الإثنين 24 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تحذيرات من استمرارها.. ومتابعات طوال 24 ساعة وتوفير الأمصال والمستلزمات الطبية بالمستشفيات وتطهير مخرات السيول ورفع الإشغالات وكسح المياه بشكل مستمر

أمطار رعدية تضرب المحافظات

استعدادًا لتقلبات فصل الشتاء واصلت مختلف المحافظات المتابعة  المستمرة لتطهير مخرات السيول للتأكد من جاهزيتها لاستقبال الأمطار ووفرت جميع المستلزمات الطبية والأمصال بالمستشفيات.



من جانب آخر شهدت عدة محافظات هطول أمطار رعدية وتسببت فى إعاقة حركة المرور وواصلت المحافظات رفع وكسح المياه وتسيير حركة المرور.

  كما واصلت هيئة الأرصاد الجوية تحذيراتها من التقلبات الجوية.  حيث تشهد الأحوال الجوية، خلال الطقس اليوم، استمرار الأجواء غير المستقرة، الذى يصاحبه سقوط أمطار غزيرة على مناطق بالبلاد يصاحبها أيضا، نشاط للرياح وانخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة على جميع الأنحاء.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية، إن فرص سقوط الأمطار ستكون متوسطة إلى رعدية أحيانا على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى  بمناطق (مطروح - الإسكندرية - كفر الشيخ - دمياط - بورسعيد - العريش) تكون مصحوبة بحبات البرد ونشاط للرياح على فترات متقطعة.

ويكون الأمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق متفرقة من منطقة خليج السويس وسيناء (رأس غارب - الزعفرانة - نخل - كاترين)  على فترات متقطعة.

وقال أحمد صلاح رئيس قطاع التنفيذ بمؤسسة مصر الخير، إن المؤسسة شكلت غرفة عمليات مركزية وغرف عمليات فرعية بالمحافظات لمتابعة تطورات الأوضاع أولًا بأول للتدخل فى المناطق المنكوبة فورًا وتقديم المساعدات الإنسانية اللازمة للمتضررين، فضلًا عن أن مديرى مكاتب مؤسسة مصر الخير فى كل المحافظات ممثلين فى غرف العمليات التى تشكلها المحافظات وتنعقد برئاسة محافظ الإقليم أو السكرتير العام باعتبارها أكبر مؤسسات المجتمع المدنى فى مصر.

وأشار إلى أن  مؤسسة مصر الخير، جهزت مواد إغاثية فى المخازن لمواجهة تداعيات الطقس السيئ بكميات كبيرة وصلت  لنحو ١٥ ألف كرتونة مواد غذائية تضم كافة السلع الأساسية، و ١٥ ألف لحاف وبطانية لمواجهة البرد، ونحو ١٠ آلاف حصيرة، فضلا عن ٥ أفران متنقلة لإنتاج الخبز فى القاهرة والإسكندرية والغربية وقنا وأسوان بحيث تغطى كل واحدة منها قطاعا من قطاعات الجمهورية، و١٦٠ خيمة إيواء تكفى الواحدة منها نحو ٦ أشخاص، سيتم تحريكها للمناطق المنكوبة فورًا كما وضعنا خطة مرنة لتحريك ودعم أى منطقة متضررة وخاصة المناطق المعرضة بصورة أكبر للسيول وخاصة فى البحر الأحمر ومحافظات الوجه البحرى ومطروح لتقديم الدعم العاجل لها من المحافظات المجاورة فى حالة عدم كفاية المواد الموجودة بالمخازن بتلك المحافظات.

ولفت إلى أن المساعدات العاجلة لا تتضمن تقديم شنط المواد الغذائية والأغطية وكراتين مياه وأغطية للأسر المتضررة، وتوفير خيم الإيواء فى حالة تضرر المنازل ووجود حاجة إليها، ولكن سيتم حصر المنازل المتضررة من مياه الأمطار بالتنسيق مع المحافظات والجهات المعنية لتنفيذ أعمال الترميم والإصلاح اللازمة لها.

وقال المهندس أحمد على الرئيس التنفيذى للبرامج بمؤسسة مصر الخير إن لجنة الإغاثة والطوارئ بمؤسسة مصر الخير فى انعقاد مستمر،  وتم تشكيل فريق عمل لتقديم المساعدات العاجلة فى أى مكان على مستوى الجمهورية.

وكلف اللواء عصام سعد محافظ أسيوط قيادات المحافظة بالتنسيق مع مديرية الرى ورؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن بتكثيف المتابعة والجولات الميدانية والمرور على مخرات السيول للتأكد من جاهزيتها لاستقبال أية أمطار أو سيول متوقعة وتنفيذ أعمال التطهير للترع والمصارف وإزالة العوائق لافتًا إلى أهمية اتخاذ الإجراءات الاستباقية اللازمة وتنفيذ كافة التدابير والأعمال الواجب تنفيذها فى هذا الشأن مشددًا على ضرورة التطهير الدائم للترع والمصارف وإزالة العوائق والتعديات على مخرات السيول والتأكد من جاهزية مصارف التخفيف وكافة المعدات الخاصة بمواجهة الأزمات حفاظًا على الأرواح والممتلكات.

وأصدر اللواء حامد أحمد رئيس مدينة رأس غارب، تعليماته إلى كافة الجهات المعنية باتخاذ جميع الاستعدادات اللازمة، وتوخى الحذر واتخاذ الإجراءات والاستعداد والالتزام بالتعليمات المستديمة فى هذا الشأن لتجنب الأضرار التى قد تنتج عن استمرار سقوط الأمطار.

 وقال حامد إن الإدارة الصحية أكدت  توافر جميع أدوية الطوارئ والأمصال، خاصة أمصال لدغات «العقرب، والثعبان»، والمستلزمات الطبية اللازمة بالمستشفى بالإضافة إلى انعقاد غرفة العمليات على مدار ٢٤ ساعة وعلى اتصال دائم بغرفة الطوارئ والعمليات بالمحافظة ومديرية الصحة، والتنسيق مع هيئة الإسعاف، وذلك تحسبًا لسوء الأحوال الجوية وتقلبات الطقس.

وانتشرت جميع معدات وسيارات كسح مياه الأمطار التابعة لمجالس المراكز والمدن،فى محافظة كفر الشيخ  والمحافظات الأخرى للتعامل مع المياه بشكل عاجل ورفع أى معوقات وتسيير حركة المرور فى الوقت الذى تعطلت فيه الدراسة أمس بمختلف محافظات الجمهورية بسبب التقلبات الجوية.

وارتفع صوت الرعد وأضاء البرق سماء مطروح وتساقطت أمطار غزيرة بمدن المحافظة المختلفة خاصة مدينة مرسى مطروح والنجيلة وبرانى والسلوم والساحل الشمالى الغربى. وتسببت الأمطار الغزيرة فى إغراق الشوارع الرئيسية والفرعية خاصة التى لا يوجد بها صرف صحى كما قل تواجد المواطنين بالشوارع وتوقفت حركة الصيد تمامًا فى البحر.