الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الرئيس الأوزبكى يحدد أولويات الخمس سنوات المقبلة

أعلن رئيس دولة أوزبكستان شوكت ميرضيائيف خلال حفل تنصيبه لولاية جديدة رؤيته حول المجالات ذات الأولوية للسنوات الخمس المقبلة الاتجاه الأول: هو بناء دولة شعبية من خلال تنمية مجتمع مدنى حر. ولهذه الغاية، سيتم فى المستقبل نقل معظم وظائف الدولة من المركز إلى المناطق. سيكون لكل «محلّة» (حى) منصب مساعد حاكم ستتلقى الميزانية الإقليمية أموالاً من مصادر إضافية وسيتم تشكيل صناديق منفصلة لكل حى سيتم تحويل الأقسام المركزية، وسيتم إنشاء نظام إدارة مدمج وفعال، وسيتم تحسين الأقسام التى تؤدى وظائف مكررة.



تم تحديد خطط تنمية الاقتصاد الوطنى فى الاتجاه الثالث: وهو أنه بحلول عام 2030  يجب أن تدخل أوزبكستان عددًا من الدول ذات دخل الفرد فوق المتوسط. وسيتحقق ذلك بالدرجة الأولى من خلال تحفيز القطاع الخاص وزيادة حصته واستقطاب الاستثمار الأجنبى المباشر.. سيتم اتخاذ تدابير ذات أولوية لضمان استقرار الاقتصاد الكلى وخفض التضخم إلى 5٪.

تم التخطيط لمشاريع كبرى لتزويد السكان بالسكن ومياه الشرب النظيفة، وبناء طرق واتصالات حديثة، وتحسين وسائل النقل العام والاتصالات بين المناطق.

رابعا: ستكون مسألة توفير التعليم الجيد والتربية فى بؤرة الاهتمام المستمر.. ومن المقرر زيادة رواتب المعلمين تدريجيًا وبحلول عام 2025 تصل إلى ما يعادل 1000 دولار.. من الضرورى تطوير برنامج تعليمى وطنى يهدف إلى بناء جديد وتقوية القاعدة المادية والتقنية للمدارس القائمة، بما يضمن التواصل المستمر بين جميع أجزاء نظام التعليم.