السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«Official Competition» يفتتح الدورة الـ43 لمهرجان القاهرة.. و«أبو صدام» يمثل مصر

أيام قليلة تفصلنا عن بداية الدورة الـ43 لمهرجان القاهرة السينمائى والتى تستمر فعالياتها من 26 نوفمبر الجارى وحتى السادس من ديسمبر المقبل، حيث تتضمن هذه الدورة وجبة سينمائية دسمة تصل إلى 98 فيلمًا من 63 دولة منها 76 فيلمًا طويلًا و22 فيلمًا قصيرًا و27 فيلمًا عرض عالمى أول و44 فيلمًا عرض أول فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وومن الأشياء الإيجابية خلال هذه الدورة مشاركة متميزة للفيلم المصرى،  حيث تمثل مصر فى فروع المهرجان المختلفة 8 أفلام ما بين الطويل والقصير والوثائقى.



 نرصد بالأرقام والتفاصيل ملامح الدورة الجديدة من أفلام ومكرمين وحلقات نقاشية وأماكن العروض.

فيلم الافتتاح

وقع اختيار إدارة المهرجان على الفيلم الإسبانى «Official Competition» أو «المسابقة الرسمية  «ليفتتح الدورة الـ43 وهو بطولة انتونيو بانديراس وبينلوبى كروز وأوسكار مارتينز واخراج ماريانو كوهن وذلك بجانب مشاركته فى المسابقة الرسمية.

4 أفلام فى عروض منتصف الليل

وهى «اعترافات قاتل» من فرنسا و«سيدة طيبة» من جنوب إفريقيا و«المناطق النائية» من النمسا و«حفلة القتل» من فرنسا.

22 فيلمًا فى مسابقة الأفلام القصيرة

أبرزهم «لا أنسى البحر» و«الحفرة» و«فى العادة لا أشارك هذا» و«ولا حاجة يا ناجى اقفل» من مصر و«صدى» من العراق و«صندوق أسود» من كوريا الجنوبية و«حبيب» من ألمانيا و«زهور البرارى» من المكسيكو «نقطة عمياء» من تونس و«الدوران الثالث» من  البرتغال  و«هابى تاون» من كولومبيا.

لجنة التحكيم: المخرج المصرى سامح علاء والمبرمجة البرتغالية سينيتا جيل والمنتجة الإفريقية ماشيرى أكوا.

 13فيلمًا فى المسابقة الدولية

 أبرزهم «أمهات» من  التشيك  و«أبوصدام» من مصر و«انطوائيون» من كوريا الجنوبية  و«بنات» من ألمانيا و«رقيق» من فرنسا و«غدوة» من تونس و«بنات عبدالرحمن»من الأردن.

لجنة التحكيم: الصربى إمير كوستوريسا _نيللى كريم من مصر_  ماريسا برينسون من أمريكا _خالد مزنر لبنان ونورا ارندر من فرنسا وشايتا تاماهانى من الهند.

8  أماكن لعروض الأفلام والحلقات النقاشية

وهى المسرح الكبير والصغير ومسرح وسينما الهناجر ومسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية وسينما الزمالك 1, 2 كذلك قاعة إيورت بالجامعة الأمريكية 

10 أفلام فى برنامج العروض الخاصة

أبرزها تماسيح النيل من مصر و«صعود» من أمريكا و«أخوية» من إيطاليا  و«ماذا نرى عندما نتطلع الى السماء» من جورجيا  و«السلامة عن طريق الشيكولاتة» من كندا و«رجل بلا وطن» من الهند و«ملك الضحك» من إسبانيا  «نقطة الغليان» من المملكة المتحدة.

يوم صناعة السينما  للشباب 

يتضمن عددًا من الحلقات النقاشية والمحاضرات يلقيها عدد من السينمائيين منهم المخرج تامر محسن والفنان آسر ياسين ومصممة الأزياء ريم العدل والمؤلفة مريم ناعوم ومهندس الديكور أنسى أبو سيف.

6  ندوات فى أيام القاهرة لصناعة السينما 

أبرزها ندوات المكرمين النجوم نيللى وكريم عبدالعزيز والمؤلف الموسيقى الهندى رحمانى كذلك المخرج بيتر ميمى للحديث عن تجربته فى مسلسل «الاختيار» كذلك ندوة لرئيس لجنة تحكيم المسابقة الدوليه إمير كوستاريا.

10  أفلام فى مسابقة آفاق السينما العربية 

أبرزهم «بلوغ» من السعودية «خارج المسابقة» و«أطياف» من تونس و«كلشى ماكو» من الكويت  و«من القاهرة» من مصر و«النهر» من لبنان و«يوميات شارع جبرئيل» من فلسطين و«قدحة» تونس.

لجنة التحكيم: المخرج تامر محسن  والمخرجة السعودية فاطمة البنوى والمخرج اللبنانى هادى زكاك.