الإثنين 24 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المجلس يناقش التخطيط العام للدولة.. والقانون يتسق مع الواقع السياسى والاقتصادى للدولة

رئيس الشيوخ يستقبل نظيره الزيمبابوى

 استقبل المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ، أمس السبت، جاكوب موديندا رئيس برلمان زيمبابوى والوفد المرافق له، فيما أعرب المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ المصرى، عن ترحيبه بتلك الزيارة التى تأتى فى إطار توطيد العلاقات بين برلمانى البلدين الصديقين، مشيرًا الى تطلعه  لتحقيق مزيد من الخطوات التى تعزز العلاقات الثنائية بين مصر وأشقائها فى إفريقيا على مختلف الأصعدة والمجالات السياسية والبرلمانية والاقتصادية والثقافية.



من جانبه أعرب رئيس البرلمان الزيمبابوى، عن تقديره الشديد لمصر قيادة وشعبًا, مشيدًا بحسن الاستقبال الذى قوبل به فى مصر، مؤكدًا أهمية التعاون مع البرلمان المصرى لتنسيق الرؤى المشتركة لمختلف القضايا فى المحافل الدولية. 

وفى سياق آخر، يناقش مجلس الشيوخ فى جلسته العامة، اليوم الأحد، مشروع قانون مقدم من الحكومة  بإصدار قانون التخطيط العام للدولة.

وأعدت  اللجنة المشتركة من لجنة الشئون المالية والاقتصادية، ومكتب لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل، مشروع القانون فى شكله النهائى، حيث يستهدف  التحول نحو اللامركزية ونقل السلطات والمسئوليات بين المستويات المحلية المختلفة، وتحقيق الاستحقاقات الدستورية المتعلقة بالإدارة المحلية، فيما يعد هذا المشروع هو الأول من نوعه.

وأكدت اللجنة أن مشروع القانون جاء ليتسق بشكل تام مع الواقع السياسى والاجتماعى والاقتصادى الحالى للدولة المصرية والتغيرات المختلفة، حيث يضع مجموعة من المبادئ التخطيطية التى تعكس الاستحقاقات الدستورية التى جاء بها دستور 2014 كالحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين، والتحول نحو اللامركزية، والأدوار الممنوحة لمؤسسات المجتمع المدنى والتطورات التى شهدها علم التخطيط والاستدامة والتنوع والمرونة والتنمية المتوازنة والانفتاح على المجتمع وتشجيع الابتكار.