الأربعاء 19 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المخترعات يزيّن البرامج النسائية

حرصت عدد من البرامج التليفزيونية، على تسليط الضوء على عدد من المخترعات المصريات فى مختلف المجالات، لتوضيح مدى تميز ونجاح المرأة المصرية فى الاختراعات والبحث العلمى.



برنامج «السفيرة عزيزة» المعروض على قناة DMC، استضاف عبر برنامج سكاى بى، المخترعة المهندسة هنا ضاحى بعد حصولها على براءة اختراع دولية فى مواد البناء المستدامة والتى كشفت أنها خريجة هندسة معمارية جامعة عين شمس، وتخرجت فى عام 2003 وحصلت على امتياز مع مرتبة الشرف ثم الماجستير.

وأضافت أنها عملت فى المجال الأكاديمي، ثم قررت الحصول على الدكتوراه فى المانيا، وسافرت عام 2009 وتعلمت اللغة الألمانية، وعملت فى معهد هندسى وتخصصت فى تطوير استخدامات القش، وذلك فى محاولة منها لحل مشكلة قش الأرز فى مصر.. واشارت إلى أنها عملت مع شركات وجهات فى المانيا حتى قدمت الاختراع، وهو عبارة عن دمج بين الألياف الطبيعية مثل القش والمخلفات النباتية بمواد أخرى مثل البلاستيك، كى يصبحون كتلة واحدة تقوم من خلالها بعمل تصميمات مبتكرة متنوعة فى تطبيقها.. كما استضاف البرنامج، المخترعة الصغيرة فاطمة البنا، وهى طالبة فى مدرسة المتفوقين للعلوم والتنكولوجيا بعدما تم تكريمها محليًا وعالميًا فى مسابقة «ريجنرون ايسف»، وأوضحت أنها منذ طفولتها وهي شغوفة بالبحث العلمى ولديها فضول تجاه هذا المجال.. وأضافت أن دراستها تعتمد على البحث والمراجع، وتقديم حلول للمشاكل البيئية مثل التلوث والتكدس السكانى.

برنامج «الستات ميعرفوش يكدبوا» على قناة CBC، استضاف ياسمين يحيى، وهى الفتاة المصرية التى أصبحت حديث العالم، وأطلقت وكالة “ناسا” اسم عائلتها على مجموعة من الكويكبات.. وكشفت الكثير من الأمور فى حياتها حتى وصولها إلى وكالة ناسا، منها أن والدتها تولت تربيتها مع إخوتها بعد وفاة والدهم، مشيرة إلى أنها تعرضت لسخرية من البعض، حين تقدمت لمسابقة «إنتل للعلوم»، لكنها فازت بالمركز الأول.