الثلاثاء 30 نوفمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

مناهج «الرابع الابتدائى».. السهل الممتنع

فى الوقت الذى أكدت فيه وزارة التربية والتعليم أن الصف الرابع الابتدائى أصبح نقلة نوعية لطلاب نظام التعليم الجديد، وبه مناهج تعادل تلك التى تدرس فى كل دول العالم المتقدم يشتكى يوميا أولياء الأمور من صعوبة المناهج، وكثرة عددها وعدم قدرتهم علي متابعة مذاكرتهم مع الطلاب بسبب صعوبتها الشديدة، بالإضافة إلى عدم تمكن المعلمين من نواتج التعلم الخاصة بالمناهج الجديدة وعجزهم عن شرحها للطلاب.



من جانبها أكدت عبير أحمد، مؤسس إتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، إن هناك شكاوى من قبل أولياء أمور طلاب الصف الرابع الإبتدائى من صعوبة المنهج الجديد وكم المواد الكبير على أبنائهم مؤكدة أن أولياء الأمور ليسوا ضد التطوير ولا ضد مواكبة المناهج الجديدة الحديثة التى تؤهل الطالب لسوق العمل المحلية والعالمية.

وأكد اولياء الأمور أن المناهج لا تناسب أعمار أبنائهم فى هذه المرحلة العمرية وأصبحت تمثل ضغطا وعبئا عليهم، مقترحة بأن يتم عدم وضع المواد غير الأساسية خارج المجموع». ورأت عبير، أن الأفضل أن تقوم إدارة التربية والتعليم بنشر فيديوهات مبسطة لشرح المنهج الجديد للصف الرابع الإبتدائى للتبسيط على أولياء الأمور والطلاب وحتى يستطيعوا التعامل معه، ومطالبة بسرعة تسليم الكتب للطلاب حتى يندمجوا مع المنهج.

حيث أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم أن المناهج الجديدة الخاصة بالصف الرابع الابتدائى تم وضعها بمعايير دولية فى مواد العلوم والرياضيات والمهارات المهنية والتكنولوجيا، التي تساعد الطلاب المصريين على اكتساب نفس المهارات الموجودة عند الطلاب في سنغافورة واليابان وأمريكا.

وأوضح شوقى أن منهج الرابع الابتدائى يعتبر تسلسلا جديدا، حيث لأول مرة يدرس الطلاب مناهج مستقلة بدلا من منهج الباقة الذى كان يدرس فى صفوف من الأول الى الثالث الابتدائى، مؤكدا أن بعض هذه المناهج درست خلال حصة أنشطة واحدة فى الأسبوع فقط وهو لا يمثل أى ضغط على الطلاب.

وقال شوقى، ليس مطلوبا من الطلاب حفظ المناهج الجديدة وإنما اكتساب مخرجات التعلم الخاصة بكل درس، مطالبا أولياء الأمور بعدم تطبيق أفكار الأنظمة التعليمية القديمة على النظام التعليم الجديد والمناهج الجديدة.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على إطلاق قناة تعليمية جديدة خلال الشهر الجارى تكون موجهة لمعلمى وأولياء أمور النظام التعليم الجديد؛ لتدريبهم على شرح نواتج التعلم الخاصة بكل درس، موضحا أنه سيكون بداخل هذه القناة اهتمام خاص جدا لطلاب الصف الرابع الابتدائى، حيث يشارك فيها الجهات الدولية التى قامت بمشاركة الوزارة فى صنع المناهج.