الأربعاء 19 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تسهيلات وقروض بدون فوائد للمزارعين للتحويل إلى الرى الحديث

طفرة غير مسبوقة فى المجال الزراعى

طفرة جديدة شهدها المجال الزراعى بمختلف محافظات الجمهورية، وهى تطبيق الكارت الذكى والذى يحمل مميزات عديدة للفلاحين، ففى محافظة كفر الشيخ قال الدكتور ناجح غربية، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة كفرالشيخ: إنه يتم حالياً تطبيق كارات الفلاح الذكي، ويتم بدء تطبيقه فى الموسم الشتوى هذا العام، موصخاً أن هذا الكارت يحمل مميزات عديدة للفلاح أهمها استلام الأسمدة عليه، وجميع مستحقاته الأخري، منوهاً إلى أنه يعد طفرة جديدة وغير مسبوقة فى المجال الزراعي، ويقوم بالحفاظ على حق الفلاح بصورة كبيرة جداً.



 وأضاف وكيل وزارة الزراعة بكفرالشيخ، أنه تم توزيع ما يقرب من 70 ألف «كارت ذكى» على المزارعين فى مختلف مراكز ومدن وقرى محافظة كفرالشيخ بالكامل، وجار استلام باقى الكمية المطلوبة ليتم توزيعها هى الأخري، مؤكداً أن المستهدف من « الكارت الذكى « ما يقرب من 120 ألف كارت، لتوزيعها على جميع المزارعين بالمحافظة، مشيراً إلى أن بداية تطبيقه فى الموسم الشتوي، وسيكون إضافة قوية جدا للمزارعين.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة، أن من مميزات «الكارت الذكى» أنه يوفر العديد من العمال التابعين للمديرية، والجمعيات الزراعية المنتشرة فى جميع ربوع المحافظة بشكل كبير، ويسمح بإحكام السيطرة على عملية السماد من ناحية الوارد، والمنصرف، بمعنى أن كميات السماد التى تم توزيعها على الجمعيات تكون معلومة من ناحية الصرف، كما أنه يضمن للمزارع الحصول على حصته كاملة بدون أى تعديات على حقوقه، بالإضافة إلى أنه مجهز لتحميل أى خدمات أخرى عليه للفلاح.

وتابع وكيل وزارة الزراعة: إن اللواء جمال نورالدين محافظ كفرالشيخ، يتابع أولاً بأول عمليات تسليم وتوزيع « الكارت الذكي» على الفلاحين، بالإضافة إلى أنه يقوم بتقديم جميع أوجه الدعم المختلفة للفلاحين، وتذليل جميع العقبات التى تواجه العمل الزراعى بالمحافظة. وعلى صعيد آخر أعلنت محافظة الوادى الجديد عن موافقة السيد القصير، وزير الزراعة، على مطلب محافظ الإقليم، فى تقديم تسهيلات وتيسيرات جديدة للمزارعين للتحول لنظم الرى الحديث والمطور.

 وقال اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد، فى تصريح له، اليوم الثلاثاء، إنه جرى عقد اتفاق مع وزير الزراعة، ورئيس مجلس إدارة البنك الزراعى، لتقديم تسهيلات للمزارعين للتحول لمنظومة الرى الحديث، فى إطار مبادرة رئيس الجمهورية للتحول إلى منظومة الرى الحديث.

وأكد الزملوط، أنه تيسيرًا على المزارعين سوف يجرى سداد أقساط مشروعات الرى الحديث على مدار 10 أعوام، بدون فوائد، لافتًا إلى أن هذا المشروع سيوفر كثيرًا فى المخزون الجوفى لآبار الرى بالمحافظة.

كما أن محافظة الوادى الجديد تعتمد فى رى الأراضى الزراعية على الآبار الجوفية، كما تساعد عملية الرى الحديث على اتساع مساحة الرقعة الزراعية بالمحافظة.