الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فى جولة موسعة بمحافظة الوادى الجديد

رئيس الحكومة و 9 وزراء يتفقدون المشروعات التنموية والخدمية

 قام الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أمس بجولة موسعة بمحافظة الوادى الجديد؛ لتفقد عدد من المشروعات التنموية والخدمية بها، يرافقه كل من المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، واللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، والمهندس كامل الوزير، وزير النقل، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، واللواء محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد، وعدد من رؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب، والقيادات التنفيذية بالمحافظة. 



استهل رئيس الوزراء جولته بمحافظة الوادى الجديد، بالتأكيد أن هذه الزيارة، والتى تأتى فى إطار تفقد عدد من المشروعات الخدمية والإنتاجية بالمحافظة لدفع العمل بها، جاءت عقب نجاح محافظة الوادى الجديد فى الملتقى التسويقى المصرى الأول للتمور الذى أقيم خلال شهر أكتوبر الماضى بمدينة الخارجة، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، كما تأتى هذه الزيارة عقب نجاح مبادرة إحياء إنتاج الحرير الطبيعى، التى يدعمها مجلس الوزراء. 

  وخلال تواجده بمطار الخارجة، شهد رئيس الوزراء افتتاح قاعة كبار الزوار بالمطار، بحضور كل من اللواء أحمد العوضي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، وهشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، وعبدالسلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، وأحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، وعماد سعد أحمد، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب. 

وأشار المحافظ إلى أن قاعة كبار الزوار بالمطار، تم تنفيذها على مساحة 120 م مسطح من خلال مديرية الإسكان، وتم الانتهاء منها فى توقيت قياسي، حيث تمت مراعاة أن تظهر بصورة حضارية أمام الزائرين.

 وعقب ذلك، توجه رئيس الوزراء إلى حديقة 30 يونيو بمدينة الخارجة، حيث قام بغرس فسيلة نخيل بالحديقة، المقامة على مساحة 9 أفدنة، حيث أوضح محافظ الوادى الجديد أن الحديقة تشمل حمام سباحة للأطفال، وملعبا خماسيا، وبحيرة على شكل خريطة مصر، ومسرحا فنيا وقاعة أفراح مجهزة، وركنا بيئيا، و»تراك »خاص للدراجات الهوائية على مسافة نحو 1 كم، بالإضافة لمجسمات تعليمية للأطفال عن قواعد المرور والقيادة والإسعافات الأولية، مع تخصيص مكان بالحديقة لمبادرة« ازرع نخلة».

كما تتميز الحديقة بأنها تجسد تاريخ مصر منذ العصر الفرعونى وحتى وقتنا المعاصر. تجدر الإشارة إلى أنه تم افتتاح الحديقة، التى تقع شمال المدينة خلال شهر أكتوبر الماضى، بحضور عدد من الوزراء وسفراء بعض الدول، الذين قاموا بزرع أشجار النخيل بالحديقة ضمن مبادرة “ازرع نخلة «التى تنفذها المحافظة منذ عدة سنوات للتوسع فى زراعة النخيل بالمحافظة.

وحرص الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، خلال زيارته لمحافظة الوادى الجديد، على تفقد مشروع واحة الحرير ومجمع الصوب الزراعية، والواقع ضمن مزارع وادى الطحان شمال مدينة الخارجة. وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة مستمرة فى تقديم الدعم اللازم لإحياء إنتاج وصناعة الحرير بمحافظة الوادى الجديد، مجددا التهنئة لأهالى المحافظة بنجاح مبادرة إنتاج الحرير الطبيعى، التى يتميزون بها، موجها بالتنسيق مع الوزارات المعنية، للتغلب على أية تحديات قد تواجه هذه الصناعة المهمة. 

كما أكد رئيس الوزراء أهمية العمل على توطين صناعة حل الحرير المنتج من دودة القز، مع إعداد خطة متكاملة لإعادة تفعيل انتاج الحرير من دودة القز.

وخلال جولته بمشروع مبادرة الحرير والصوب الزراعية، تفقد الدكتور مصطفى مدبولى صوبة لشتلات التوت، التى يتغذى عليها دود القز المنتج للحرير، كما تفقد معملا لتربية دودة القز، ومعملا آخر لحل الحرير، حيث أشار السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إلى أن هذا المشروع يعتبر بمثابة مشروع أمن قومي، ووجه رئيس الوزراء نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، بضرورة العمل على توطين صناعة الحرير بالدولة، وتدريب الأيدى العاملة على إنتاجه، سعيا للتخلى عن استيراده، ويوفر المشروع فرص عمل عديدة، خاصة للمرأة المعيلة، وخلال الجولة ناشد أهالى مدينة الخارجة التوسع فى زراعة أشجار التوت.

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح حول آلية إنتاج الحرير من شرانق دودة القز، واطلع على أدوات صناعة الحرير، كما تعرف على عدد من المنتجات النهائية للحرير من سجاد وأقمشة مختلفة، وخلال ذلك قام مسئول المزرعة بعرض عدد من الخضراوات المنتجة عضويًا، مؤكدًا أنه لا يوجد أى تدخل هرمونى بها.

وخلال زيارته للمحافظة، شهد مدبولى افتتاح مركز خدمات المستثمرين بمدينة الخارجة. وتم إنشاء مركز خدمات المستثمرين بالوادى الجديد فى إطار خطة هيئة الاستثمار للتوسع فى إنشاء مراكز خدمات المستثمرين فى المحافظات، وذلك على مساحة أرض تبلغ نحو 2500 متر مربع، يشغل مبنى المركز منها مساحة  600 متر مربع ويتكون من طابقين أرضى وأول..كما شهد مدبولى ومرافقوه، افتتاح مضمار الدراجات بمدينة الخارجة.

 وأوضح الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، أن الوزارة نفذت مضمار الدراجات بمدينة الخارجة بالتعاون مع محافظة الوادى الجديد، فى المسافة من مدخل جامعة الوادى الجديد حتى مدينة الخارجة بطول 6.3 كيلو متر، وبتكلفة تصل إلى 10 ملايين جنيه، ساهمت وزارة الشباب والرياضة بدعم قدره ٥ ملايين جنيه، وذلك فى إطار التشجيع لممارسة رياضة ركوب الدراجات بين مختلف الفئات العمرية.

وخلال زيارته توجه رئيس الوزراء ومرافقوه لتفقد أعمال تنفيذ مجمع 30 يونيو المميكن للمصالح الحكومية بمدينة الخارجة.