الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

3 مليارات دولار فاتورة شراء المصريين عبر الإنترنت

قدرت إيناس قدرى، رئيس قطاع الاتصالات والاستدامة ورضا العملاء ببنك أبوظبى التجارى مصر فاتورة ما قام به المصريون من شراء خلال عام 2020 عبر الإنترنت ب 3 مليارات دولار بزيادة بنسبة 63٪ رغم أحداث كورونا.



أضافت فى ندوة للتحول الرقمى وماذا بعد والذى عقد فى مركز ايدج للابتكار بمشاركة مجموعة أمان  أن عدد المصريين الذين قاموا بالشراء أونلاين بلغوا 41 مليون مستخدم، وفقًا لجراسة أعدتها شرمة بى ار سوشيال، مشيرة أن 47٪ من تعداد المصريين يستخدمون السوشيال ميديا ممن هم أقل من 16 سنة بإجمالى 49 مليون شخص.

وتابعت أن 50٪ من عملاء بنك أبوظبى التجارى مصر يستخدمون الوسائل التقنية فى المعاملات البنكية داخل البنك.

من جانبه أكد حازم مغازى، الرئيس التتفيذى لشركة أمان للتمويل الاستهلاكى  أن 1٪ من تعداد السكان فى مصر قد حصلوا على تمويل استهلاكى.

واوضح مغازى أن السوق تضم 600 ألف عميل قد حصلوا على تقسيط خلال العام الماضى وفى طريقهم للزيادة.

وتوقع أن تصل أعداد الشركات المرخص لها خلال السنوات المقبلة ب 45 شركة بزيادة 20 شركة مرخص لها بتقديم خدمات التمويل الاستهلاكى.

وتابع أن سوق التمويل الاستهلاكى نما فى مصر خلال عام كورونا وبلغ 19٪ ، مقدرًا نمو سوق التمويل الاستهلاكى منذ بدايتها فى عام 2016 بـ 40٪ ، وبلغ عدد العملاء خلال هذه السنوات 3.5 مليون عميل.

وأكد الرئيس التنفيذى لشركة أمان للتمويل الاستهلاكى أن مجموعة أمان- التابعة لمجموعة راية القابضة – التى تضم تحت مظلتها ثلاث شركات ستتجه لرفع رأسمالها ليصل إلى 615 مليون جنيه بزيادة 240 مليون جنيه.

مؤكدًا أن عدد فروع التمويل الاستهلاكى بلغ 220 فرعًا ومنتشرين فى 25 محافظة على مستوى الجمهورية علاوة على وجود 108 أفرع لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة.