الإثنين 25 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

إجراءات مكثفة لمنع حرق قش الأرز بالمحافظات

وداعًا كابوس «السحابة السوداء»

تستعد محافظات الجمهورية المختلفة لموسم السحابة السوداء وتلوث الهواء، بسبب حرق قش الأرز بعدة إجراءات مختلفة أبرزها تحرير محاضر المخالفين، وعقد ندوات إرشادية وتوعوية بالاستفادة من هذه المخالفات حفاظا على البيئة.



ففى محافظة دمياط، شددت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط على إحكام الرقابة على الأراضى الزراعية لمنع ظاهرة حرق قش الأرز التى تؤدى إلى تلوث الهواء وظهور السحابة السوداء وتسبب الإضرار بصحة وسلامة المواطنين، كما أكدت على مخاطبة مديرية الزراعة بتوعية المزارعين بأساليب تعظيم الاستفادة الاقتصادية من المخلفات الزراعية واتخاذ جميع الإجراءات الحاسمة تجاه من يقوم بحرق قش الأرز.

«روزاليوسف» ترصد جهود المحافظات فى كيفية التصدى لهذه الظاهرة فى هذا التحقيق.. 

 

كفر الشيخ

اتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضد المخالفين

 

كفرالشيخ - محمود هيكل 

 

اتخذت كفرالشيخ إجراءات مشددة لمنع حرق قش الأرز هذا العام فى جميع أرجاء المحافظة بالكامل، حيث تم تشكيل عدد من اللجان المختلفة لمتابعة عمليات الحرق، وتحرير المحاضر اللازمة للمخالفين، يأتى ذلك ضمن الجهود التى تبذلها كفر الشيخ لمكافحة السحابة السوداء، والحفاظ على البيئة من التلوث حتى لا تؤثر بالسلب على صحة وسلامة المواطنين، وتسبب أضرار بيئية وصحية جسيمة.

وقال الدكتور محمد الجنزورى، مدير إدارة البيئة بالديوان العام لمحافظة كفرالشيخ، إن هناك إجراءات مكثفة لمنع حرق قش الأرز، حيث أصدر اللواء جمال نورالدين المحافظ، بضرورة تشكيل لجان مختلفة لمتابعة عمليات حرق القش، وذلك بالإضافة إلى متابعة هذا الأمر من خلال القمر الصناعي، بنظام الاستشعار عن بعد من خلال جهاز شئون البيئة، فيتم على الفور إخطار اللجان المتخصصة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة فى هذا الأمر، وذلك لحماية البيئة من التلوث.

من جانبه قال المحاسب محمد حلمى مدير إدارة البيئة بمدينة سيدى سالم، إنه يتم تشكيل لجان فرعية بكل مجلس قروي، مكونة من: رئيس القرية، ورئيس قسم البيئة، ومدير الجمعية الزراعية، ومشرف الحوض، وذلك للقيام بعمل حصر للمخالفات الموجودة على الطبيعة فى حالة وجود حالات حرق لقش الأرز فى الفترة المسائية، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالفين، وهى عبارة عن: قيام مدير الجمعية الزراعية بعمل محضر إثبات حالة للمخالف بالتنسيق مع المجلس القري، ويتم فى هذا المحضر تدوين اسم المخالف، ومساحة قطعة الأرض التى تم حرق قش الأرز بها، والرقم القومى للمخالف، ويتم بإرسال هذا المحضر إلى مجلس المدينة، التى يقوم بإرسالة إلى الإرشاد الزراعية للقيام بوضع الختم عليه، وعودة مرة إلى مجلس المدينة.

وتابع مدير  إدارة البيئة بسيدى سالم، أنه يتم بعد ذلك تحويل المحضر إلى شرطة المسطحات المائية والبيئة، ومنها إلى مركز الشرطة التى وقعت المخالفة بزمامة، ثم إلى النيابة العامة، التى تقوم بتحويله إلى المحكمة، لإصدار حكم فى هذه المخالفة طبقا لاحكام المادة 37 من القانون 4 لسنة 94، والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009، والذى ينص على توقيع غرامة قدرها 5 آلاف جنيه، وتصل إلى 50 ألف جنيه فى حالة وجود حرق قش الأرز.

 

الدقهلية

١٤٥ موقعًا لكبس قش الأرز

 

الدقهلية - أسامة فؤاد

 

أكد الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية أن المحافظة نجحت بنسبة ١٠٠ % فى القضاء على السحابة السوداء نتيجة حرق قش الأرز والتى كانت تغطى محافظة الدقهلية وباقى محافظات الجمهورية وبعد أن اتخذت الدولة العديد من الإجراءات خلال السنوات الماضية والدقهلية دائما محل أنظار واهتمام الجميع لكونها أكبر محافظات الجمهورية والأولى فى زراعة الأرز لكونها تتخطى أكثر من ٥٠٠ ألف فدان فى الماضى.

فقررت  الدولة التوسع فى استغلال قش الأرز وتحويله إلى علف حيوانى والاستفادة منة بصور مختلفة بداية من المزارع  وكذلك استخدامه فى صناعات أخرى كصناعة الزجاج وتصديره إلى دول الخليج مثل الكويت والسعودية وبعض الدول الأوربية فقد تم تحويل قش الأرز من مخلفات زراعية ومشكلة كبيرة تتسبب فى السحابة السوداء تضر بصحة الإنسان والبيئة إلى قيمة اقتصادية تحقق ارباح مالية كبيرة للفلاح بشكل اساسى فى حال بيعة أو تحويله إلى علف للحيوان أو كومة سمادية وهذا بالإضافة إلى تنفيذ برامج التوعية للمزارعين لكيفية استغلال قش الأرز وتحويله إلى علف حيوانى والتدريب على طرق استخدامه وتوفير المكابس والأدوات والآلات التى تيسر عليه استغلالة قش الأرز كما تم تدبير مراكز تجميع القش بمراكز زراعة الأرز على مستوى المحافظة لتسهيل عملية الكبس للمزارعين من يريد بيعه لشركات متخصصة فى كبس القش وتصديره خارج مصر إلى الدول العربية او عادة تصنيعه الى صناعات مختلفة كل تلك العوامل ساعدت القضاء على السحابة السوداء.

وأشارت المهندسة الطاهرة عثمان مسئولة تدوير قش الأرز والمخلفات الزراعية بمديرية الزراعة أن موسم حصاد الأرز خلال عام هذا العام ٢٠٢١ قد بدأ منذ ما يقرب من شهر  وان ما تم زراعتة خلال هذا العام ٢٩٤٥١٣ الف فدان، حيث بلغ إجمالى ما تم حصاده حتى الآن على مستوى المحافظة ١٥٥٢٢٢ فدانا فقد  تمت الزراعة بمراكز ميت غمر وأجا والسنبلاوين بالدقهلية وتمى الامديد والمنصورة ودكرنس وميت سويد ومنية النصر والمنزلة وطلخا وبلقاس بالإضافة إلى قطاع الائتمان الزراعى والإصلاح الزراعى وقطاع المراقبة والجسر الواقى

إظهار الرسالة الأصلية

وأضافت أن مديرية الزراعة تستعد كل عام لموسم الحصاد قبل موسم زراعة الأرز بداية من توعية المزارعين بضرورة الالتزام بالدورة الزراعية وبالمساحات المقررة من الدولة وتجنب تحرير محاضر ضده أو الإزالة الفورية للمشاتل.

 

القليوبية

تقليص زراعة الأرز لـ 910 أفدنة

 

القليوبية - حنان عليوه

 

أكد المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، حظر زراعة الأرز بالمحافظة طبقا لقرار اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية وتنفيذا لمنع زراعته خلال السنوات الماضية.

وأوضح وكيل زراعة القليوبية، فى تصريح خاص لـ«روزاليوسف» أنه يوجد حوالى 910 أفدنة أرز بالمحافظة، بالمقارنة للعام الماضى كان يوجد 3 آلاف فدان، مشيرا إلى أن تقلصت مساحة زراعة الأرز على مستوى المحافظة عقب إطلاق إدارة الإرشاد الزراعى بالمديرية حملات ولجان توعية وإرشادية للمزارعين بالإدارات الزراعية والمديرية، وذلك للتوعية بمنع زراعة الأرز وتطبيق عقوبات رادعة ضد المخالفين تصل إلى الحبس لمدة 6 أشهر وغرامة 10 آلاف جنيه.

وأضاف وكيل زراعة القليوبية، أنه تم تشكيل لجان لإزالة المشاتل بمجرد زراعتها بالتنسيق مع وزارة الرى والتعاون مع قوات الأمن بمديرية أمن القليوبية والوحدات المحلية، مما حد من زراعته هذا العام.

 

بورسعيد

غرامة ومحضر فورى

 

بورسعيد - أيمن عبد الهادى

 

أعلن المهندس كامل السيد تويج مدير عام مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد فى تصريحات خاصة بـ «روز اليوسف» أنه تم تشكيل لجنة من الإدارات المختصة بالمديرية، قامت بالمرور على الجمعيات الزراعية، والتنبيه على المزارعين بمجابهة ظاهرة حرق قش الأرز. 

وأشار تويج، أن المديرية حذرت المزارعين من أنه سوف يتم توقيع غرامات فورية وقاسية وعقوبات صارمة على كل من يقدم على حرق قش الأرز، ولن تتهاون فى الأمر مؤكداً أن العقوبات قد تصل إلى عدم السماح للفلاح بالزراعة لمخالفته للإجراءات والقرارات. 

وأضاف وكيل زراعة بورسعيد، أنه تم التأكيد على الجمعيات الزراعية بالمحافظة بعدم صرف أى مستلزمات للإنتاج الزراعي، لصالح مزارع يقدم على حرق قش الأرز، حتى وإنت كانت مخصصة له، وإيقاف حصته فى السماد.

 

الإسماعيلية

رقابة مشددة من جهاز شئون البيئة

 

الإسماعيلية - شهيرة ونيس

 

فى موسم حصاد محصول الأرز تنظم مديرية الزراعة بالإسماعيلية عدة ندوات إرشادية للاستفادة من قش الارز، وذلك من أجل الحفاظ على البيئة واستمرار لتوعية المزارعين بأهمية الاستفادة من قش الأرز سواء كأعلاف غير تقليدية أو كومات سمادية وتوعية المزارعين بخطورة حرق قش الأرز.

 وبالتعاون مع جهاز شئون البيئة قامت مديرية زراعة الإسماعيلية، بندوة إرشادية، عن كيفية الإستفادة من قش الأرز، من أجل التوعيه بمخاطر حرق المخلفات الزراعية بوجه عام و»قش الأرز» بوجه خاص، لمنع ظاهرة «السحابة السوداء» والاستفادة المثلى من تدوير المخلفات الزراعية كى نحيا فى بيئة نظيفة لمستقبلنا ومستقبل الاجيال القادمة. 

ويستخدم قش الأرز فى تغذية الحيوانات كبديل لتبن القمح والفول والبرسيم وبنفس المقررات الغذائية، كما يمكن إضافة بعض المواد لرفع القفيمة الغذائية به.

 وأكد المهندس إسماعيل العطار وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الإسماعيلية، على أن يتم تقطيع « قش الأرز «بعد حصاده مباشرة بطول 3 سم، وذلك لسهولة الهضم وسهولة تعبئته أوكبسه وتخزينه لحين استخدامه فى علائق الحيوان.

 مضيفا فى ذلك الى وجود عدة طرق لازمة لتحويل قش الأرز إلى أعلاف حيوانية، وذلك عن طريق خلط «قش الأرز المقطع «مع البرسيم وخاصة فى الحشة الأولى بنسبة 15% ويقدم للحيوان. 

بالإضافة الى انه يمكن وضع حبوب محصول الشعير على» قش الأرز» ثم رشه  بالماء فيحدث إنبات لحبوب نبات الشعير وعندما يصل طول بادرات الشعير إلى حوالى 20 سم تقريبا يتم تغذية الحيوانات عليها.

ويشير وكيل وزارة زراعة الإسماعيلية الى تعدد الفوائد من «قش الأرز» وعلى رأسها زيادة إنتاجية حيوانات اللبن، زيادة إنتاجية عجول التسمين وكذلك الأغنام والماعز، كما يعمل قش الأرز على تقليل الاعتماد على الأعلاف المصنعة بحوالى 60%، بالإضافة الى اهمية السائل اللزج مثل العسل الأسود والغنى بالطاقة والعناصر المعدنية يضاف على الأعلاف الخشنة للحيوان ويتكون من المولاس كمصدر للطاقة وجزء بسيط من اليوريا كمصدر للبروتين. وتوجد طريقة أخرى للإستفادة من «قش الأرز» والتى تتمثل فى المعاملة بمحلول اليوريا، والتى تتم بإستخدام كميات قليلة من قش الأرز وإذابة 4كجم يوريا فى 50لتر ماء ويتم رشه على 100 كجم من قش الأرزالمقطع، ثم يوضع قش الأرز فى طبقات ونقوم برشه، ثم تغطى طبقات قش الأرز بالبلاستيك جيدا وبعد مرور من 2 – 3 أسابيع ويرفع الغطاء ونغذى الحيوانات عليه تدريجيا.