الأربعاء 10 أغسطس 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بدء موسم زراعة القمح

رغم الطقس السيئ الذى تمر به المحافظات المختلفة لم يمنع المزارعون من مواصلتهم لزراعة محصول القمح فى الوقت الذى وجهت فيه مديريات الزراعة بأهمية زراعته على المصاطب، وذلك لزيادة الإنتاج، وتوفير مياه الرى، والتقاوى.



 

أسيوط

 

بلغت زراعة محصول القمح بأسيوط هذا العام 233 ألفا و300 فدان، وهذه زيادة كبيرة فى المساحة المنزرعة هذا العام عن الأعوام السابقة، بالإضافة إلى تقديم جميع أوجه الدعم للمزارعين من توفير التقاوى والأسمدة، بالتنسيق مع مديرية الزراعة، والجمعيات الزراعية لسد احتياجات المزارعين.

وأشارت هدى إسماعيل وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، إلى جهود مديرية الزراعة فى توفير التقاوى والأسمدة للمزارعين استعدادًا للموسم الشتوى، لافتًة إلى مخاطبتها لوزير الزراعة ورئيس البنك الزراعى المصرى خلال زيارته للمحافظة والتنسيق الذى تم مع مديرية الزراعة والبنك لتوفير كميات إضافية من الأسمدة للمزارعين لسد الاحتياجات.

وأضافت وكيل وزارة الزراعة، إنه تم تحديد سعر توريد أردب القمح وفقًا لقرار رئيس الوزراء والتنسيق والدراسة التى تمت بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ووزارة التموين وحساب متوسط تكاليف الفدان والسعر العالمى ليصبح سعر الأردب من القمح 820 جنيها لتشجيع المزارعين على زراعة وتوريد أكبر كمية من الأقماح، مشيرة إلى توفير تقاوى عالية الإنتاج بمديرية الزراعة والإدارات التابعة لها وبسعر 150 جنيها للشيكارة لجميع الأنواع وفقًا لتسعير وزارة الزراعة وتسهيلًا على المواطنين وتخفيف العبء عنهم موجهًا وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة بتكثيف ندوات التوعية والإرشاد للمزارعين لإتمام موسم الزراعة واستعدادًا للموسم الشتوى وتحقيق أعلى إنتاجية من محصول القمح.

 

كفر الشيخ

 

قال الدكتور ناجح غربية، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة كفرالشيخ، إن المحافظة تستهدف هذا العام زراعة 230 ألف فدان قمح فى مختلف مراكز ومدن وقرى كفرالشيخ، حيث تمت زراعة ما يقرب من 100 فدان قمح منها حتى الآن، بالإضافة إلى أنه تمت زراعة 50 ألف فدان برسيم، ومستهدف المحافظة منه هذا العام حوالى 90 ألف فدان، فضلا عن زراعة 100 ألف فدان بنجر، والمستهدف منه 132 ألف فدان، مؤكدا أن كفرالشيخ من المحافظات الزراعية الأولى، حيث تنتج 40% من إنتاج الجمهورية بالكامل من المحاصيل الزراعية.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة، أنه يتم الآن تفعيل زراعة القمح على مصاطب، وذلك من خلال الندوات، والتوعية، والحقول الإرشادية المختلفة، حيث يوجد لدينا ما يقرب من 2000 فدان، لزراعة القمح على مصاطب عن طريق ما يسمى بترشيد استخدام مياه الرى، بالإضافة إلى 175 حقلا إرشاديا آخرين لزراعة القمح على مصاطب تابعين للحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، مؤصخا أن اللواء جمال نورالدين محافظ كفرالشيخ، يتابع أولا بأول أعمال مديرية الزراعة، ويوفر جميع الإمكانيات اللازمة.

 

سيناء

 

يواصل مركز بحوث الصحراء الدور التنموى بمحافظة جنوب سيناء فى إطار توجهات الدولة لدعم المزارعين بالمناطق الصحراوية، وذلك بعد تكليفات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى  للمركز، باستمرار وتكثيف جهوده لدعم التنمية الزراعية بمحافظة جنوب سيناء.

وفى جنوب سيناء قام مركز بحوث الصحراء بتوفير 5 أطان من تقاوى القمح صنف جيزة 171 وتوزيعها على المزارعين بالمجان فى إطار الاهتمام بالدراسات الخاصة بمواجهة التغيرات المناخية وبالتعاون مع الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى تم اختيار صنف القمح جيزة 171 لما يتميز به من إنتاجية عالية، كما أنه من السلالات المتحملة للظروف البيئية ومقاوم للصدأ، وهو من أخطر الأمراض التى تصيب القمح.

 

الفيوم

 

أجرى الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، جولة تفقدية لزراعات القمح، والزراعات الأخرى الشتوية بمركز إطسا ويرافقه المهندس زينهم عاشور مدير عام الإرشاد الزراعى.

وأشاد وكيل الوزارة بطريقة زراعة القمح على مصاطب لما لها من فوائد عديدة منها التوفير فى كمية التقاوى حيث يزرع الفدان بـ٤٥ كجم بدل ٦٠ كجم كذلك التوفير فى مياه الرى بمعدل الربع وإمكانية مقاومة الحشائش ومقاومة الرقاد و زيادة المحصول. كما ناشد وكيل الوزارة، جميع المزارعين بضرورة الالتزام بالسياسة الصنفية للمحافظة، والتى تم  تعميمها على جميع الجمعيات الزراعية حيث تم توفير التقاوى عالية الإنتاجية بمعرفة الإرشاد الزراعى.