الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصر تبدأ رحلة إنتاج الأقطان الملونة بالأخضر والبنى

إنجاز جديد للبحث العلمى الزراعى المصرى، سجله علماء معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية، ليضعوا مصر على خريطة الدول المتفردة بهذا النوع من الأقطان الملونة.



مصر التى تربعت على عرش الأقطان منذ أكثر من 200 سنة، بعد أن تميزت بالجودة وأفضل صفات غزلية فى العام، أصبحت سابع دولة فى العالم تتمكن من استنباط أقطان ملونة. 

تحتل مصر المركز الأول عربيا وإفريقيا فى مجال إنتاج هذه الأنواع من الأقطان، والسابع عالميا بعد «الولايات المتحدة وروسيا والصين وباكستان والهند وإسبانيا وتركيا».

 الفريق البحثى بمعهد القطن برئاسة د.وليد يحيى تمكن من استنباط هذه السلالات من الأقطان الملونة، خلال فترة زمنية تزيد على 10 سنوات من العمل الشاق لتثبيت صفات اللون و تفاصيله وراثيا حتى يصبح اللون ثابتا . 

الدكتور وليد يحيى - رئيس قسم بحوث تربية القطن بمعهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية- قال لـ «رواليوسف»- : إن الفريق البحثى تمكن من الحصول على اللون الأخضر بدرجاته المختلفة من الغامق إلى الفاتح، واللون البنى بدرجاته المختلفة وأصبحت واقعة وثابتة. 

وأوضح «يحيى» إن الفريق البحثى بدأ رحلة العمل عبر التجربة على نباتات ملونة ذات صفات جودة أقل من حيث طول التيلة والنعومة والمتانة من حيث المقارنة بصفات الأقطان البيضاء. 

وتابع: «خلال خمس سنوات استطعنا ان نرفع طول التيلة للأقطان الملونة من 26 مم إلى 30 : 32 مم وكذلك ارتفعنا بصفة المتانة من 7 برسلى الى 9: 10 برسلى واستطعنا إنتاجها أكثر نعومة حيث انخفضت قيمة الميكرونير من 5 و .4.5 ميكرونور الى 4 و 3.5 ميكرونير ايضا استطعنا الوصول بمتانة الغزل إلى 2350 وحدة وهذا تقدم كبير جدا». 

وأشار رئيس قسم بحوث تربية القطن إلى أن السبق العالمى المصرى الذى حققه علماء مركز البحوث الزراعية، هو القدرة على غزل الأقطان الملونة المصرية الخضراء على «عد60»، والأقطان البنية على «عد 40»، الأمر الذى يمثل ضعف العد الذى استطاعات دول العالم المنتجة للأقطان الملونة الوصول له لافتا إلى أن علماء المركز يواصلون عمليات التطوير. 

 من جانبه قال د.هشام مسعد -مدير معهد بحوث القطن - بمركز البحوث الزراعية، إنه يحسب للباحثين المصريين قيامهم بعمليات تحسين فى الأقطان الملونة من أجل الحصول على منتج نهائى يساوى صفات الاقطان البيضاء المصرية وصفاتها وسمعتها العالمية.

وأشار مدير معهد بحوث القطن إلى أن المساحة المنزرعة بهذه الأقطان خلال هذا الموسم 2021 بمحطة البحوث الزراعية بالجيزة هى فدان واحد لإنتاج كمية تقاوى تكفى لمساحة خمسة افدنة الموسم القادم تتضاعف إلى 20 فدانا الموسم التالى بهدف توفير كميات البذرة اللازمة للتعاقدات المستقبلية لافتا إلى أن المعهد وضع خطة زمنية مستقبلية تتراوح مابين عامين إلى ثلاثة أعوام لبدء تداولهم لتسجيل وتداول هذه الأصناف وإكثارها بعد أن اتخذ المعهد الخطوات الفعلية فى هذا الاتجاه.