الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الكنيست» يصادق على أول ميزانية لإسرائيل منذ 3 سنوات

صادق الكنيست الإسرائيلى على ميزانية الدولة للعام الجارى للمرة الأولى منذ 3 سنوات، وقال الكنيست الإسرائيلى إنه صادق على ميزانية عام 2021 بالقراءتين الثانية والثالثة 61 نائبا مقابل 59 معارضا، وتم رد جميع التحفظات التى قدمتها المعارضة.



وقال رئيس الوزراء الإسرائيلى نفتالى بينيت « وصلنا إلى أهم لحظة منذ إقامة الحكومة، لحظة المصادقة على الميزانية. هذه هى الساعة الأهم لاستقرار الدولة. بعد ثلاث سنوات ونصف من الفوضى، الإدارة الفاشلة وشلل جميع الأجهزة، خلال السنوات التى كانت فيها الدولة بمثابة أداة فى لعبة شخصية، سنوات بعد أربع معارك انتخابية، واحدة تلو الأخرى من دون أى حسم».

وتشير تقديرات إسرائيلية إلى أن تمرير ميزانية الدولة يزيل خطر سقوط الحكومة تلقائيا فى حال كانت أخفقت فى نيل مصادقة الكنيست عليها.

وهاجم بينيت رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو وقال: «هناك من يريد من دولة إسرائيل أن تكون مستقرة وهناك من يريدها فى فوضى دائمة وعارمة. وفى المقابل لنا، بالأساس ضد الجناح اليمينى فى هذه الحكومة هنالك حملة لانتزاع الشرعية والكذب. ومن بين جميع الادعاءات تم اختيار موضوع تمويل حماس بالذات؟ نتنياهو الرجل الذى أوجد موضوع حقائب أموال حماس، لم أعتقد للحظة أن ذلك معقول. ولكن على ما يبدو لا يمكن أن نبحث أى شيء عقلانى هنا».

وأضاف: «بيبى نتنياهو هذا أنت، هذا هو النموذج التجارى الخاص بك. من دون أن يبدو الشعب مقسوما لا يوجد لديك أى وجود سياسي، وإذا كان يتحتم عليك أن تقول إن دولة إسرائيل تمول حماس، ستقول ذلك. الكذب الذى نكرره عدة مرات، مع ماكينة ناجعة كفاية، وهنا يوجد ماكينة من شأنها أن تحول الكذب إلى حقيقة. أريد أن أقول شيئا، لا يوجد أى أموال لحماس. حتى حقائب الدولارات التى أوجدتها لحماس، أوقفناها».