السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«مقهى ريش» جديد ميسون صقر

صدر  كتاب «مقهى ريش.. عين على مصر» عن دار نهضة مصر، ويتناول تاريخ مقهى «ريش» كإحدي  نقاط السحر فى وسط القاهرة منذ أن اختار مالكه الأول ميشيل بولتيس اليونانى المغامر محب الفن والثقافة، هذا المسار، وصولًا لعائلة عبد الملاك التى لا تزال تديره وتحافظ عليه من خلال أحفاده كإرث ثقافى يتجاوز الخاص إلى العام.



ويكشف الكتاب  كذلك عن الدور الذى لعبه المقهى فى إنتاج الأفكار وبلورة صيغ  فريدة للحوار اقترنت بمحطات التحول الرئيسية وبصورة جعلته أحد المعالم الثقافية الرئيسية فى عمارة المدينة التى تقاطعت مع الشأن العام.

وقدم الكتاب كلًا من الدكتور مصطفى الفقى  مدير مكتبة الإسكندرية والدكتور صابر عرب وزير الثقافة المصرى السابق والكاتب نبيل عبد الفتاح مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية.

وصرحت الكاتبة بأن  الكتاب يمثل رحلة بحث، بدأت من الشغف الشخصى بتاريخ المكان الذى يظهر كأيقونة فى حكايات المثقفين واستمرت الرحلة لما يقرب من عشر سنوات، مضيفة: بدأت من توثيق صور ووثائق تظهر فى الكتاب للمرة الأولى بعد أن أتاحتها عائلة ملاك المقهى، وكشفت عن أزهى لحظات التاريخ المصرى الحديث منذ ثورة 1919 وحتى ثورتى يناير 2011 و30 يونيو 2013.