الأربعاء 8 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

أطعمة تسبب هشاشة العظام.. تجنبيها فورًا

يلعب النظام الغذائى جزءاً كبيراً فى بناء وتقوية الجسم، وهناك بعض الأطعمة أيضاً التى يجب تجنبها لأنها تسبب هشاشة العظام، وتقدم دكتورة ولاء أبو الحجاج، استشارى التغذية العلاجية بعض أطعمة تسبب هشاشة العظام والتى يجب تجنبها:



الأطعمة الغنية بالملح

يمكن أن يؤدى الاستهلاك الزائد للملح إلى إفراز الجسم للكالسيوم الضار بعظامك، تجنب الأطعمة التى تحتوى على أكثر من 20٪ من القيمة اليومية الموصى بها للصوديوم، قلل من تناولك لما لا يزيد على 2300 مجم يوميًا كلما أمكن.

 البقوليات

فى حين أن الفاصوليا لها بعض السمات الصحية للنساء المصابات بهشاشة العظام، إلا أنها تحتوى أيضًا على نسبة عالية من الفيتات، وتؤثر هذه المركبات على قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، ويمكنك تقليلها بنقعها أولًا فى الماء لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات.

نخالة القمح

لا تحتوى نخالة القمح فقط على مستويات عالية من الفيتامينات، والتى يمكن أن تعيق امتصاص الكالسيوم، ولكن نخالة القمح هى الغذاء الوحيد الذى يبدو أنه يقلل من امتصاص الكالسيوم فى الأطعمة الأخرى التى يتم تناولها فى نفس الوقت..

الإفراط فى تناول فيتامين أ 

يرتبط الكثير من هذه المغذيات بتأثيرات ضارة على صحة العظام. من غير المحتمل أن يحدث هذا من خلال النظام الغذائى وحده.

مادة الكافيين

يمكن أن يقلل الكافيين من امتصاص الكالسيوم ويساهم فى فقدان العظام. تحتوى المشروبات مثل القهوة والشاى والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة على كميات متفاوتة من الكافيين، لذلك اختر هذه المشروبات باعتدال.