الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جمهوريتنا الجديدة

قرارات حكومية مهمة من أجل سلامة المجتمع وصحة مواطنيه

عدد من القرارات الهامة شهدها اجتماع مجلس الوزراء الذى عُقد أمس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، والتى تصب فى مصلحة الدفع بعجلة التنمية والحفاظ على سلامة وصحة المجتمع وتصب فى مصلحة المواطنين.



وخلال الاجتماع، تابع رئيس الوزراء مستجدات موقف التعامل مع السيول التى تعرضت لها محافظة أسوان مؤخرًا، مشيرًا إلى أن المنازل التى تأثرت من جراء سقوط الأمطار بكثافة كانت مبنية من الطوب اللبن، وتقع فى مخرات السيل، مؤكدًا أن الدولة بجميع أجهزتها تعاملت مع هذا الحدث بمنتهى السرعة، للتخفيف من آثاره، وذلك بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى.

وشدد رئيس الوزراء فى هذا الصدد على أن الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء فى الأماكن المقررة كمخرات للسيول، مشيرًا إلى وجود وحدات سكنية متاحة ومبنية فى منطقة العلاقى، سيتم العمل على رفع كفاءتها فقط، بحيث تكون جاهزة لتسكين الأهالى المضارين من حدوث السيول التى وقعت مؤخرًا، منوهًا إلى ضرورة سرعة نقل هؤلاء الأهالى إلى تلك الوحدات، والعمل على دعم جهود المحافظة لضمان تنفيذ ذلك.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الرياضة الصادر بالقانون رقم 71 لسنة 2017. 

ونصت التعديلات على أن تكفل الدولة توفير العقارات والمساحات اللازمة لإنشاء وإقامة الهيئات الرياضية وفق خطة الدولة واحتياجاتها سواء فى الوحدات المحلية أو المجتمعات العمرانية الجديدة أيا كانت الجهة التى تقع العقارات فى ولايتها. 

وأشارت التعديلات إلى أنه يحظر على الرياضيين تعاطى المواد المنشطة أو المكملات الغذائية المدرجة بالجدول الذى نص عليه القانون، ولا يجوز مخالفة قواعد الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات فى مجال الرياضة. 

كما يحظر على المدربين والأطباء المعتمدين وغيرهم من العاملين فى مجال الرياضة إعطاء المواد المنشطة أو المكملات الغذائية للرياضيين، أو مطالبتهم، أو تحريضهم على التعاطى أو تطبيق أى من الوسائل المحظورة وفقا لقواعد المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات. 

وتضمنت التعديلات أن تصدر المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات جدولًا يتضمن تحديد المنشطات والمكملات الغذائية المحظور الاتجار بها أو تداولها أو تعاطيها بين الرياضيين، وينشر هذا الجدول بالجريدة الرسمية على نفقة المنظمة سنويًا. 

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن استثناء مدينتى شرم الشيخ ودهب بمحافظة جنوب سيناء من الخضوع لأحكام قانون التنمية المتكاملة فى شبه جزيرة سيناء الصادر بالقانون رقم 14 لسنة 2012، مع الالتزام ببعض الأحكام التى رؤى ضرورة الأخذ بها والضوابط الواردة فى هذا القرار، ويأتى هذا الاستثناء لما لهاتين المدينتين من طبيعة خاصة جعلتهما عاملًا أساسيًا لجذب التنمية السياحية إليهما.

وشملت القرارات الموافقة على مشروع قرار بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون زراعة الأعضاء البشرية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 93 لسنة 2011.

ونص التعديل على ألا تزيد سن المتبرع على 60 عامًا فى عملية نقل وزرع الكلى، و50 عامًا فى العمليات الأخرى.

وفى ذات السياق، قدمت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة عرضًا خلال الاجتماع حول حصاد الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ “COP 26”. 

وعقب الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء أنه سيتم تشكيل لجنة عليا برئاسته، وبعضوية الوزراء والمسئولين المعنيين لتنظيم المؤتمر، وسيتم عقد الاجتماع الأول للجنة قريبًا، لمناقشة خطوات الاستعداد لتنظيم هذه الفعالية العالمية المهمة.