الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«دل تكنولوجيز»: %66 من المؤسسات تعتمد على البيانات

كشفت شركة دل تكنولوجيز، أن 70% من الشركات تجمع البيانات بشكل أسرع مما يمكن استخدامه، وذلك وفق دراسة حديثة أجرتها شركة فورستير كونسالتينج «Forrester Consulting» بالنيابة عن شركة دل تكنولوجيز، والتى أكدت أنه على قادة الأعمال أن يعلموا أنه لا فائدة من جمع البيانات إن لم يكن نشاطهم التجارى مجهزًا لتحقيق أقصى استفادة من هذه البيانات.



وتضمنت الدراسة التى تم إجراؤها تحت مسمى «مفارقة البيانات» Data Paradox، التحدث إلى أكثر من 4000 من كبار صانعى القرار فى أكثر من 40 دولة حول العالم، وقد أشارت الدراسة إلى أنه بينما تعتقد الشركات أن البيانات ضرورية لتغذية نموها، فإنها تكافح لمواكبة تحديات الأعمال «البيانات أولاً، البيانات فى أى مكان»، فيمكن للشركات أن تتخطى عبء البيانات من خلال تقييم رحلة التحول الرقمى الخاصة بها فى ثلاثة مجالات: البنية التحتية والعملية والأفراد والثقافة.

وقال عادل الأنصارى، المدير الأول لشركة دل تكنولوجيز فى مصر وليبيا وبلاد الشام  : «تعمل الشركات اليوم فى بيئة ديناميكية حسب الطلب أكثر من أى وقت مضى، لكن الكثير منها يعتمد على البنية التحتية القديمة غير المرنة أو غير قابلة للتكيف بما يكفى للتعامل معها. 

وكجزء من منظور قائم على النتائج بشأن البنية التحتية يمكن للشركات أيضًا النظر فى كيفية جمع وتخزين بياناتهم لإطلاق العنان لقيمتها الكاملة. وجدت دراسة مفارقة البيانات أنه بالنسبة لـ 47٪ من صانعى القرار، فإن جودة رؤاهم القابلة للتنفيذ قد انخفضت أو استقرت مقارنة بما كانت عليه قبل ثلاث سنوات، ومن ناحية أخرى، 21% منهم فقط يتعاملون مع البيانات على أنها رأس مال اليوم ــ على الرغم من ادعاء 66% بأن أعمالهم تعتمد على البيانات، نظرًا لتحولات مركز ثقل البيانات بشكل متزايد، فإن تحديد العمليات الصحيحة سيساعد فى الإجابة على «لماذا» جمع البيانات قبل التفكير فى «ماذا» و«كيف».