الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التنمية المحلية: نهدف لتحويل المحافظات الحدودية لأكبر قلاع التمور عالية الجودة

أكد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية،  حرص الدولة على تطوير صناعة وإنتاجية التمور بمصر خاصة فى  المحافظات الحدودية ذات الإنتاجية العالية مثل محافظة الوادى الجديد ومطروح وأسوان  وتعزيز المزايا النسبية التى تتمتع بها المحافظات الثلاث  حيث يعدون من أكبر محافظات الجمهورية فى إنتاج التمور بكميات وجودة مرتفعة.



وقال وزير التنمية المحلية إن محصول التمور يمثل مصدر الدخل الرئيسى لآلاف المزارعين بالوادى الجديد ومدينة سيوة  وتوشكى، فالمناخ الجاف والتربة الرملية ودرجة الحرارة المرتفعة جعلت المحافظتين من أكبر قلاع التمور المصرية وفى المنطقة العربية.

وأشار اللواء محمود شعراوى إلى أنه توجد هناك خطة حكومية لزيادة المساحة المنزرعة بالتمور فى مصر وزراعة 10 ملايين نخلة قريبا وإنشاء بورصة للتمور يخدم المحصول.

وأوضح أن مصر تتصدر الإنتاج العالمى للتمور نظرا لوجود ما يقرب من 15 مليون نخلة تنتج 1.7 مليون طن من البلح، ومن المنتظر ان تسهم زراعة 2.5 مليون نخلة فى نقل مصر لمكانة رائدة فى زراعة وإنتاج نخيل البلح.

منوها الى أن محافظة الوادى الجديد تمتلك حوالى 2.5 مليون نخلة موزعة على مساحة تقدر بحوالى 23 ألف فدان، كما تسعى المحافظة لزيادة أعداد النخيل المنزرعة خلال السنوات المقبلة لتصل إلى حوالى 4 ملايين نخلة من الأنواع التجارية. وقال «شعراوى»: إن إنتاجية المحافظة من التمور بلغت حوالى ١٥١ ألف طن بموسم ٢٠٢٠، وتسعى الدولة من هذا الملتقى إلى زيادة الحصة السوقية للصادرات المصرية بالأسواق الإقليمية والعالمية، وتشجيع زراعة الأصناف الجيدة والمقبولة عالمياً.

وأضاف وزير التنمية المحلية أن إقامة مهرجان التمور هو دليل على التعاون الجاد الذى نصنعه من أجل مستقبل أفضل لتطوير هذه الصناعة الكبيرة وخير وسيلة لخلق المنافسة الجادة فى تصنيع التمور مع البحث عن سبل دعم المزارع البسيط والنهوض بوضعه الاقتصادى، مضيفًا أن هناك خطة حكومية  لإنشاء مناطق لوجستية لتجميع البلح بالقرب من أماكن الإنتاج وتغيير الثقافة القديمة فى طريقة جمع وحصاد وتخزين البلح وبالتالى وجود المناطق اللوجستية فى مناطق مثل أسوان أو واحات الداخلة والخارجة والأراضى الجديدة وواحة سيوة ومصر الوسطى ومصر العليا وكذلك مناطق محافظات الدلتا لابد من توافر مخازن للتبريد وتوفير مصانع على أعلى مستوى حاصلة على شهادة الأيزو التى تراعى الدقة والتنظيم فى التبعئة والتغليف.