الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الكهرباء: إضافة 28 ألف ميجاوات لشبكة الكهرباء.. وعقدان لتغذية «المونوريل» بـ271 مليون جنيه

لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والطاقة وبريطانيا استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، «جاريث بايلى» السفير البريطانى الجديد بمصر، وأشاد الوزير بالعلاقات المتميزة بين البلدين، فى العديد من جوانب التعاون فى مجالات الكهرباء، واستعرض الإنجازات التى نجح قطاع الكهرباء فى تحقيقها، ونشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون.



وأكد شاكر أن قطاع الكهرباء يلقى دعماً غير مسبوق من القيادة السياسية، باعتباره الركيزة الأساسية للتنمية فى شتى مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية، واعتبار تأمين الإمداد بالكهرباء مسألة أمن قومى، موضحا نجاح القطاع فى إضافة قدرات كهربائية إلى الشبكة الموحدة بلغت أكثر من  28 ألف ميجاوات، وبهذا أصبحت قدرات التوليد المتاحة، كافية للوفاء بمتطلبات المستثمرين فى سائر أنحاء الجمهورية من الطاقة الكهربائية.

وأكد أن قطاع الكهرباء يعمل حاليًا على تحسين وتطوير شبكتى النقل والتوزيع، بما فى ذلك محطات المحولات ذات الجهد الفائق ومراكز التحكم، والشبكات الذكية لتعزيز وتقوية الشبكة الكهربائية القومية، من أجل استيعاب القدرات الجديدة المضافة من الطاقة المتجددة، والحد من الفقد الكهربائى فى الشبكة وتعزيز الربط الكهربائى مع الدول المجاورة.

وأشارِ أيضا إلى الربط القائم مع كل من الأردن وليبيا والسودان، ومشروعات الربط مع قبرص واليونان، لتصبح مصر مركزا إقليميا لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والإفريقية، مؤكدا أن مصر تواصل جهودها الدءوبة لتنفيذ برنامجها النووى السلمى لتلبية الاحتياجات التنموية الاقتصادية والصناعية المتزايدة.

وفى سياق آخر، وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء، عقدين لتوفير التغذية الكهربائية لمحطة محولات مونوريل زايد فى أكتوبر، بتكلفة 271 مليون جنيه.