الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ذاكرة أكتوبر 2021

القوات المسلحة تنظم المعرض الرابع عشر للثقافات العسكرية

حرصاً من القوات المسلحة على إثراء الوعى الثقافى والفكرى لمختلف الأجيال وتعريفهم بأمجاد وبطولات العسكرية المصرية والعربية، على مر العصور نظمت هيئة البحوث العسكرية المعرض السنوى الرابع عشر للثقافات العسكرية «ذاكرة أكتوبر 2021» والذى تستمر فعالياته فى الفترة من 4-7 أكتوبر الجارى ببانوراما حرب أكتوبر، وذلك فى إطار احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى الـ 48 لانتصارات أكتوبر المجيدة.



يضم المعرض العديد من الأجنحة والمعروضات فى مجالات الثقافة العسكرية والفنون التشكيلية والصور التى تناولت مراحل حرب أكتوبر، ودور القوات المسلحة فى دعم مقومات التنمية الشاملة للدولة فى كافة المجالات.

وشمل المعرض جناحاً للكتب والمجلات والموسوعات والإصدارات الثقافية والمخطوطات التشكيلية التى تناولت حرب أكتوبر، بمشاركة وزارات التربية والتعليم، والتعليم العالى، والثقافة، وعدد من الهيئات والمؤسسات المدنية والصحفية ودور النشر المصرية، بجانب إصدارات هيئة البحوث العسكرية.

كما ضم المعرض جناحاً للأنشطة الفنية ضم عددًا من اللوحات الزيتية والصور الفوتوغرافية والماكيتات التى جسد من خلالها طلبة الجامعات والمدارس المصرية أروع بطولات جيشهم العظيم فى أكتوبر 1973 تحت إشراف قيادة قوات الدفاع الشعبى والعسكرى، وإدارة المتاحف العسكرية وجمعية المحاربين القدماء وضحايا ومصابى الحرب. واحتوى المعرض على ساحات عرض مكشوفة للأسلحة والمعدات التى شاركت فى حرب أكتوبر 1973 من كافة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، والهيئات والإدارات، كما شارك بالمعرض جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة بجناح يضم كافة منتجات الجهاز والتى تقدم للزوار بأسعار مخفضة.

واشتمل معرض «ذاكرة أكتوبر2021« على مسرح ثقافى فنى؛ لتقديم العروض الفنية والموسيقية والغنائية بمشاركة الموسيقات العسكرية والهيئة العامة؛ لقصور الثقافة والفرق الطلابية بعدد من الجامعات المصرية، ومديريات التربية والتعليم بمحافظتى القاهرة والجيزة.

كما تتضمن الفعاليات افتتاح المتحف الحربى القومى بالقلعة يوم السادس من أكتوبر الجارى بعد تطويره، والذى يعد واحدا من أهم المتاحف العسكرية التى تسرد تاريخ حقب زمنية مختلفة تضمنت العديد من البطولات العسكرية الخالدة.

حضر مراسم الافتتاح عدد من قادة القوات المسلحة، وعدد من رموز الفكر والثقافة والإعلام وطلبة الكليات والمعاهد العسكرية، وعدد من طلبة المدارس والجامعات.