الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجامعة تحتل 50 مقعدا علميا فى التصنيفات الدولية.. وكورونا لن توقف خططها لهذا العام

رئيس جامعة جنوب الوادى فى حوار لـ«روزاليوسف»: 54 ألف مريض بالمستشفيات الجامعية.. وبناء مستشفى للمرأة وآخر للعلاج الطبيعى

شهدت جامعة جنوب الوادى طفرة كبيرة خلال السنوات الماضية، فضلًا عن تطورات فى مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والسيطرة على انتشار فيروس كورونا بين الطلاب وهيئة التدريس والعاملين، حيث كشف الدكتور يوسف غرباوى، رئيس جامعة جنوب الوادى، فى حواره لـ”روزاليوسف“ التطورات التى شهدتها الجامعة خلال الفترة الماضية، وأهم خطط الجامعة للوصول للتصنيف العالمى، وما وصلت إليه فى مجال الرقمنة.



كما كشف رئيس جامعة جنوب الوادى مجهودات الجامعة فى السيطرة على الوضع الوبائى والمجهودات التى تمت فى هذا الملف، والذى أكد استقرار الوضع، وتوافر المصل المضاد لفيروس كورونا بجميع أنواعه، وإعطائه للطلاب وجميع العاملين بالجامعة مع متابعته اليومية للتأكد من حسن سير العمل، ومناشدته للطلاب بسرعة الحصول على لقاح الفيروس القاتل، وكان نص الحوار التالى:

■ بعد عودة الحياة لطبيعتها وتحديدا بعد قرار وزير التعليم العالى لعودة الدراسة وجهَا لوجه داخل القاعات الدراسية.. ماذا عن تجربة أول شهر للعام الدراسى؟

- استقبلت العام الدراسى بعدة إجراءات بداية بتجهيز القاعات بشكل يتناسب مع الإجراءات الاحترازية واتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة، وطبقا لقرار مجلس الوزراء سيتم منع دخول أى طالب لم يتلق لقاح كورونا.

■ ما شروط  وإجراءات السكن الجامعى فى ظل وباء كورونا؟

- الجامعة وضعت شرطا أساسيا بجانب الشروط المتعارف عليها لتسكين المدن الجامعية، أن يكون الطالب تلقى لقاح فيروس كورونا، إلا الطلاب دون الـ 18 عاما وتم حسرهم من قبل الجامعة وتجهيز اللقاح المخصص لهذه الفئة العمرية، إضافة الى تطبيق التباعد الاجتماعى داخل المدن حيث لا يوجد بالغرفة اكثر من ثلاثة أفراد.

■ هل عادت الحياة الدراسية لطبيعتها؟

- انتظمت الدارسة  بنسبة 100%، والجداول الدراسية منتظمة منذ اليوم الاول فى جميع الكليات وقطعنا شوطا دراسيا كبيرا فى المناهج وتحديدا فى القطاع الطبى والكليات العملية، وتم استقبال أكثر من 15 ألف طالب للسنوات الدراسية الأولى من طلاب الثانوية العامة هذا العام، والوضع مستقر ولا يوجد نية لعودة الأون لاين خلال هذا العام.

■ ما طرق الحصول على التطعيم ضد فيروس كورونا ومدى توافر اللقاح فى الجامعة؟

- جميع أنواع اللقاح متوافرة داخل الجامعة بشكل كاف، وهناك 5 وحدات متخصصة لحصول الطالب على اللقاح داخل الجامعة، سواء بالتسجيل على موقع وزارة الصحة أو دون الحاجة إلى تسجيل مسبق يستطيع الطالب الحصول على التطعيم.

■ هل هناك مشاركات علمية لجامعة جنوب الوادى خاصة بفيروس كورونا؟

- العام الماضى كانت هناك مشاركة لكلية الطب بالجامعة قسم الأنف والأذن والحنجرة، ببحث لاستخدام نوع من أنواع العقاقير كبخاخات للوقاية من كورونا.

■ إلى أين وصلت الجامعة فى الرقمنة؟

- استعدت الجامعة قبل بداية العام الدراسى الجديد لتطبيق نظام الساعات المعتمدة، وهناك كليات محددة طبقا لقرار المجلس الأعلى للجامعات، بتطبيق الكتاب الإلكترونى مثل قطاع الإنسانيات وهى كلية الحقوق، كلية التجارة، كليات التربية، وتم الانتهاء من الكتب الإلكترونية الخاصة بهذه الكليات للفصل الدراسى الأول وتم رفعها على منصات مخصصة، ونبحث باقى الكليات على أن يكون الفصل الدراسى الثانى بنظام الكتاب الالكترونى،  لتكون جميع المناهج ديجيتال، وتم انتهاء الكتاب الورقى بشكل نهائى فى قطاع الإنسانيات 

■ هل لجامعة جنوب الوادى دور فى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»؟

- نعم جامعة جنوب الوادى جامعة فاعلة فى هذه المبادرة، فهى المبادرة التنموية الأكبر كما صنفتها الأمم المتحدة حيث إنها تغطى نصف سكان مصر عدداَ وتكلفتها تتجاوز الـ 700 مليار جنيه على مدى ثلاث سنوات، والجامعة جزء من هذه المبادرة، وتتشرف الجامعة بذلك ولهذا تسير الجامعة قوافل إلى جميع أرجاء مناطق حياة كريمة.

■ ماذا عن مبادرة محو الأمية بجامعة جنوب الوادى؟

- جنوب الوادى الجامعة الثانية على مستوى الجامعات المصرية  فى مبادرة محو الأمية، ليكون المركز الأول لجامعة المنيا، حيث استطاعت جنوب الوادى أن تحرر من الأمية أكثر من 39 ألف مواطن.

■ هناك مستشفى للمرأة تم الإعلان عنه متى ينتهى تنفيذه؟

- سينتهى العمل منه فى فبراير، لتتم مرحلة التأسيس والفرش، ليس ذلك فحسب ولكن ليكتمل صرح المستشفيات الجامعية بجنوب الوادى هناك مستشفى  للعلاج الطبيعى وهو الأكبر على مستوى الشرق الأوسط، حيث إن المستشفيات الجامعية تخدم المجتمع القنائى بالكامل، واستقلبت العيادات الخارجية 54 ألف مواطن، وتم دخول مجانى ما يقارب من 1300 عملية جراحية.

■ ما التصنيفات الدولية التى تظهر فيها الجامعة؟

- ظهرت الجامعة ضمن أفضل 300 جامعة عالميا، طبقاً لتصنيف التايمز العالمى لجامعات الدول ذات الاقتصاديات الناشئة لعام 2022، وجاءت الجامعة فى الفئة من 251 إلى 300 على العالم حيث كان ترتيبها العام الماضى بين301-350 متقدمة50 مركزا هذا العام.