحد للتعليم بجانب الأسرة والمنزل. 

من جانبه أكد الدكتور نبوى باهى وكيل وزارة التعليم ببورسعيد على جاهزية المدارس لاستقبال الطلاب، مؤكدًا تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية التى تحقق وجود مسافات آمنة بين الطلاب بجلوس كل طالب على «ديسك» خاص، وإلزام الطلاب بالكمامة وكذلك تكثيف أعمال التطهير من خلال البوابات وكذلك المطهرات التى يتم توفيرها داخل المدارس، بجانب قياس درجة الحرارة فى صباح كل يوم للطلاب بالكاشف الحرارى.

 

المنيا 

تضع اللمسات النهائية وجولات مكثفة 

 

المنيا ـ علا الحينى 

 

تحولت مدارس المنيا لخلية من النحل ما بين تجهيزات وتكثيف حملات الرش والتعقيم وإنهاء جميع الصيانات اللازمة فى المدارس, فضلًا عن تجهيز الفصول بما يتناسب مع الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، ووضع الجداول الدراسية وتسكين المعلمين وإنهاء جميع التدريبات لمعلمى النظام الجديد.  

وانتشر رؤساء الوحدات المحلية ونوابهم داخل جميع مراكز المحافظة لمراجعة جميع استعدادات العام الدراسى الجديد وتحويل المقصرين للتحقيق إذا وجدت أى ملاحظات وهو ما شدد عليه اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، بالمتابعة الدورية والمستمرة لرؤساء الوحدات المحلية للحالة العامة بالشوارع الرئيسية وبمحيط المدارس للعمل على رفع تراكمات القمامة، ورفع الإشغالات وإزالة جميع التعديات على حرم الطريق، والتأكيد على هيئة الأبنية التعليمية بالعمل على تلافى أى ملاحظات بالمدارس قبل بدء العام الدراسى الجديد، وإنهاء جميع أعمال الصيانة اللازمة للمبانى المدرسية، وتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية وتواجد أجهزة قياس الحرارة ونظافة دورات المياه والحفاظ على مسافات التباعد بين الطلاب.

وطالب القاضى بسرعة التنسيق بين مديريتى الصحة والتربية والتعليم بتخصيص مراكز ثابتة ومتنقلة لسرعة تلقى أكبر نسبة من المستهدفين من تلقى اللقاح.

 

الإسماعيلية 

«باك تو سكول».. وجاهزية كاملة بالمحافظة 

 

كتبت ـ شهيرة ونيس

 

أعلن طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم، عن جميع الاستعدادات اللازمة لاستقبال الطلاب بكافة المدارس بالإضافة إلى إجراء جميع أعمال الصيانة  ورفع كفاءة جميع المدارس، للوقوف على جاهزيتها الكاملة قبل بدء العام الدراسي، تم توفير عدد 1600 كرسى و560 منضدة لزيادة الاستيعاب فى مرحلة رياض الأطفال، كما تم الانتهاء من خطة التحويلات من وإلى المدارس ما عدا الحالات المستثناه على مدار العام، على ان يتم صرف 5 شهور دفعة واحدة لجميع المدرسين والعاملين فى مرحلة رياض الأطفال والصف الأول والثانى والثالث الابتدائى كحافز صفوف أولى يقدر بـ800 جنيه عن كل شهر.

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الإسماعيلية على الانتهاء من جميع أعمال الصيانة البسيطة بالمدارس بجميع الإدارات التعليمية الثمانية، فضلا عن مراجعة وسائل الأمن والسلامة بالمدارس ومعظمها تعمل وذلك من خلال لجان المتابعة وإدارة الأزمات والكوارث «الأمن بالمديرية»، ومراجعة جميع الأعلام بالمدارس وهى بحالة جيدة مع تغيير المتهالك منها، مع زيادة المسطحات الخضراء بأكثر المدارس التى تمت زيارتها من قبل لجان المتابعة.