الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سيناريوهات وصول الفراعنة لمرحلة الحسم فى تصفيات المونديال

نجح المنتخب الوطنى تحت قيادة المدير الفنى البرتغالى كارلوس كيروش أن يظهر بشكل مميز خلال مباراة منتخب ليبيا فى الجولة الرابعة من مرحلة المجموعات بالتصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم والتى انتهت بفوز الفراعنة بثلاثية نظيفة   وظهرمنتخب الفراعنة فى حالة من التناغم كانت مفتقدة فى فترات سابقة، فضلًا عن عدم التركيز على قدرات محمد صلاح الهجومية وحده، فقد اعتمد كيروش على تدوير الكرة واستغلال المساحات فى دفاع المنافس.



وتصدر المنتخب الوطنى مجموعته برصيد 10 نقاط بفارق 4 نقاط كاملة عن ليبيا صاحبة المركز الثانى فيما جاء الجابون فى المركز الثالث برصيد 4 نقاط و المنتخب الأنجولى فى المركز الرابع بـ 3 نقاط.

وبذلك اقترب الفراعنة بنسبة كبيرة للتأهل للمرحلة النهائية فى مارس القادم حيث يلعب المنتخب الوطنى فى الجولة الخامسة أمام أنجولا خارج الأرض فى الـ 11 من نوفمبر القادم ثم يختتم مشواره فى الـ 14 من نفس الشهر أمام الجابون فى برج العرب، وإذا تمكن من الفوز فى مباراة واحدة سيصعد رسميًا للمرحلة النهائية بعدما يكون رفع صيده إلى 13 نقطة وهو الرصيد الذى لا يستطيع أى منتخب الوصول إليه فى المباريات المتبقية.

على الجانب الآخر يلعب المنتخب الليبى أمام الجابون خارج الأرض فى الجولة الخامسة  وفى الجولة الأخيرة تستضيف ليبيا أنجولا فى ليبيا. 

فى حالة تعادل مصر مع أنجولا والجابون سيكون الفراعنة وصلوا إلى 12 نقطة وهو ما يعنى أن فوز ليبيا على الجابون وأنجولا يجعلها تتساوى مع المنتخب الوطنى بنفس عدد النقاط.. وإذا حدث ذلك السيناريو فسوف نلجأ إلى معايير ترتيب أندية المجموعة وفقًا للوائح تصفيات كأس العالم والتى تقضى بأن ترتيب المنتخب يكون أولًا  بالنقاط، ثم فارق الأهداف، ثم الأهداف المسجلة فى المجموعة ككل. 

وإذا حدث تساوى بين المنتخب بناء على المعايير الثلاثة السابقة ، يكون الترتيب بناء على النقاط التى جمعها كل فريق من الفرق المتساوية، وبعد ذلك فارق الأهداف فى المواجهات المباشرة ، ثم عدد الأهداف المسجلة فى المواجهات المباشرة.

وسجل منتخب مصر 6 أهداف وقبل هدف أى له (+5) فارق أهداف فيما سجل المنتخب الليبى 3 وقبل 5 أى عليه (-2) هدفين ليكون بشكل إجمالى منتخب مصر يتفوق على المنتخب الليبى بـ 7 أهداف.

الحالة الثانية لتأهل مصر دون الدخول فى حسابات اللائحة هى التعادل فى مباراتين أو التعادل والهزيمة فى مباراة وفقد المنتخب الليبى لأى عدد من النقاط فى المباراتين المتبقيتين له. 

أما السيناريو الأخير لصعود منتخب مصر وهو الأضعف أن يتلقى الفراعنة الهزيمة فى الجولتين المتبقتين بشرط تعادل ليبيا مع الجابون وأنجولا.