السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اقتصادية النواب تناقش الأمن الغذائى

وزير التموين: إتاحة السلع بسعر عادل تجنبًا لظهور السوق السوداء

أكد وزير التموين د.على المصيلحى على أهمية توفير السلع وإتاحتها وبسعر عادل على أن تأخذ فى الاعتبار التكلفة الحقيقية تجنبا لظهور السوق السوداء، موضحًا خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب «تحديد الأسعار ضرورة لأنه لو كانت مشوهة سيؤثر ذلك سلبًا على الأسواق مضيفًا «نسعى أن نخرج من الأزمة بقدرات اقتصادية أفضل حتى تستقر الأوضاع.



وذكر المصيلحى «سياستنا تستهدف التحوط ونضع نصب أعيننا عدم زيادة الدين وبالطبع نسعى إلى الاستقرار فى الموازنة العامة للدولة فى ظل المتغيرات الدولية ونأخذ فى الاعتبار ارتفاع الأسعار وتوفير السلعة بالسعر العادل.

وفيما يتعلق بالتصدير قال الوزير، إن هناك قرارًا بمنع تصدير الأرز وأساس القرار هو الحفاظ على المياه مضيفًا «التصدير لن يكون على حساب احتياجاتنا الداخلية المحلية وهذا الأمر يتم بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة. 

وفى سياق متصل شدد مصيلحى»نسعى للاكتفاء الذاتى من السلع الغذائية بالاتفاق مع وزارة الزراعة قائلا» نزود الإنتاج ولكن لا يمكن للبلد أن تكون محتاجة لسلعة محددة وتصدرها وتم التفاهم مع وزارة الصناعة على ذلك». 

وأكد مصيلحى، أن جائحة فيروس كورونا المستجد أثرت على أسعار السلع الأساسية فى العالم كله، واختلف سياسات الدول فى التعامل مع تلك الجائحة مما أدت إلى ضعف الإنتاج، موضحا أنه منذ منتصف عام 2020 ومع بدء تلقى المواطنين حول العالم بدأ الطلب يزداد على السلع فى ظل نقص المعروض منها نتيجة توقف عجلة الإنتاج ما أدى إلى زيادة كبيرة وسريعة فى أسعار تلك السلع.

ولفت مصيحلى، أن خلال كلمته باجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد سمير رئيس اللجنة، إلى أن الزيادة فى الأسعار بدأت بالسكر وبمعدلات متسارعة، بالإضافة إلى زيادة أسعار القمح عالميا، موضحا أن سعر طن القمح بموازنة العام الجارى كان مقدرا بنحو 250 دولاراً للطن وأصبح اليوم بسعر 330 دولاراً، كما ارتفعت أسعار الزيت عالميا حيث بلغ سعر آخر شحنة زيت طعام استوردتها الوزارة نحو 1430 دولاراً للطن الواحد.

وأضاف الوزير، أن روسيا هى أكبر دولة مصدرة للقمح على مستوى العالم واضطرت خلال الفترة الأخيرة إلى وضع كوتة لتصدير القمح كما فرضت عليه رسوم، مشيرًا أيضا إلى ارتفاع الأسعار البترول لا يجعل أحدا سعيدا».

وقال إنه نتيجة لتوقف عجلة الإنتاج وانخفاض المعروض ارتفعت أسعار السلع عالميا بشكل كبير ومتسارع، مضيفا: «وهنا كان لابد من رفع أسعار بعض السلع، نحن أمام موازنة معتمدة من مجلس النواب وعدم تحريك الأسعار كان يعنى أن تتحمل الدولة تلك الزيادة وبالتالى زيادة عجز الموازنة».

ولفت وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أن عدم رفع الأسعار كان سيؤدى بالضرورة إلى ظهور السوق السوداء مهما أحكمت الجهات الرقابية رقابتها على الأسواق، لافتا إلى أن الدولة تنظر إلى الفئات المتضررة من تلك الزيادات وتعمل على حمايتها وذلك دون تأثر العملية الإنتاجية، مؤكدا على أنه لا زيادة فى رغيف الخبز وقال إن البعض اطلق معلومات غير دقيقة، ويروج البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعى لمعلومات غير صحيحة لافتا إلى أن الدراسة المتعلقة بهذا الأمر أمام رئيس الجمهورية، منوها إلى أن مسألة التوقيتات ترجع لرئيس الجمهورية، فيما رفض مصيلحى خلال اجتماع اللجنة ما أسماه النظرة التشاؤمية فى الحديث عن الأسعار بوجه عام.