الأحد 24 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

التعليم أولاً

1-استطلاع لـ «معلومات الوزراء»: المصريون يؤيدون حضور الطلاب بالمدارس.. وتفعيل الغياب



كتب ـ حسن أبوخزيم

 بعد تطعيم عدد لا بأس به من سكان العالم من البالغين (18 سنة فأكثر)، بدأ التفكير عالميًا فى تلقيح الأطفال أيضًا، خاصة بعد أن وافقت هيئة الدواء الأوروبية على تطعيم الأطفال ما بين 12 و17 عامًا ببعض لقاحات فيروس «كورونا».

 وفى هذا الإطار، أجرى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، استطلاعًا للرأي، بهدف التعرف على آراء المواطنين بالعيّنة فى هذا الشأن، وبسؤال المبحوثين عن مدى تأييدهم لحصول الأطفال فى الفئة العمرية من 12 إلى 17 عامًا على لقاح فيروس «كورونا»، اتضح أن النسبة الكبرى منهم فى استطلاعى يوليو 41.6%، وسبتمبر40.7% لعام 2021 يؤيدون ذلك، فى حين عارض 15.2% و16% على التوالى تطعيم هذه الفئة العمرية، وأوقف 12% فى الاستطلاع الأخير تأييدهم لحصول الأطفال فى الفئة العمرية من 12 إلى 17 عامًا على اللقاح على بعض الاعتبارات، كان من أهمها أن يكون الحصول على اللقاح مفيدًا، وآمنًا لهم.

من ناحية أخرى، تناول الاستطلاع أيضًا التعرف على آراء المواطنين فى قرار حضور الطلاب خلال العام الدراسى الحالى من داخل المدارس، مع تفعيل نظام الحضور والغياب خلال العام، حيث أبدى غالبية المواطنين تأييدهم للقرار وذلك بنسبة 59.8%، كما أيده مواطنون آخرون ولكن مع وجود بعض الشروط لديهم وذلك نسبة 11% وكان أهم هذه الشروط: تشديد تطبيق الإجراءات الاحترازية فى المدارس، ومتابعة انتشار الفيروس بين الطلاب، مقابل 16.8% أبدوا اعتراضهم عليه، و12.4% لم يحدد.

2-الاستعانة بــ«ناشيونال جيوغرافيك» لوضع أحدث طرق التعلم بالمناهج الابتدائية 

كتبت - مينرفا سعد 

تعمل وزارة التربية والتعليم على الإسراع فى انتاج مناهج الصفوف من الرابع وحتى السادس الابتدائى بهدف زيادة اعداد الطلاب المستفيدين من نوعية المناهج الجديدة .. وحيث تم توقيع اتفاقية تعاون طويلة الأمد مع ناشيونال جيوغرافيك للتعلم National Geographic Learning، إحدى شركات مجموعةCengage،من أجل التعاون فى وضع المناهج الدراسية للصفوف من الرابع إلى السادس الابتدائي، لما يقرب من سبعة ملايين طالب.

من جانبه قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: إننا نريد أن يتعلم الطلاب مدى الحياة، وليس من أجل الامتحان، مشيرًا إلى أننا كنا بحاجة إلى شريك دولى  ليساعدنا فى تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة للعمل فى المستقبل والنجاح فى الحياة، بدءًا من سنٍ مبكرة، لذلك اخترنا «ناشيونال جيوغرافيك للتعلم» لأن المحتوى والتصميم وعلم أصول التربية والتدريس يقدم التعلم الملموس فى حياة الطلاب.

وأوضح ألكسندر برويش، رئيس «سينجاج جلوبال بيزنيسيس» والمدير العام لتدريس اللغة الإنجليزية: «اتبعت وزارة التعليم المصرية منهجًا متطورًا لوضع منهج دراسى متكامل، بما يضمن للجيل القادم تطوير المعرفة والمهارات الحياتية والقيم لتحقيق النجاح فى المستقبل». 

وأضاف: «نؤمن بشدة بضرورة إعداد الطلاب للحياة والعمل معًا، ويتمثل هدفنا فى التأكد من استعداد الطلاب للحصول على درجة علمية، وتتوافق وزارة التربية والتعليم المصرية بشدة مع هذه المهمة، كما أننا نشعر بالفخر بسبب المساعدة فى إحياء التعلّم، وخدمة التحوّل الملهم للتعليم.