الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيس البرلمان يحدد قواعد العلاقة بين الحكومة والنواب تحت القبة

حدد المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، قواعد العلاقة بين الأغلبية والمعارضة والحكومة تحت قبة البرلمان، جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمجلس. 



وشملت القواعد أو الوصايا تحقيق التوازن بين دور المجلس الرقابى ودوره التشريعى كما حدث فى دور الانعقاد الأول، موضحا أن المجلس حقق طفرة عظيمة فى استخدام أدوات الرقابة البرلمانية دون تفريط فى دور الانعقاد الأول، بهدف لترشيد لا للتنديد.

وشملت الوصايا أو القواعد أن يضع المجلس يده فى يد المؤسسات الدستورية الأخرى، ولتضع الأغلبية يدها فى يد المعارضة لتحقيق المصلحة العليا للوطن، ولتحقيق الأهداف القومية وترجمتها إلى سياسات وتشريعات تضمن تنفيذها.

رئيس المجلس قال إن الاتجاه لبناء دولة جديدة، يفرض على البرلمان والنواب أن يضعوا نصب أعينهم نبض الجماهير، نتعهدا أن يكون المجلس بكل اتجاهاته أشد بصيرة وأبعد نظراً فى الالتزام بمصالح الشعب الأبى بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى، لتكون مصر محوراً من محاور التنمية فى المنطقة.

وقال رئيس البرلمان فى رسالته للنواب، «إننا نقطع عهداً على أنفسنا أن نكون فى خدمة قضايا الشعب الذى حملنا أمانة كبرى وأولانا ثقته أن نحول هذه الثقة إلى عطاء بلا حدود لنبنى وطناً عزيزاً يفيض بالخير والنماء والاستقرار.

 وفى سياق متصل حرصت المجالس النيابية على توجيه مجموعة من الرسائل للرئيس عبدالفتاح السيسى بعد دعوتها للانعقاد بقرار جمهوري، وأعلن مجلس النواب تأييده الكامل للسياسات التى وصفها بالحكيمة والمتوازنة، كما أيد البرلمان من خلال الكلمات التى ألقاها رئيس البرلمان المستشار الدكتور حنفى جبالى فى الجلسات العامة ما وصفه بالخطوات الواعية على الساحات الداخلية والعربية والدولية، والتى كانت ثمارها يانعة وارفة الظلال.

رئيس مجلس النواب قال خلال الجلسة الافتتاحية «يقدر شعب مصر للرئيس، حفظه لهيبة الدولة وتحقيق الوحدة الوطنية، وخوض معارك التطوير وبناء صروح جديدة للإنتاج على أرض مصر، تليق باسمها وتاريخها وتراثها فما شهدته المرحلة السابقة على قصرها من إنجازات عظيمة يقوم على كل منها شاهد ودليل.

البرلمان أعلن تأييده ومباركته للاستراتيجية الوطنية الأولى لحقوق الإنسان التى تستند على عدد من المبادئ يأتى فى مقدمتها، أن جميع الحقوق والحريات مترابطة ومتكاملة، وأن ثمة ارتباطاً وثيقاً بين الديمقراطية وحقوق الإنسان، وتحقيق التوازن بين الحقوق والحريات، وبين حق الفرد والمجتمع.

مجلس النواب عبر من خلال كلمات رئيسه المستشار الدكتور حنفى جبالى تأييده للسياسات الاقتصادية التى تقوم بها الدولة، ومشيدا بجهود بناء الاقتصاد والتنمية، موضحا أن سياسة الحكومة قامت على المصارحة والمكاشفة بالحقائق، البرلمان أوضح على لسان رئيسه فى الجلسات العامة أن مصر «استردت مصر مكانتها الدولية والإقليمية بفضل رشد تحركات القيادة السياسية».

المستشار عبد الوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ وجه رسالة للرئيس عبدالفتاح السيسى خلال الجلسة الافتتاحية قال فيها «نجدد العهد معا على العزم على أدائها بما يحقق مصلحة الوطن، بهمة لا يخالجها فتور وبعزم لا يداخله لين داعمين للدولة المصرية ولزعيمها ابن مصـــر البـــار الرئيــس عبدالفتاح السيسي، الوطنى الأبى المخلص لربه ووطنه الذى هيأه الله لإنقاذ الوطن مــن الدمــــار الذى أريد لــه، فراح يبنى وطنا قويا بتوفيق الله وأيادى المخلصين من شعبه.. فتحققت الإنجازات العظيمة.. التى أسعدت شعبه وألجمت أعداءه.