الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بعد توقف دام 6 سنوات

الحوار الاستراتيجى «المصرى- الأمريكى» يناقش استقرار الشرق الأوسط.. والوضع فى ليبيا

بعد توقف دام 6 سنوات، شهدت العاصمة الامريكية واشنطن، عقد أول حوار استراتيجى مصرى – أمريكى، فى عهد إدارة الرئيس الامريكى جو بايدن، برئاسة وزيرى خارجية البلدين سامح شكرى وانتونى بلينكن، وذلك على مدى يومى الاثنين والثلاثاء.



وفى كلمته بافتتاح جلسة الحوار الاستراتيجى، أكد وزير الخارجية المصرى سامح شكرى، تميز العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة المستويات، ومواصلة الدفع قدمًا بمجالات التعاون الثنائى والعمل المشترك، واستمرار التنسيق فى مواجهة التحديات الدولية المتنامية.

وأوضح شكرى، أن مصر تسعى لعقد علاقة مبنية على التفاهم المتبادل مع الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن هناك تنسيقًا وتعاونًا مع واشنطن فى العديد من الملفات.

وأضاف وزير الخارجية، أن الشراكة مع الولايات المتحدة لا يمكن الاستغناء عنها، كما ثمن شكرى العلاقة بين مصر وأمريكا فى محاربة الإرهاب وغيره من الملفات.

ونبه شكرى على التركيز بأن يكون الحوار الاستراتيجى فرصة لتحسين العلاقات بين مصر والولايات المتحدة.

وشدد على أن مصر والولايات المتحدة حليفان وصمام أمان لاستقرار المنطقة، مشيرًا إلى أن منطقة الشرق الأوسط منطقة فيها الكثير من التحديات، وأنه من مصلحة مصر وأمريكا أن تتحسن الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط.

وأكد شكرى أن الولايات المتحدة تدعم جهود مصر فى مكافحة الإرهاب والتطرف، مشيرًا إلى أن التعاون الثنائى مع الولايات المتحدة يساهم فى دعم استقرار منطقة الشرق الأوسط.

وزير الخارجية الامريكي

وفى كلمته عبر وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، عن ترحيبه باستضافة مصر لمؤتمر المناخ للعام المقبل وتعهداتها بشأن المناخ.

وأكد بلينكن أن العلاقات مع مصر قوية وتتوسع إلى مجالات تعاون مختلفة.

وأشار إلى أهمية الحوار الاستراتيجى بين مصر والولايات المتحدة لمواجهة الكثير من التحديات.

وأوضح أن الحوار الاستراتيجى بين البلدين سيغطى الكثير من القضايا، مثل الأمن الإقليمى فى المنطقة لأن هذا هو حجر الأساس للاستقرار.

وأوضح بلينكن، أنه تم التوافق على أنسحاب جميع القوات الأجنبية من ليبيا، مشيرًا إلى أن دور مصر حيوى فى دفع عملية السلام فى ليبيا.